روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يكشف عن خطة لتولي القوات العراقية تدريجيا المسؤولية الامنية من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في حال بقائه في السلطة، لكنه رفض تحديد موعد لانسحاب القوات الاجنبية من العراق


حسين سعيد

***)كشف رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي عن خطة لتولي القوات العراقية تدريجيا المسؤولية الامنية من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في حال بقائه
في السلطة، لكنه رفض تحديد موعد لانسحاب القوات الاجنبية من العراق.
ووعد علاوي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد قبل خمسة ايام من موعد الانتخابات العراقية ببناء قوات عراقية قادرة على تولي المسؤولية الكاملة لامن العراق وخدمة كل مواطن، حسب تعبيره.
وشدد رئيس الوزراء العراقي على انه لن يتعامل مع مسألة الجانب الامني للعراق "تحت ذرائع سياسية ومزايدات لا تخدم العراق وشعبه، حسب رأيه.

***)قال بيتر ايربن مدير برنامج تنظيم الانتخابات العراقية في الخارج يوم الثلاثاء ان مشاعر الخوف واللامبالاة والحيرة منعت الغالبية العظمى من بين مليون مغترب عراقي لهم الحق في التصويت في الانتخابات المقبلة من تسجيل أسمائهم في سجلات الناخبين.
وأضاف ايربن ان هناك تدفقا ثابتا من العراقيين، معربا عن الاعتقاد بأن عدد الناخبين المسجلين في الخارج سيبلغ في حدود ما بين 250 ألفا الى 300 ألف ناخب. وقال ايربن ان 255611 ناخبا سجلوا أسماءهم حتى الان. وسيكون بمقدورهم الادلاء بأصواتهم ابتداء من يوم الجمعة حتى يوم الاحد وهو اليوم الذي ستجرى فيه الانتخابات داخل العراق.

***)اعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق ان نتائج الانتخابات العامة ستعلن بعد عشرة ايام من موعد اجرائها يوم الاحد المقبل.
وقال المتحدث باسم المفوضية ان النتائج الاولية ستكون جاهزة بعد ستة ايام من اجراء اول انتخابات حرة يشهدها العراق منذ خمسين عاما.

***)اعلن مسؤولون هولنديون ان وزير الدفاع الهولندي هينك كامب وصل اليوم الى الكويت في طريقه الى العراق لتفقد قوات بلاده .
واوضح المسؤول ان الوزير الهولندي سيلتقي نظيره الكويتي الشيخ حمد الصباح قبل توجهه يوم الاربعاء الى محافظة المثنى لتفقد الف وثلثمئة وخمسين من قوات بلاده التي تعمل هناك تحت قيادة بريطانية.
يشار الى ان القوات الهولندية من المقرر ان تنسحب من العراق في منتصف اذار المقبل.

***)اعلنت جماعة سنية متشددة تطلق على نفسها (الجيش الاسلامي في العراق) في بيان نشر على الانترنت انها أمرت مقاتليها بتكثيف الهجمات ودعت غيرها من المقاتلين الى أخذ أكبر عدد ممكن من الرهائن لإفساد الانتخابات العراقية يوم الاحد المقبل.
وأمرت قيادة الجماعة كافة اتباعها الى تصعيد العمليات الى أقصى ما يمكن، ودعت من سمتهم بالمجاهدين الى ان يكثفوا جهودهم لأسر أكبر عدد ممن وصفتهم بالاعداء والاهتمام بتصوير عملياتهم لانها تاريخ للامة، حسب وصفها.

***)شوهد رهينة أمريكي يدعى روي هالمز في شريط فيديو قصير بثته وكالة انباء رويترز وهو يتوسل تحت تهديد السلاح، من أجل إنقاذ حياته وهو جالس أمام خلفية سوداء.
ورغم حالة الفزع، إلاّ ان الرهينة الأميركي تحدث مدة دقيقة واحدة، وناشد والسلاح مصوب نحو رأسه، الزعماء العرب التدخل لإنقاذ حياته.

***)تعتزم الإدارة الأمريكية طلب تخصيص نحو ثمانين مليار دولار في العام الحالي كميزانية لعملياتها العسكرية في العراق وأفغانستان.وبهذا المبلغ يرتفع إجمالي كلفة العمليات العسكرية والحملة التي تشنها الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب منذ هجمات الحادي عشر من ايلول الفين وواحد الى نحو مئتين وثمانين مليار دولار.
ونسبت وكالة أسوشيتد برس الى مصادر وصفتها بالمطلعة أن ثلاثة أرباع المبلغ سيخصص للجيش الأمريكي الذي يتحمل العبء الأكبر في العراق، ولبناء السفارة الأمريكية في بغداد بكلفة مليار ونصف المليار دولار.

***)اجرى الرئيس السوري بشار الاسد مباحثات في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناولت العملية السلمية في الشرق الاوسط والوضع في العراق ومكافحة الارهاب .
وتوقع الرئيس السوري ان تؤدي الانتخابات في العراق في ظل الظروف الراهنة الى كارثة، حسب تعبيره.
واشار الرئيس السوري في محاضرة ألقاها على طلاب معهد العلاقات الدولية بموسكو الى أن كل الأطراف كانت تدعو الى اجراء انتخابات في العراق لكن الآن باتت الانتخابات مشكلة رئيسية قد تغدو نتائجها مشكلة أيضا.
وحمل الرئيس السوري الولايات المتحدة مسؤولية الأحداث الجارية هناك متهما واشنطن بانها تحاول القاء الذنب على جهات أخرى.

***)اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اهمية عودة الاستقرار والحياة السلمية الى العراق باسرع وقت ممكن. معربا في تصريحات الى وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن امله ان تجري الانتخابات العراقية بشكل حر ونزيه وبمشاركة جميع القوى والفئات وتنفيذ المراحل التى حددها قرار مجلس الامن الدولي رقم الف وخمسمئة وستة واربعين.

***)اعرب وزير الخارجية التركي عبدالله غل في رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن قلق انقرة من سير الانتخابات العراقية وحساسياتها تجاه التطورات الجارية في كركوك.
واوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية ان غل ابدى تحفظ تركيا على أعمال الهجرة التي وصفها بالمصطنعة الى كركوك والتي تقوم بها جهات كردية، حسب البيان، مؤكدا ان مثل هذه التصرفات ستنعكس بشكل سلبي على استقرار المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG