روابط للدخول

تطورات الشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، أرحب بكم إلى ملف العراق الإخباري الذي نسلط فيه الضوء على تطورات الشأن العراقي من خلال ما أوردته وكالات الأنباء وتقارير مراسلينا. أقدم لكم هذا العرض صحبة الزميل المخرج (نبيل خوري).

-----------------فاصل---------

سيداتي وسادتي ، حث سياسي عراقي مخضرم أبناء الطائفة الشيعية التي ينتمي إليها على السماح للأقلية السنية بالاشتراك في قيادة العراق وحذرهم من احتكار السلطة.
وقال وزير العدل مالك دوهان الحسن الذي انتخب نقيبا للمحامين في العراق عقب الإطاحة بصدام حسين إن على الشيعة أن يعملوا على حماية حقوق الأقليات وبصفة خاصة حقوق السنة الذين من المتوقع أن يحجموا عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 30 كانون الثاني الجاري. وأضاف أن على الأحزاب الشيعية أن تتوقف عن توظيف أتباعها في الحكومة.
ونسبت وكالة رويترز إلى الحسن الذي يرأس قائمة علمانية تتنافس في الانتخابات قوله في مقابلة أمس الجمعة إن الانتخابات أصبحت الآن أمرا مؤكدا.
وأضاف قائلا "لكنني أطلب من الشيعة أن ينظروا حولهم.. إنكم في منطقة سنية عربية.. من الذي سيساعدكم إذا احتكرتم السلطة. انظروا إلى نموذج صدام وما يحدث إذا لم تستخدم السلطة من أجل الصالح العام."
وقال الحسن الذي سجن عامين حين تولى حزب البعث الذي كان يقوده صدام الحكم في عام 1968، قال انه حتى لو جرت الانتخابات ولم يشارك فيها السنة ستكون هناك حاجة إلى مؤتمر وطني من أجل العمل على بناء إجماع بين الطوائف المتنافسة. وأضاف قائلا : العراق لا يمكن أن يحكم بدون إجماع.

--------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، أكدت اليوم السفارة الصينية في بغداد نبأ الإفراج عن الصينيين الثمانية الذين احتجزتهم مجموعة مسلحة رهائن في العراق على ما ذكرت قناة "العربية" الفضائية ومقرها في دبي نقلا عن بيان لمجموعة الخاطفين اليوم السبت.

وقال مراسل العربية في بغداد استنادا إلى بيان الخاطفين إن الصينيين الثمانية أفرج عنهم وسيسلمون إلى هيئة علماء المسلمي". وسبق لهيئة علماء المسلمين أن تدخلت بنجاح للإفراج عن سبعة صينيين في نيسان2004.
وجاء في البيان أن الإفراج عن الصينيين الثمانية جاء بعد قبول الصين بعدم إرسال أحد من رعاياها إلى العراق بعد الآن.
وكانت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم "حركة المقاومة الإسلامية كتائب النعمان" أعلنت أمس الجمعة استعدادها للتعامل "برأفة" مع هؤلاء الرهائن إن منعت بكين رعاياها من التوجه إلى العراق.


---------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، أعلن وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان اليوم السبت في مقابلة مع محطة "الجزيرة" الفضائية القطرية أن الحكومة العراقية سوف تعتقل قريبا زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي الحليف السابق للولايات المتحدة بسبب تشويهه سمعته وسمعة وزارته.
وقال الشعلان: سوف نلقي القبض عليه ونسلمه للانتربول" (الشرطة الدولية). وأضاف: سنلقي القبض عليه بحقائق" مضيفا انه أراد تشويه وزارة الدفاع كما أراد تشويه سمعة وزير الدفاع. وأضاف : إجراءاتنا ستكون بعد العيد.
ولم يوضح الشعلان كيف حاول الجلبي تشويه سمعته. لكن حيدر الموسوي المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني العراقي قال في مقابلة مع الجزيرة أيضا: "كل التصريح المنقول عن السيد حازم الشعلان هو خطأ جملة وتفصيلا. وأضاف: "بالنسبة لتشويه سمعة وزارة الدفاع فإن الدكتور احمد الجلبي لم يتهم أحدا بشيء بل قال إن هناك مئات الملايين من الدولارات تم نقلها بالطائرة وطلب من الدولة العراقية إجراء تحقيق.

وكانت محكمة أردنية أصدرت في العام 1992 حكما غيابيا في حق الجلبي الذي كان أحد الحلفاء البارزين لوزارة الدفاع الأميركية سابقا أصدرت حكما بالسجن 22 عاما بعد إدانة الجلبي بتهمة الفساد واختلاس أموال بقيمة مئات ملايين الدولارات بعد إفلاس بنك البتراء الأردني.
ونفى الجلبي هذه الاتهامات واصفا إياها بأنها من اختلاق النظام العراقي السابق بالتنسيق مع الحكومة الأردنية ورفع شكوى ضد الأردن في آب الماضي أمام محكمة أميركية.
وبعدما كان حليفا كبيرا للولايات المتحدة تشتبه واشنطن حاليا بان الجلبي نقل معلومات سرية إلى إيران.


---------------فاصل----------

مستمعينا الكرام ، قتل عسكري إيطالي وجرح أربعة عراقيين أمس الجمعة في مدينة الناصرية (جنوب العراق) حيث اندلعت أعمال عنف حسبما ذكرت السلطات الإيطالية والشرطة العراقية.

فلقد نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن عقيد في شرطة محافظة ذي قار التي تعتبر الناصرية كبرى مدنها قوله: جرح أربعة مدنيين في مواجهات اندلعت بين الجنود البريطانيين الذين كانوا يعبرون الناصرية ومسلحين".
وأضاف: بعد هذه المواجهات التي وقعت في الساعة العاشرة صباحا ، تعرضت طائرة مروحية كانت تقوم بدورية لإطلاق نار.
وفي روما أعلنت وزارة الدفاع في بيان أن مروحية إيطالية تعرضت لإطلاق النار وان جنديا كان على متنها أصيب برصاصة قاتلة أطلقت من الأرض.
وأوضحت الوزارة أن المروحية أقلعت للقيام بعملية دعم دورية للتحالف تعرضت لهجوم في شوارع الناصرية.
وأعرب رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني ووزير الدفاع انطونيو مارتينو عن حزنهم لمقتل الجندي وقدموا تعازيهما للوحدة الإيطالية وعائلة العسكري وهو ضابط صف.
وبهذا يرتفع إلى عشرين عدد القتلى بين العسكريين الإيطاليين المنتشرين في إطار عملية أطلق عليها اسم "بابل القديمة".

---------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري. شكرا لمتابعتكم ، مع دعوتكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا.


مستمعينا الكرام ، أدعوكم الآن إلى ملفنا الأمني اليومي ، ونتوجه على الفور إلى العاصمة بغداد حيث التقت مراسلتنا (جمانة العبيدي) بعدد من المواطنين والموطنات للاطلاع على رغبتهم من عدمها في المشاركة في الانتخابات ، ضمن الظروف الأمنية الراهنة ، ووافتنا بالتقرير التالي.
(جمانة)

-------------------فاصل---------

ومن بغداد إلى النجف حيثنفى اليوم مدير الشرطة وقوع اشتباكات مسلحة الليلة الماضية بمدينة الكوفة المجاورة. التفاصيل ضمن الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا (ليث محمد علي)
(النجف)

---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، قتل أربعة أفراد عائلة واحدة في أحد أحياء مدينة الموصل على أيدي مسلحين مجهولين. التفاصيل في التقرير الصوتي التالي من مراسلنا هناك (أحمد سعيد).
(الموصل)

---------------فاصل-------------

وأخيرا نعود معكم ، مستمعينا الأعزاء ، إلى بغداد لنستمع إلى تفاصيل الهجوم الذي تعرض له حفل عرس وأوقع العديد من القتلى والجرحى في الحفل بمدينة اليوسفية ، وذلك عبر التقرير التالي لمراسلنا في العاصمة العراقية ، (أحمد الزبيدي).
(أحمد)

---------------فاصل-------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية ملفنا الأمني اليومي لهذا اليوم. أعده وقدمه إلى حضراتكم أياد الكيلاني وبمشاركة مراسلينا في مواقع الأحداث ، وذلك من استوديوهات إذاعة العراق الحر في براغ بإشراف المخرج (نبيل خوري).

على صلة

XS
SM
MD
LG