روابط للدخول

المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونكرّسها لتحليل واقع القطاع الزراعي في العراق والحلول المقترحة للنهوض به وذلك في مقابلة مع الخبير الاقتصادي الدكتور خليل شمة.
--- فاصل ---
المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في العراق
في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، قال الدكتور خليل شمة، أستاذ الاقتصاد الدولي في جامعة بلزن التشيكية، إن الواقع الحالي المتردي للقطاع الزراعي في البلاد يُعزى إلى السياسات الاقتصادية الخاطئة التي كان ينتهجها النظام السابق على نحوٍ أدى إلى تهميش هذا القطاع الحيوي المهم. وبغية النهوض بالزراعة، يقترح إعادة النظر بشكل جذري في السياسة الزراعية بتخصيص ما لا يقل عن أربعين إلى خمسة وأربعين في المائة من الدخل القومي لتطوير القطاع الزراعي، مشيراً إلى أهمية توفير الدعم المادي للمزارعين وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.
وفيما يأتي نستمع إلى إعادة للمقابلة التي تحدث فيها أيضا عن الثروة الحيوانية وقضية المياه والواردات النفطية ودور المصرف الزراعي.
(المقابلة مع الخبير الاقتصادي الدكتور خليل شمة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي)، والتي كرّسناها لتحليل واقع القطاع الزراعي في العراق. إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG