روابط للدخول

وزير الداخلية فلاح النقيب يعلن عن فرض حظر التجوال خلال الايام الثلاثة التي أُعلنت عطلة رسمية بمناسبة الانتخابات، تمديد فترة تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج يومين لتمكين اكبر عدد ممكن من التسجيل


فارس عمر

كل عام وانتم بخير مستمعينا الكرام واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلن وزير الداخلية فلاح النقيب عن فرض حظر التجوال خلال الايام الثلاثة التي أُعلنت عطلة رسمية بمناسبة الانتخابات ابتداء من 29 ولغاية 31 من الشهر.
وقال النقيب في مؤتمر صحفي اليوم السبت ان هذا الاجراء يأتي في اطار الخطة الامنية لحماية الانتخابات. وتتضمن الخطة ايضا تضييق حركة المركبات ما عدا مركبات المفوضية الانتخابية والاعلام وحالات الطوارئ. وسيتم غلق الحدود مع دول الجوار وفتحها لتمكين الحجاج العراقيين من العودة. كما سيُغلق مطار بغداد في يومي التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر.
وسيتم اعتقال من يخرق حظر التجوال ومنع المدنيين من حمل السلاح واعتقال المخالفين ومصادرة اسلحتهم. وتُمنع في يوم الانتخابات كليا حركة المركبات بين المحافظات.
وقال النقيب
((اوديو))
واوضح ان الوزارة اعدت خطة لنقل العجزة والمعوقين والمسنين الى مراكز الاقتراع.
واكد وزير الداخلية ان اجهزة الامن وُضعت في حالة تأهب لمواجهة أي هجمات ارهابية تستهدف الانتخابات.
وفي هذا السياق كشف قائد عسكري اميركي ان القوات العراقية والاميركية تخطط لاستخدام تكتيكات دقيقة من اجل حماية مراكز الاقتراع ضد الهجمات الانتحارية.
وقال الميجر جنرال جون باتستا قائد فرقة المشاة الاولى التي تتمركز شمال بغداد ان القوات الاميركيية ستبقى بعيدة عن مراكز الاقتراع خلال عملية التصويت تاركة الاجراءات الأمنية الظاهرة لقوى الأمن العراقية ولكنها ستكون على أهبة الاستعداد لإسناد القوات العراقية عند الحاجة.
ونقلت وكالة رويترز عن باتستا تأكيد ثقته بقدرة القوات العراقية على تولي القسم الأكبر من الواجبات الأمنية.
وينتشر نحو ثلاثة وعشرين الف جندي بقيادة الميجر جنرال باتستا في منطقة ستكون فيها تسعمئة وخمسون محطة انتخابية.


اعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم السبت ان علي حسن المجيد الملقب "علي كيماوي" سيكون من اقطاب النظام السابق الذين سيُقدَّمون الى المحاكمة في مدينة حلبجة.
وكان صالح يتحدث خلال زيارة لمدينة حلبجة التي قُتل نحو خمسة آلاف من اهلها في هجوم بالاسلحة الكيمياوية عام 1988.
ويواجه على حسن المجيد الذي أُلقي القبض عليه في آب عام 2003 تهمة المسؤولية عن ذلك الهجوم.
وكالة الانباء الالمانية نقلت عن برهم دعوته المواطنين الى المطالبة بتعويضات من الحكومة والشركات العالمية التي مدت النظام السابق بالاسلحة الكيمياوية.

قال وزير الدفاع حازم الشعلان ان السلطات ستعتقل بعد العيد رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي بتهمة تشويه صورة وزارة الدفاع.
واتهم الشعلان في مقابلة مع مراسل قناة "الجزيرة" الفضائية في عمّان الجلبي بالتسبب في قتل آلاف المعارضين للنظام السابق في اربيل.
واضاف وزير الدفاع ان الجلبي هو الذي اقترح على الاميركيين فكرة إلغاء الجيش والشرطة بعد اسقاط النظام "ليمهد الطريق للفوضى وتدخل ايران" ، كما نسبت قناة "الجزيرة" الى الشعلان.
وقال ان الجلبي سيُسلَّم الى الشرطة الدولية ، الانتروبل ، في اطار قضية بنك البتراء الاردني. وكانت محكمة اردنية ادانت الجلبي غيابيا في عام 1992 باختلاس ملايين من البنك. ونفى الجلبي ان يكون له ضلع في انهيار البنك قائلا ان وراء اتهامه في القضية دوافع سياسية.
قناة "الجزيرة" اشارت الى ان الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي حيدر الموسوي رفض في اتصال معها اتهامات الشعلان الموجهة للجلبي ، وقال إنها "غير صحيحة".
وكان الجلبي اتهم وزير الدفاع مؤخرا بنقل خمسمئة مليون دولار الى الخارج. واكد مسؤول في الوزارة نقل مئات ملايين الدولارات من بنك العراق المركزي الى مؤسسة مالية في بيروت لشراء اسلحة ولكنه اضاف ان ذلك جرى بصورة قانونية وبمعرفة القوات متعددة الجنسية.
وكالة اسوشيتد برس نسبت الى المسؤول ، ان مثل هذه الاتهامات لا تستحق الرد وان الاموال نُقلت بمعرفة البنك المركزي ووزارة المالية ومساعدة القوات متعددة الجنسيات ، بحسب المسؤول الذي قالت اسوشيتد برس انه طلب عدم ذكر اسمه.

اكد رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم ان غالبية الشيعة لن تنجر الى حرب اهلية رغم موجة الهجمات التي استهدفتهم.
وقال الحكيم في مقابلة مع وكالة رويترز اليوم السبت ان الاردني ابو مصعب الزرقاوي الذي له ارتباطات بتنظيم "القاعدة" يقود حملة في محاولة لزرع الفرقة بين الشيعة والسنة ولكنه لن ينجح ، بحسب الحكيم.
ونسبت رويترز الى الحكيم قوله "اننا نقف بحزم ضد هذا المخطط الشرير وضد أي فتنة طائفية".
واعرب الحكيم عن اعتقاده بأن السنة سيشاركون بأعداد كبيرة في الانتخابات متوقعا ان تزيد نسبة المشاركة على خمسين في المئة من المؤهلين للادلاء باصواتهم.

قال ممثل الامم المتحدة في المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم السبت ان اعمال العنف وحدها لن تنتقص من نتائج الانتخابات في الثلاثين من الشهر رغم ان الظروف ليست مثالية.
وتوقع المستشار الانتخابي المبعوث من الامم المتحدة الى العراق كارلوس فالنزويلا في مؤتمر صحفي وقوع اعمال عنف في الايام القادمة وربما خلال الانتخابات. ولكن الخبير الانتخابي الكولومبي قال انه مع ذلك لا يعتقد انها ستنال من شرعية الانتخابات.
ودعا فالنزويلا العراقيين الى المشاركة في الانتخابات واصفا التصويت بأنه عمل شجاع. وقال "ان ما نشهده هو حملة خطيرة لترويع الناخبين ومن المؤكد ان يكون لها تأثير على نسبة المشاركة.
واعرب فالنزويلا الذي تولى تنظيم انتخابات في اكثر من عشرة بلدان قبل العراق ، عن تفاؤله بأول انتخابات حرة يشهدها العراق منذ خمسين عاما.

اكدت السفارة الصينية في بغداد اليوم السبت بحسب وكالة انباء شنخوا الرسمية الصينية ، ان خاطفي المواطنين الصينيين الثمانية افرجوا عنهم دون فدية.
وكان خاطفي الصينيين الثمانية هددوا بقتلهم ما لم تمنع بكين المواطنين الصينيين من السفر الى العراق.
وجاء تأكيد الافراج عن الصينيين بعدما عُرض شريط فيديو ظهر فيه شخص ملثم وهو يصافح الصينيين الثمانية معلنا اخلاء سبيلهم. وقال
((اوديو NEWS-CHINESE-HOSTAGES in Program))
وكان احد عشر شخصا على الاقل قُتلوا بانفجار سيارة اسعاف مفخخة جنوب بغداد مساء الجمعة في مكان كان يشهد حفل زفاف قرب اليوسفية على بعد عشرين كيلومترا جنوب بغداد. وقُتل يوم الجمعة أيضا اربعة عشر شخصا على الاقل بتفجير سيارة مفخخة قرب حسينية جنوب غرب بغداد. وكانت شبكة سي ان ان ذكرت ان موقع جماعة اسلامية على الانترنت عرض شريط فيديو لذبح عراقيين على ايدي مسلحين لهم علاقة بالاردني ابو مصعب الزرقاوي على ما يبدو.
اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش باخلاق المسلمين وذلك في رسالة وجهها لتتزامن مع عيد الاضحى المبارك. وقال ان اعمال البر والاحسان التي يقوم بها المسلمون في العيد تعزز اواصر الصداقة وتساعد المعوزين.
واضاف بوش ان احتفال مسلمي اميركا بالعيد يأتي تذكيرا للولايات المتحدة بمساهمتهم في تراثها الديني والثقافي.
وكان بوش تعهد بالاستمرار في دعم العراق قبل ثمانية ايام من الانتخابات المقررة في الثلاثين من هذا الشهر. وقال في كلمته الاذاعية الاسبوعية اليوم السبت ان اميركا عندما تُعطي كلمتها فان اميركا تكون عند كلمتها ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
مُددت فترة تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج يومين لتمكين اكبر عدد ممكن من التسجيل في اربعة عشر بلدا في انحاء العالم أُقيمت فيها مراكز تسجيل.
وقالت منظمة الهجرة الدولية التي تتولى عملية التصويت في الخارج ، اليوم السبت ان مئة وواحد وثلاثين الفا وستمئة وخمس وثلاثين عراقيا سجلوا يوم يوم الجمعة وهو اليوم الخامس لعملية التسجيل. ويُقدر عدد العراقيين المؤهلين للادلاء بأصواتهم في الخارج بنحو مليون عراقي.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس المنظمة بيتر ايربن قوله في بيان ان التمديد يهدف الى تيسير وصول الناخبين العراقيين الى مراكز التسجيل قدر الامكان.

الغت هيئة علماء المسلمين والحزب الاسلامي العراقي قرارهما بمقاطعة انتخابات مجلس بلدية محافظة ديالى.
واكد الناطق باسم الحزب الاسلامي اياد السامرائي ان الهيئة والحزب رفعا المنع الذي كان مفروضا على اتباعهما من المشاركة في انتخابات مجلس المحافظة. ولكنه اضاف ان مقاطعة الانتخابات الوطنية ما زالت سارية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السامرائي ان الحزب الاسلامي يفكر ايضا في المشاركة في انتخابات مجلس بلدية البصرة مشيرا الى ان فرع الحزب سيخوض الانتخابات فيها على الارجح.

على صلة

XS
SM
MD
LG