روابط للدخول

الرئيس بوش يعلن أن مفجري السيارات الملغومة و القتلة لا يحاربون قوات التحالف، بل يحاولون تدمير آمال الشعب العراقي كما تم التعبير عنها في الانتخابات الحرة


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
** الرئيس بوش يعلن أن مفجري السيارات الملغومة والقتلة لا يحاربون قوات التحالف، بل يحاولون تدمير آمال الشعب العراقي كما تم التعبير عنها في الانتخابات الحرة.
** رئيس اركان الجيش العراقي الفريق يدعو الضباط وضباط الصف من ذوي السيرة الحسنة في الجيش العراقي المنحل الى الالتحاق بالخدمة مجددا.
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:
فاصـــــل
اعلن رئيس اركان الجيش العراقي الفريق بابكر زيباري ان الوزارة اعادت 50 من كبار ضباط الجيش العراقي السابق الى الخدمة في الوقت الذي دعت فيه الوزارة الضباط وضباط الصف من ذوي السيرة الحسنة في الجيش المنحل للالتحاق بالخدمة مجددا.
ونقلت وكالة انباء (كونا) الكويتية الرسمية عن الفريق زيباري دعوته الى ضباط ومراتب الجيش السابق من افراد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة للانضمام الى الجيش شريطة ان يكونوا من ذوي السيرة الحسنة.
وكشف رئيس اركان الجيش عن افتتاح اكاديمية عسكرية جديدة في منطقة زاخو لتخريج دورات جديدة من الضباط الشباب وبكفائات وقدرات عالية.
واوضح ان وزارة الدفاع العراقية قررت تشكيل 15 فوجا من 16 الف منتسب بالتنسيق مع وزارة النفط العراقية لحماية انابيب النفط في مناطق شمال بغداد
فاصـــــــل
ركز الرئيس الاميركي جورج بوش خطابه السنوي عن حال الاتحاد على اولوياته في السياستين الداخلية والخارجية خلال فترة رئاسته الثانية.
فعلى صعيد السياسة الخارجية اشاد بالانتخابات العراقية يوم الاحد الماضي وقال "إن التزامنا القديم بدعم الحرية وخصوصا في الشرق الاوسط يخضع الآن للاختبار في العراق"
ولم يتطرق الرئيس الامريكي الى موعد لسحب القوات الاميركية من العراق كما طالب عدد من الشيوخ الديمقراطيين. لكنه قال إن التقدم المحرز في تدريب وتأهيل قوات الامن العراقية ستزيل العبء من على كاهل الجنود الاميركيين. وقال "سنركز جهودنا بشكل متزايد على المساعدة في اعداد قوات امن عراقية اكثر كفاءة."
وقال "مطاردة أعداءنا جزء مهم من الحرب على الإرهاب. وأنا أشكر الكونغرس على توفير الموارد الضرورية لرجالنا ونسائنا في الجيش".
وقال الرئيس بوش إن السبيل الرئيسي لتحقيق السلام هو التخلص من الظروف التي تربي التطرف والنزعة القتالية. وأضاف: "أعلن الزرقاوي مؤخرا الحرب على ما وصفه بالديموقراطية الشريرة. ونحن أعلنا نيتنا: أميركا ستقف مع حلفائها لدعم حركات الديموقراطية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى. وهدفنا في نهاية المطاف هو القضاء على الاستبداد في العالم."
وأضاف: "يتم اليوم اختبار التزامنا التاريخي بتحقيق تقدم الديموقراطية خصوصا في الشرق الأوسط. إن العراق هو جبهة حيوية في الحرب على الإرهاب، وهذا يفسر أسباب اختيار الإرهابيين لمواجهتنا هناك".
وقال:
020314 بوش
وشدد الرئيس على النجاح في العراق لأن العراقيين مصممون على القتال من أجل حريتهم وكتابة تاريخهم. وقال

020305 بوش
واضاف الرئيس بوش انه ((بناء على توصية من قياداتنا الميدانية وبالتشاور مع الحكومة العراقية سنزيد تركيز جهودنا على المساعدة لتجهيز قوة عراقية أمنية أكبر عددا وأكثر أهلية مع ضباط متمرسين وقيادة فاعلة. وحين تصبح تلك القوات أكثر قدرة على الاعتماد على نفسها لتتحمل مسؤوليات أكبر سيتحول الدور الأميركي والدول الحليفة أكثر فأكثر إلى دور مساند. في النهاية على العراقيين أن يكون قادرين على حماية أنفسهم وسنساعد ذلك الشعب الفخور)).
فاصــل
قال رجل دين ايراني معارض ان تحولا ناجحا الى الديمقراطية في العراق سيزيد الضغوط من أجل التغيير في ايران.
ودعا محسن كديور الذي سُجن بسبب آرائه العراقيين الى عدم اتباع النموذج الايراني بمنح سلطة مطلقة لرجل دين كبير.
واعرب في تصريح لوكالة رويترز عن اعتقاده بان العراقيين يستطيعون ان يفعلوا ما أردنا نحن إقامته لكننا لم ننجح، ألا وهو إقامة جمهورية اسلامية حقيقية، واوضح انه يعنب بذلك إقامة جمهورية لها قيم اسلامية ديمقراطية ذات قيم اسلامية لا يكون لرجال الدين حقوق خاصة.
وقال كديور وهو أستاذ للفلسفة اذ حصل العراقيون على حكومة جيدة بديمقراطية اسلامية ودون اي حقوق خاصة لرجال الدين فان الحكومة الايرانية لن تكون قادرة على تبرير موقفها للمواطنيين الايرانيين. مشددا على ان على العراقيين ان يتعلموا من التجربة الايرانية والا يسمحوا لرجال دين بتولي دور سياسي غير مؤهلين له.
فاصـل
اعلنت وزارة الدفاع البريطانية إن سبعة جنود بريطانيين سيخضعون للاستجواب فيما يتعلق بمقتل مدني عراقي بالقرب من نقطة تفتيش في جنوب العراق.
وقال متحدث باسم الوزارة ان سلطة الادعاء العسكرية بدأت في اتخاذ الاجراءات
القانونية وسيعلن المدعي العام التفاصيل في الوقت المناسب.
ونقل عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إن بريطانيا ستتخذ اجراء لم يسبق له مثيل بتوجيه تهمة القتل إلى جنود أثناء عملية عسكرية.
فاصــل

كشف تحقيق اجرته لجنة مستقلة في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي بلغت قيمته 67 مليار دولار ان البرنامج تضمن عقودا شابتها أخطاء وان المسؤول الذي أدارها شارك في اختيار مشتري النفط.
وكانت الامم المتحدة عينت بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الاميركي لكي يرأس لجنة التحقيق المستقلة في البرنامج.
وكتب فولكر في صحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس ان لجنته اكتشفت اخطاء في كل عملية شراء اذ لم تراع القواعد السائدة للمنظمة التي تستهدف ضمان النزاهة وتحديد المسؤولية. واضاف إن الاكتشافات التي توصل إليها التحقيق لا تسر أحدا.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 3 شباط
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
**اعلن الجيش العراقي إن مسلحين نصبوا كمينا قتلوا فيه 12 جنديا عراقيا قرب مدينة كركوك في ساعة متقدمة من ليل الاربعاء.
وقال العميد أنور أمين إن المسلحين أطلقوا الرصاص على رؤوس الجنود بعد ان اوقفوا الحافلة التي كانت تقلهم على طريق مؤدي إلى كركوك. وكان غالبية الجنود عائدين من عطلة في مدينة الموصل القريبة.
**أعلن الجيش الامريكي يوم الخميس أن جنديين من مشاة البحرية الامريكية قتلا يوم الاربعاء في محافظة الانبار ولم يعط بيان الجيش اي تفصيلات عن ظروف مقتلهما.
**شن مسلحون في بعقوبة هجوما على عدد من العمال الذين يشتغلون في معسكر للقوات متعددة الجنسية ، واعلن مصدر طبي ان عاملين قتلا في الهجوم، وجرح اكثر من ثمانية، مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في محافظة دياله في تقرير سالم حسين:
(تقرير)
**في الحلة القت الشرطة القبض على عدد من المسلحين، مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في محافظة بابل في رسالة على الربيعي:
(تقرير)
**في الموصل تتواصل عمليات المداهمة بحثا عن الاسلحة والمسلحين واعتقال عدد من انصار الزرقاوي مزيد من التفاصيل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير)
فاصل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG