روابط للدخول

كيف يتحدث الفنان عن نفسه و كيف يقيم نشاطاته و كيف ينظر إلى اعجاب الاخرين به


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك.
الفنانون والمبدعون بشكل عام اناس يتميزون بصفات خاصة ولهم قدرات خاصة تتفاوت في درجاتها غير انهم بشكل عام أيضا يختلفون عن غالبية البشر. الابداع حالة جرت حولها دراسات عديدة لمعرفة اسبابها وحتى أهدافها.
غير اننا لن نتحدث هنا عن الابداع بل سنستمع إلى مبدعين يتحدثون عن انفسهم ,وعن نتاجاتهم كما سنستمع إلى آخرين يتحدثون عن هؤلاء المبدعين. السؤال المطروح هو ترى كيف يتحدث الفنان عن نفسه وكيف يقيم نشاطاته وايضا كيف ينظر إلى اعجاب الاخرين به. الفنان محمد مهر الدين قال عن معرض افتتحه قبل فترة في بغداد ان هذا المعرض شكل تطورا ومفاجأة بالنسبة للآخرين وانه كفنان فتح نافذة جديدة على الفن:
( محمد مهر الدين )

الكاتب العراقي فهد الاسدي بدأ حياته الابداعية بمجموعة قصصية اسماها عدن مضاع. بعد هذه المجموعة، نشر طيور السماء، ومعمرة علي ثم انزوى في بيته لفترة طويلة عانى خلالها من الاهمال والتهميش من النظام السابق، كما عانى من المرض. مؤخرا أقامت وزارة الثقافة حفلا تكريميا لهذا الكاتب. فهد الاسدي يعبر عن مشاعره لهذا الحدث ويتحدث عن نفسه وعن معاناته:
( فهد الاسدي )

فنان آخر هو علي المندلاوي، رسام الكاريكاتير المعروف الذي امضى السنوات الأخيرة مغتربا في اوربا، المندلاوي عاد إلى اربيل وأكد انه سيبقى هناك وبدأ بمعرض انجذب اليه كثيرون. لنستمع إلى المندلاوي يتحدث عن نفسه ومعرضه الذي وصفه بانه جميل وانه يعطي فكرة للزائرين عن عمله الحقيقي:
( علي المندلاوي )

ولكن ماذا يقول الاخرون عن الفنانين والمبدعين وكيف يعبرون عن اعجابهم بهم. محمد زناد هو صاحب قاعة أثر التي عرض فيها الفنان التشكيلي محمد مهر الدين لوحاته واعماله. زناد تحدث عن خصوصية مهر الدين باعتباره فنانا عالميا كما قال انه كصاحب معرض يحب ان ينظم معارض تسبب صدمة للاخرين:
( محمد زناد )

رئيس الاتحاد العام للكتاب والادباء فاضل ثامر تحدث بدوره عن الكاتب فهد الاسدي باعتباره من المتميزين كما نسبه إلى جيل الكتاب الواقعيين في العراق.
( فاضل ثامر )

عندما يرحل الفنان تصبح كلمات الاخرين عنه اكثر عمقا واكثر تعبيرا عن احاسيس الاعجاب والتقدير. قبل فترة غادرنا موسيقي ترك اثره في الفن الغنائي العراقي وهو الفنان محمد نوشي الذي نظم له قبل أيام حفل تأبيني بمناسبة اربعينيته. رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين، الموسيقار عبد الرزاق العزاوي قال عن الراحل محمد نوشي وعن هذا الحفل:
( عبد الرزاق العزاوي )

الفنان سامي نسيم مدير فرقة منير بشير للعود تحدث هو الاخر عن الموسيقي الراحل محمد نوشي:
( سامي نسيم )

الراحل محمد نوشي تحدث عنه أيضا بنوع من الالم والحرقة الشاعر الغنائي نزار جواد:
( نزار جواد )

رحم الله الفنان الراحل محمد نوشي.

من عالم الفنانين ننتقل إلى عالم الكتب والمكتبات التي عانت ما عانت من جور النظام السابق، هذا النظام الذي فعل كل ما في وسعه لمحاربة الثقافة واشاعة المعرفة السطحية القائمة على عبادة الشخص. لوزارة الثقافة التي يديرها مفيد الجزائري مشاريع في مجال إعادة الاعتبار لهذه الكتب والمكتبات. الجزائري تحدث أيضا عن انشاء دور للثقافة في كل مدينة وكل محافظة:
( الجزائري )

مشاريع الكتب تحظى باهتمام المسؤولين. أحد المشاريع هو مشروع المليون كتاب. جابر الجابري وكيل وزير الثقافة حضر في هذا الاطار مؤتمرا عقد في صنعاء قرر فيه المشاركون دعم العراق بمليون كتاب.
( جابر الجابري )

وننتقل الآن إلى مجال آخر هو مجال السياحة. السياحة في العراق متوقفة منذ سنوات طويلة لاسباب معروفة اهمها ان النظام السابق سعى إلى عزل العراقيين عن العالم الخارجي تماما. مشاريع السياحة عديدة الآن حسب قول وزير الثقافة مفيد الجزائري:
( مفيد الجزائري )

سلطان الربيعي مدير هيئة السياحة وكالة. تحدث هو الاخر عن بابل وعن الاثار وعن مشاريع مختلفة:
( سلطان الربيعي )

مستمعي الكرام، إلى هنا تنتهي حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك.
تقبلوا أخيرا تحيات المخرج ديار بامرني والى اللقاء يوم السبت المقبل ان شاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG