روابط للدخول

الرئيس غازي الياور يعلن الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الاحد الماضي كانت ناجحة، و ان اية انتخابات كاملة لم تكن كاملة فهناك دائما طعون و خاسر و متذمر


حسين سعيد

***)اعلن الرئيس العراقي غازي الياور ان الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الاحد الماضي كانت ناجحة مؤكدا في مؤتمر صحفي عقده في بغداد لن تكون هناك اية انتخابات كاملة... هناك دائما طعون وخاسر ومتذمر...المهم هو ان تكون بمجملها ناجحة..واعتقد انها أي انتخابات يوم الاحد قد نجحت.
وقال الياور علينا تصحيح الماضي القريب بعد ان نصحح اخطاء الماضي البعيد، موضحا ان اخطاء الماضي البعيد هي تلك التي ارتكبها النظام السابق بحق الشعب العراقي كله. أما اخطاء الماضي القريب هو حل الجيش العراقي وحل الكثير من دوائر الدولة والتي ارتكبت خلال سلطة الائتلاف المؤقتة
وشدد الياور على ان مسالة خروج القوات متعددة الجنسيات من العراق في الوقت الحاضر عملية غير ممكنة وقال "لقد اكدنا في اكثر من مناسبة ليس بالامكان وضع جدول زمني.. ان هذا رهن بالظروف.

***) أكد الرئيس الاميركي جورج بوش، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي دعمه للعملية السياسية في العراق، معربا عن سعادته للنجاح الذي حققته مشاركة العراقيين الفاعلة في الانتخابات.
واعلن مجلس الوزراء العراقي في بلاغ صحفي ان الرئيس بوش اتفق ورئيس الوزراء العراقي أياد علاوي على إبقاء الفرص مفتوحة أمام إشراك جميع العراقيين في العملية السياسية وكتابة الدستور.
كما أبدى الرئيس الأمريكي التزامه و دعمه للخطة التي قدمها رئيس الوزراء العراقي و المتعلقة بتطوير الأجهزة الأمنية والجيش العراقي.

***)تبادل الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جورج بوش في اتصال هاتفي بينهما اليوم تقييم الانتخابات التي شهدها العراق يوم الاحد الماضي.
وأعلن المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيسين بحثا اضافة الى الانتخابات العراقية عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسير التحضيرات للقاء القمة الروسية الاميركية في العاصمة السلوفينية براتيسلافا في الرابع والعشرين من شباط الجاري.

***)قال كبير مستشاري الانتخابات في الامم المتحدة كارلوس فالينزويلا ان بعض المراكز الانتخابية تأخرت في عد صناديق الاقتراع وارسال نتائجها الى بغداد لاسباب امنية.
يشار الى انه بدأت اليوم في مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مراجعة وجمع النتائج باستخدام اجهزة الكمبيوتر بعد انتهاء الفرز اليدوي الاولي في مراكز الاقتراع في شتى أنحاء البلاد ونقل بطاقات الاقتراع تحت حراسة مشددة الى مقر المفوضية في المنطقة الخضراء.ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية في اوائل الاسبوع المقبل.

***)دعا عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق جميع الكيانات والطوائف في العراق لا سيما السنة الى العمل على صياغة مستقبل العراق.
وقال في تصريح لوكالة رويترز ان الحكومة المقبلة في العراق قد تناقش ما اذا كان يتعين ابلاغ القوات الاجنبية بمغادرة البلاد، موضحا لا أحد يرحب بالقوات الاجنبية في العراق. وأعرب عن ثقته في قدرة العراقيين على تسيير شؤونهم بانفسهم بما في ذلك المسائل الامنية. واضاف ان الحكومة الجديدة ستناقش هذه المسألة بطبيعة الحال.
وقال الحكيم ان الائتلاف العراقي الموحد يناقش تشكيل ائتلاف مع الكتلة الكردية
الرئيسية التي يتوقع ان تجيء في المركز الثاني في الانتخابات. وقال الحكيم ان التحالف مع الاكراد امر معروف ومستمر مع جميع الاكراد وسيبقى على ذلك.
الا انه اضاف استعداد الائتلاف التعاون حتى مع اولئك الذين لم يشاركوا في الانتخابات مشيرا الى ان الشيعة يسعون الى اشراك السنة في العملية السياسية وفي وضع الدستور وفي مسؤولية ادارة شؤون البلاد.

***) دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور ريتشارد لوغار لدى بدء جلسات استماع تعقدها اللجنة حول العراق الى ضرورة البحث عن وسائل لضم السنة الى الحكومة العراقية دون الاجحاف بحقوق من فازوا في الانتخابات.
واعرب لوغار عن معارضته لاولئك الذين يدعون الى اعتبار الانتخابات خطوة اولى نحو انسحاب القوات المتعددة الجنسيات، مشددا على ان هناك الكثير بعد مما يتعين انجازه وينبغى على قوات التحالف ان تمنح الاولوية لتدريب القوات العراقية.

***) اعلنت جماعة عراقية متشددة انها تحتجز جنديا اميركيا وهددت بقطع رأسه خلال اثنتين وسبعين ساعة مالم يفرج عن معتقلين عراقيين في سجون اميركية.
وقالت الجماعة التي عرفت نفسها بسرايا المجاهدين في بيان لا يحمل تاريخا ونشر على موقع الكتروني ان مجاهديها تمكنوا من أسر الجندي الامريكي جون ادم بعد قتل عدد من زملائه. وتضمن البيان صورة تظهر جنديا امريكيا يجلس أمام لافتة سوداء بينما صوبت بندقية الى رأسه.

***) قال وزير حقوق الانسان بختيار أمين انه يتعين تقديم حراس اميركيين للمحاكمة اذا اتضح انهم لجأوا الى استخدام القوة المفرطة لقمع احداث شغب وقعت في معسكر بوكا وادت الى مقتل اربعة معتقلين عراقيين.
وابلغ الوزير وكالة رويترز انه يعتقد ان جنديين اميركيين أطلقا النار على مثيري الشغب الا انه لا يعرف السبب. وكانت وزارة حقوق الانسان ارسلت وفدا الى المعسكر للتحقيق. واعلن الجيش الاميركي في بيان له ان الجنود قتلوا أربعة رجال في احداث الشغب التي اشترك فيها مئات المعتقلين. واصيب ستة اشخاص منهم خمسة اصيبوا برصاص الحراس.

على صلة

XS
SM
MD
LG