روابط للدخول

لجنة التحقيق المستقلة المكلفة بالنظر في ممارسات فساد مزعومة في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء، تنشر تقريرا اوليا عن النتائج التي توصلت اليها حتى الان


ميسون ابو الحب

قال بول فوكر رئيس لجنة التحقيق في ممارسات الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء، قال ان اللجنة لاحظت في كل حالة درستها بعض الامور المتعلقة بتسيير العمليات وعدم اتباع كامل للاحكام التي وضعتها المنظمة بهدف ضمان النزاهة والمساءلة " حسب قوله فوكر لصحيفة وول ستريت جورنال.
غير ان فوكر اضاف أن ادارة البرنامج تبدو خالية من فساد منظم او واسع الانتشار " حسب قوله ايضا.
يذكر ان الامين العام للامم المتحدة هو الذي اختار فوكر لهذا المنصب وكلفه بالتحقيق في نفقات وعقود برنامج النفط مقابل الغذاء المخصص للعراق خلال فترة العقوبات الاقتصادية.
من المفترض بلجنة فوكر ان تنشر تقريرا اوليا عن تحقيقاتها بعد ظهر يوم الخميس بتوقيت نيويورك كما ستنشر تقريرا نهائيا آخر في حزيران المقبل. فوكر قال عن هذه النتائج انها لم توضع بهدف قراءة ممتعة غير انه اضاف ان التقرير الاولي لن يتضمن معلومات عن ممارسات تتعلق بنجل الامين العام للامم المتحدة كويو أنان الذي كان يعمل في غرب افريقيا لشركة لها عقد مع الامم المتحدة في العراق. فوكر قال ايضا انه سيتم التعامل مع هذه المسألة في تقرير آخر لم يحدد موعد نشره.

عن بينون سيفان مساعد الامين العام للمنظمة الدولية المكلف ببرنامج النفط مقابل الغذاء والمتهم بمنح عقود الى شركة في الشرق الاوسط قال فوكر ان الادلة تظهر ان سيفان الذي شارك في اختيار الشركات المخولة بشراء النفط العراقي في اطار البرنامج، وضع نفسه في حالة انتهاك لضوابط الامم المتحدة اولا ولمسؤولية المنظمة الدولية في اتباع قواعد الثقة والنزاهة، حسب قول فوكر.

يذكر ان اتهامات وجهت الى بينون سيفان بعد نشر وثائق إثر سقوط النظام السابق وهذه الاتهامات هي انه طلب من العراق منح عقد نفطي الى شركة نفط افريقيا والشرق الاوسط وهي شركة مقرها سويسرا. ومن المعتقد ايضا انه تسلم كوبونات نفطية من العراق يمكن تحويلها الى مبالغ نقدية وهو ما انكره سيفان بشدة.

لا يشير فوكر في التقرير الى رشاوى اعطيت لسيفان غير انه قال ان نظام الامم المتحدة الخاص بتدقيق الحسابات لم يخصص له تمويل كاف ولا عدد كاف من الموظفين وبالتالي فهو غير قادر على مواجهة التحديات التي يمثلها برنامج ضخم ومعقد ويعتبر وحيدا من نوعه يتعلق بمساعدات انسانية، حسب قول فوكر.

فوكر قال ايضا ان لجنته تصدر احكامها وتقديراتها الخاصة بالامم المتحدة انطلاقا من معايير سلوك اخلاقية عالية جدا.
يذكر اخيرا ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان قال يوم الاربعاء انه سيعتمد الاصلاحات التي اقترحتها لجنة فوكر.

على صلة

XS
SM
MD
LG