روابط للدخول

الرئيس الياور يدعو إلى مشاركة جميع الاطراف في مستقبل العراق السياسي ويتوقع البدء بتقليص وجود القوات متعددة الجنسيات في نهاية هذا العام، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تبدأ بفرز الاصوات الانتخابية


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين الرئيسية:
الرئيس الياور يدعو إلى مشاركة جميع الاطراف في مستقبل العراق السياسي ويتوقع البدء بتقليص وجود القوات متعددة الجنسيات في نهاية هذا العام.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تبدأ بفرز الاصوات الانتخابية والنتائج بعد اسبوع.


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

عقد الرئيس غازي عجيل الياور مؤتمرا صحفيا في بغداد اليوم تطرق فيه إلى مواضيع عدة وقال ان من غير المنطقي الطلب من القوات الاجنبية مغادرة العراق مع وجود فوضى وفراغ في السلطة.
الياور دعا جميع الاطراف إلى المشاركة في الحوار الخاص بالحكومة الجديدة والدستور الجديد بمن في ذلك الحزب العراقي الإسلامي الذي قاطع الانتخابات ودعا إلى مغادرة القوات الاجنبية. الياور قال متحدثا عن الحزب الإسلامي العراقي:

" انهم يعتقدون انه يجب عدم تنظيم انتخابات قبل مغادرة القوات الاجنبية البلاد أو قبل وضع جدول للرحيل. ونحن نقول لهم عن وجود القوات الاجنبية في العراق انهم مدعوون من الحكومة العراقية ".

الياور توقع أيضا في مؤتمره الصحفي ان تبدأ القوات الاجنبية بتقليص عددها في نهاية هذا العام.
" الياور "

أكد نائب الرئيس ابراهيم الجعفري في مقابلة مع فرانس بريس ان على مشاركة السنة الذين قاطعوا الانتخابات في مستقبل العراق كما أكد انه لا يريد ان تقوم في العراق دولة مشابهة للدولة التيوقراطية في إيران.
الجعفري قال أيضا حسب الوكالة ان العلمانية كانت تعني في البداية معارضة الله والدين غير انها لم تعد تعني الشئ نفسه الآن مضيفا ان الإسلام تغير ايضا وانه مختلف من بلد إلى آخر. واوضح الجعفري انه يأمل في تطبيق العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان واشار إلى الولايات المتحدة باعتبارها انموذجا لدولة تتمسك بالدين بقوة غير انها تفصل بين الدولة والدين.
الجعفري قال أيضا انه لن يرفض لو طلب اليه ان يصبح رئيسا للوزراء.

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني قاسم داوود في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان الانتخابات فوتت الفرصة على اعداء الديمقراطية الذين سعوا إلى عرقلة عملية التصويت.
داوود دعا العراقيين إلى التوحد والتسامح ومظافرة الجهود:


اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انها بدأت الثلاثاء عملية احصاء الاصوات الانتخابية. عضو المفوضية عادل اللامي قال ان الاحصاء بدأ في الساعة الثامنة صباحا بحضور مراقبين وصحفيين مضيفا ان الاوراق الانتخابية ونتائج الاحصاءات الاولية تصل بشكل متواصل إلى مركز المفوضية في بغداد. يشارك في الاحصاء مائتا شخص سيعملون على مدار الساعة ومن المتوقع ان تصدر النتائج النهائية في غضون اسبوع.
مراسل إذاعة العراق الحر احمد الزبيدي في قصر المؤتمرات وقد تابع لنا عملية فرز الاصوات أو المعلومات الخاصة بنتائج الانتخابات:


نتائج الانتخابات لن تظهر الا بعد ايام غير ان نتائج أخرى ظهرت لمشاركة العراقيين الكبيرة في التصويت. إذ جددت منظمات دولية عروضها للمساعدة في جهود الاعمار ومنها الامم المتحدة والاتحاد الاوربي وحلف شمالي الاطلسي. هذه المنظمات أشارت إلى شرعية الانتخابات العراقية.

حلف شمالي الاطلسي ارسل حتى الآن مائة من كوادره إلى بغداد لتدريب كبار الضباط غير انه وجد صعوبة في العثور على مدربين للعمل في اكاديمية تقع خارج العاصمة.
رئيس المفوضية الاوربية مانويل باروزو أكد ان الاتحاد الاوربي سيقدم هذا العام مبلغ 260 مليون دولار اضافي لاعمار العراق.

الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان عرض من جانبه مساعدة اضافية في مجال الانتخابات المزمع اجراؤها في نهاية هذا العام وفي وضع الدستور.
الناطق بلسان المنظمة الدولية فريد ايكهارد قال انهم في انتظار طلب مساعدة من المسؤولين العراقيين:

" قدمنا المشورة لدول فتية عديدة في مجال صياغة الدستور. هذا امر خولنا مجلس الأمن بتنفيذه لو طلبت السلطات العراقية منا ذلك. سنقدم المشورة حول جميع جوانب الدستور والحقوق السياسية وحقوق الانسان ".

هذا وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية رتشارد باوجر انه لا يتوقع زيادة كبيرة في مساهمة الدول الاوربية غير انه عبر عن أمل واشنطن في ان مشاركة العراقيين الواسعة في الانتخابات ستؤدي إلى حصول العراق على دعم دولي اكبر.


مستمعي الكرام، إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.

الملف الامني:

في الموصل تم إلقاء القبض على عدد من المشتبه بهم اعترفوا بارتكاب عدد من الجرائم. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
الموصل

قتل اربعة من المعتقلين في سجن بوكا بعد اضطرابات في السجن ادت إلى اشتباكات مع الحراس تفاصيل الوضع في سجن بوكا في التقرير التالي:
نبيل

في البصرة أيضا تم إلقاء القبض على عناصر تنتمي إلى مجموعة تقوم باطلاق قذائف وقامت قوات الحرس الوطني بتطويق أحد الفنادق. تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
فايق

في بعقوبة تم اعتقال عدد من العناصر المسلحة ومن المشتبه بهم والتفاصيل في التقرير التالي:
بعقوبة

في اربيل انفجرت عبوة ناسفة وبدأت وسائل الاعلام بنشر تفاصيل عن تفجيرين وقعا قبل عام تقريبا وأديا إلى مقتل مائتي شخص تقريبا. تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
إلى هنا ينتهي سيداتي وسادتي الملف الامني. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG