روابط للدخول

فلاح النقيب يقول ان قوى الامن العراقية و القوات الاميركية كادت تلقي القبض على الزرقاوي، جلال طالباني يعلن انه سيرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء عندما تجتمع الجمعية الوطنية المنتخبة


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.
قال وزير الداخلية فلاح النقيب اليوم الخميس ان قوى الامن العراقية والقوات الاميركية كادت تلقي القبض على الاردني ابو مصعب الزرقاوي اكثر من مرة خلال الاسبوعين الماضيين.
واكد النقيب في لقاء مع صحفيي وزارة الدفاع الاميركية نُقل من مقره في بغداد ان قوى الامن تلاحق الزرقاوي. وكشف قائلا "أعتقد اننا اخطأناه مرتين أو ثلاث مرات ولكن نأمل بان نتمكن من القبض عليه في المرة القادمة".
واشار وزير الداخلية الى ان قوى الامن العراقية والقوات الاميركية وصلت متأخرة قليلا ، ربما متأخرة ساعة واحدة الى مكان الزرقاوي. وقال ان الزرقاوي لا يبقى في مكان واحد وانه يتنقل من مكان الى آخر.
ونقلت وكالة رويترز عن النقيب قوله "في الاسابيع الستة الماضية تمكنت القوات العراقية وقوات وزارة الداخلية ، أو القوات الخاصة ، من القيام بعمل عظيم ، بحسب تعبير الوزير. واضاف ان اكثر من ثلاثمئة وخمسين ارهابيا اعتقلوا خلال الاسابيع الثلاثة الأخيرة فقط التي سبقت الانتخابات.
واعرب فلاح النقيب عن الأمل بأنه خلال فترة قصيرة لن يسمع احد عن الزرقاوي وجماعته.

اعلن الزعيم الكردي جلال طالباني اليوم الخميس انه سيرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء عندما تجتمع الجمعية الوطنية المنتخَبة.
وجاء اعلان طالباني ، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني ، في مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في اعقاب محادثات اجراها الزعيمان الكرديان في مصيف صلاح الدين.
واكد الزعيمان ان كرديا سيتولى منصب الرئيس او رئيس الوزراء في الحكومة المنتخَبَة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن طالباني قوله ان الكرد يريدون احد هذين المنصبين وإنهم لن يتنازلوا عنه. واضاف طالبان ان مستقبل مدينة كركوك سيكون له دور اساسي في أي محادثات للدخول في ائتلاف مع الاحزاب الاخرى.
وجاءت تصريحات طالباني في اعقاب اول اجتماع بينه وبين بارزاني منذ انتخابات.

اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش بالانتخابات التي جرت يوم الاحد وقال ان الوضع السياسي الجديد في العراق يدشن مرحلة جديدة من عمل الولايات المتحدة فيه.
واوضح بوش في خطابه عن حالة الاتحاد انه ، بتوصيةٍ من القادة العسكريين الميدانيين وبالتشاور مع الحكومة العراقية ، ستُركز الولايات المتحدة جهودَها بصورة متزايدة على المساعدة في تطوير قدرات قوى الأمن العراقية ورفدها بضباط ماهرين وقيادات كفوءة.
واضاف بوش ان اميركا وشركاءها في التحالف سيقومون بدور مساعد عندما تصبح قوى الأمن العراقية أكثر اعتمادا على نفسها وتتولى مسؤوليات أمنية أكبر.
واعلن بوش
((NC020305))
"اننا سننجح في العراق لأن العراقيين عازمون على الكفاح من اجل حريتهم وكتابة تاريخهم. وكما قال رئيس الوزراء اياد علاوي امام الكونغرس في ايلول الماضي فان العراقيين يتطلعون الى الاضطلاع بكل الأعباء الأمنية لبلدهم باسرع وقت ممكن. وهذه رغبة طبيعية لشعب مستقل وهي ايضا المهمة المعلَنة لتحالفنا في العراق".
وقال الرئيس الاميركي ان انتصار الحرية في العراق سيقوي حليفا جديدا في الحرب على الارهاب ويُلهم دعاة الاصلاح الديمقراطي من دمشق الى طهران.
وكان علاوي اكد ان نجاح الانتخابات وجه ضربة موجعة لكل قوى الارهاب . واشار علاوي الى انخفاض عدد الهجمات منذ الانتخابات قائلا ان الايام والاسابيع القادمة ستبين ما إذا كان هذا الاتجاه سيتواصل. ولكنه اعرب عن ثقته بأن الفشل سيكون مآل المسلحين.

تعرضت قافلة من السيارات التي تقل اجانب الى هجوم انتحاري على طريق المطار اليوم الخميس. واسفر الهجوم عن تدمير عدد من الاليات ، بحسب مصادر الشرطة العراقية.
ودُمرت سيارتان من السيارات الثلاث ذات الدفع الرباعي في القافلة. ويستخدم هذه السيارات عادة المتعاقدون الاجانب الذين يعملون في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شود ان مروحيات شوهدت تنقل بعض المصابين.
وكانت السفارتان الاميركية والبريطانية منعتا موظفيهما من استخدام طريق المطار منذ اواخر العام الماضي.

اعرب مبعوث الامم المتحدة الى العراق عن الأمل بأن تشارك الجهات التي قاطعت الانتخابات في اعداد الدستور العراقي الجديد. وقال اشرف قاضي ان الامم المتحدة ستواصل جهودها في هذا الاتجاه.
وكان قاضي التقى اليوم الخميس برئيس الحزب الاسلامي العراقي محسن عبد الحميد. وقال المبعوث الدولي في تصريح للصحفيين ان من واجب بعثة الامم المتحدة في العراق التشاور مع جميع القيادات السياسية الرئيسية لبحث المستجدات وما يمكن ان تقدمه الامم المتحدة من مساعدة في المرحلة التالية من الانتقال السياسي ، بحسب تعبير اشرف قاضي.
وقال عبد الحميد ان محادثاته مع قاضي تناولت تشكيل الحكومة القادمة والدستور وسبل التعاون في الشأن العراقي.
وحول الاتصالات التي بدأها رئيس الوزراء اياد علاوي قال عبد الحميد ان حزبه يريد التوصل الى وجهة نظر مشتركة مع جميع الاطراف لضمان مستقبل العراق.
وفي هذا السياق قال مكتب رئيس الوزراء في بيان انه الآن وقد بدأت الاحزاب السياسية مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة ، اتفقت جميع الاطراف على اهمية ان تكون هذه العملية بمشاركة الجميع.
واكد عبد الحميد ان العراق اهم من كل الخلافات الثانوية.
وكان الحزب الاسلامي العراقي انسحب من الانتخابات بعدما رُفض طلبُه تأجيلها لغاية تحسن الوضع الأمني.
قال نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفوويتز اليوم الخميس ان الانتخابات العراقية اظهرت ان القوات متعددة الجنسيات لا تقاتل حركة مسلحة وطنية بل حلفا غير مقدس من الارهابيين القدامى والجدد ، بحسب تعبير وولفوويتز.
واضاف نائب وزير الدفاع الاميركي في افادة امام لجنة الشؤون العسكرية التابعة لمجلس الشيوخ ان الانتخابات اظهرت ايضا ان عملية بناء حكم جديد في العراق الجارية منذ عامين ما زالت تسير في الطريق المرسوم لها رغم الانتكاسات والمآسي. وتوقع وولفوويتز ان يكون بالامكان خفض القوات الاميركية في العراق من مئة وخمسين الف جندي الى مئة وخمسة وثلاثين الفا.
وعلى صعيد ذي صلة قال مسؤول عسكري كبير في قيادة المنطقة الوسطى للقوات الاميركية ان لدى الجيش الاميركي في العراق خططا لمواجهة كل الاحتمالات بما في ذلك الانسحاب إذا طلبت الحكومة العراقية منه ذلك.
واكد نائب مدير العمليات في قيادة المنطقة الوسطى البريغادير جنرال دوغلاس رابيرغ في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان على الجيش ان يخطط لكل شيء ولكن ما لن يفعله هو الانسحاب بصورة مفاجئة.
وكان الرئيس غازي الياور قال في وقت سابق ان القوات الاميركية يمكن ان تبدأ بالانسحاب في نهاية العام الحالي.

نجا محافظ الانبار فصال كعود النمراوي من محاوة اغتيال استهدفته اليوم الخميس عندما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من سيارته.
وقالت مصادر الشرطة ان الهجوم وقع بعد فترة قصير على مغادرة المحافظ منزله في مدينة الرمادي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في الشرطة إن احدا من ركاب السيارة لم يُصَب بأذى ولكن حراس المحافظ اطلقوا النار بعد وقوع الانفجار مشيرا الى اصابة امرأة من المارة بجروح.

استمرت اليوم الخميس عملية فرز اصوات المقترعين في انتخابات الاحد فيما قال مسؤول في المفوضية الانتخابية المستقلة ان من المتعذر القول متى ستعلن النتائج النهائية.
ونقلت فرانس برس عن الناطق باسم المفوضية فريد ايار ان عملية الفرز مستمرة وكل شيء يسير على ما يُرام. واضاف ايار "لكني لا استطيع القول متى ستتوفر النتائج" لافتا الى ان الحديث عن ثلاثة ايام او اربعة سيكون من باب التكهن المحض.
وكان رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة عبد الحسين الهنداوي قال في وقت سابق ان نتائج الانتخابات ستُعرف في غضون ايام. وكالة فرانس برس نسبت الى مسؤول في المفوضية قوله ان مثل هذا الموعد يبدو مستبعَدا حيث فُرِزت احد عشر الف ورقة اقتراع فقط خلال اربع وعشرين ساعة في المقر الوطني للمفوضية. وسيتطلب الحصول على نتيجة ، ستة الى ثمانية ايام ، بحسب المسؤول الذي قالت فرانس برس انه طلب عدم ذكر اسمه.
وعلى صعيد ذي صلة قال مسؤولون في المفوضية انها ارسلت فريقا الى مدينة الموصل للنظر في اتهامات بوقوع مخالفات في محافظة نينوى خلال الانتخابات. ولم يوضح المسؤولون طبيعة هذه المخالفات ولكن وكالة اسوشيتد برس ذكرت انها تتضمن نفاد اوراق الاقتراع في بعض المراكز الانتخابية وحدوث ارباكات حول اماكن بعض هذه المراكز.
وقال المسؤول في المفوضية صفوت رشيد ان المفوضية تلقت بعض الشكاوى التي تعكف دائرتها القانونية على دراستها بدقة.

اعلن المدعي العام البريطاني اليوم الخميس ان سبعة جنود بريطانيين سيُقدَّمون الى المحاكمة بتهمة قتل مدني عراقي في الجنوب.
وقال المدعي العام اللورد غولدسمث في بيان الى البرلمان ان الجنود السبعة سيواجهون محكمة عسكرية في قضية موت ناظم عبد الله في الحادي عشر من ايار عام 2003 بعد وقوع حادث سير في جنوب العراق.
ولم يُحدَّد موعد للمحاكمة أو لعقد جلستها الاولى.
وكانت وزارة الدفاع البريطانية اكدت في بيان اليوم الخميس ان تحقيقا سيجري مع الجنود السبعة بشأن الحادث مشيرة الى ان الادعاء العام العسكري بدأ اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
وفتحت بريطانيا التي يتمركز نحو تسعةِ آلاف من جنودها في العراق مئة وستين تحقيقا في حوادث اسفرت عن وفيات أو اصابات ، منذ الحرب في عام 2003 ، بضمنها حوادث طرق واصابة اشخاص نتيجة تعرض الجنود البريطانيين الى اطلاق نار وردهم بالمثل.

تصدى اهالي قرية جنوب بغداد لمسلحين اعتدوا عليهم بسبب مشاركتهم في الانتخابات وقتلوا خمسة من المهاجمين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط في الشرطة قوله اليوم الخميس ان المسلحين شنوا هجومهم بعدما حذروا سكان القرية في وقت سابق من المشاركة في انتخابات يوم الاحد.
واضاف ضابط الشرطة الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ثمانية من المهاجمين وثلاثة من سكان القرية اصيبوا بجروح في المعركة التي اندلعت ليل الاربعاء. وأُحرقت ثماني سيارات تابعة للمهاجمين.
وكالة فرانس برس نسبت الى ابو محمد شيخ القرية الواقعة قرب المحمودية مناشدته الحكومة التدخل لمنع المسلحين الذين وصفهم بالسلفيين.

قال مدَّعون في هولندا اليوم الخميس ان رجل اعمال هولندي متهما بارتكاب جرائم ضد الانسانية من خلال مساعدته صدام حسين بمواد كيمياوية فتاكة ، سيبقى رهن التوقيف بانتظار محاكمته.
ويواجه فرانز فان انرات تهمة التواطؤ في أعمال ابادة لبيعه نظام صدام مواد كيمياوية استُخدمت لاحقا لانتاج غازات سامة قتلت آلافا من الكرد العراقيين في الثمانينات.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناطق باسم الادعاء العام الهولندي ان محكمة منطقة لاهاي نقضت في جلسة مغلقة قرارا سابقا بالافراج عن رجل الاعمال المتهم.
وكان رجل الاعمال فان انرات اقر بعقد صفقة المواد الكيمياوية ولكنه اصر على انها كانت قانونية.

عُثر اليوم الخميس على رئيس وزراء جورجيا ، زوراب جفانيا مقتولا بالتسمم على ما يبدو من جراء تسرب غاز. وعُثر على جثة جفانيا في شقة صديق له في العاصمة تبليسي. والصديق هو راول يوسيبوف الذي لقي حتفه هو الآخر متسمما بغاز اول اوكسيد الكاربون.
وقال وزير الداخلية الجورجي ان يوسيبوف كان نائب حاكم احد الاقاليم الشرقية في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG