روابط للدخول

الرئيس بوش يبدأ فترته الرئاسية الثانية ويعلن تعهده بنشر الديمقراطية والحرية في العالم، التحضير مستمر للانتخابات ومسؤولون يؤكدون انها ستنظم في موعدها ويدعون الناخبين والمرشحين إلى المشاركة الفاعلة فيها


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري.
من العناوين الرئيسية:
الرئيس بوش يبدأ فترته الرئاسية الثانية ويعلن تعهده بنشر الديمقراطية والحرية في العالم.
التحضير مستمر للانتخابات ومسؤولون يؤكدون انها ستنظم في موعدها ويدعون الناخبين والمرشحين إلى المشاركة الفاعلة فيها.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
بدأ الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش فترته الرئاسية الثانية بعد حفل تنصيب حضره نصف مليون شخص ليصبح بذلك الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة. بوش القى كلمة بهذه المناسبة تعهد فيها بانهاء الاستبداد في العالم ونشر الحرية والديمقراطية في اقصى نقاط الارض.
الرئيس بوش قال:
( الرئيس بوش )

الرئيس بوش حذر في كلمته أيضا حكام الانظمة الخارجة عن القانون قائلا ان النصر على الارهاب يتطلب النهوض بالحرية في مختلف انحاء العالم. الرئيس بوش قال:
( الرئيس بوش )

الرئيس الأميركي بوش متحدثا في حفل تنصيبه لفترة رئاسية ثانية في واشنطن.


ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
ما تزال التحضيرات للانتخابات تسير على قدم وساق في العراق. نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري في تصريح لاذاعة العراق الحر حذر اولئك الراغبين في نسف الانتخابات من ان محاولاتهم ستكون فاشلة.
الجعفري قال:

الجعفري دعا الفئات الراغبة في مقاطعة الانتخابات إلى المشاركة فيها قائلا ان الباب ما يزال مفتوحا امامهم:
( الجعفري )


من جانب آخر قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الحوار الوطني ما يزال مستمرا وان الانتخابات ستنظم في موعدها:
( زيباري )


أما عادل اللامي مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فدعا جميع الناخبين إلى المشاركة في هذه الانتخابات. اللامي أيضا حذر من ان عدم مشاركة بعض الاطياف والاحزاب العراقية في هذه الانتخابات سيؤدي إلى حرمانهم من فرصة المساهمة في وضع الدستور:
( اللامي )


من جانب آخر هاجم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم جماعة أبو مصعب الزرقاوي والموالين لصدام حسين بعد انفجار قنبلة امام جامع شيعي في بغداد قائلا ان هذه الفئات تسعى إلى اشعال فتيل حرب اهلية. الحكيم أضاف ان هذه الفئات تسعى إلى تحقيق هدف اجرامي إذ قتلوا السيد محمد باقر الحكيم ورئيس مجلس الحكم السابق عز الدين سليم وعضو المجلس عقيلة الهاشمي، حسب قوله. ثم أكد الحكيم ان هذه المحاولات تسعى إلى خلق الفتنة بين العراقيين غير انه أكد في الوقت نفسه أيضا ان هذه المحاولات لم تنجح.


تفرض السلطات العراقية اجراءات امن جديدة في محاولة لتحسين الاوضاع الامنية كي يتمكن الناخبون من التوجه إلى مراكز الاقتراع في ظل حالة من الأمن.
كان رئيس الوزراء أياد علاوي قد أكد ان الأمن يشكل اولوية:
( علاوي )

أما في البصرة قال الميجور ديفيد جب الناطق الرسمي بلسان القوات متعددة الجنسيات في منطقة جنوبي شرق العراق متحدثا عن دور القوات متعددة الجنسيات خلال الانتخابات:
جب

الميجور جب الناطق الرسمي بلسان القوات متعددة الجنسيات قال أيضا ان البصرة تشهد وضعا امنيا هادئا بشكل عام:
جب

على صعيد الاختطاف أكد نائب الرئيس العراقي روج نوري شاويس للصين ان بغداد ستبذل كل ما في وسعها لاطلاق سراح ثمانية مختطفين صينيين. جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها شاويس إلى الصين. كان الخاطفون قد اصدروا شريط فيديو يوم الاربعاء منحوا فيه الصين ثمان واربعين ساعة لتوضيح موقفها من العراق وهددوا بقتل الرهائن. الجمعة طلب الخاطفون من الصين منع دخول مواطنيها إلى العراق كي يعاملوا المختطفين بشئ من الرحمة، حسب ما نقلت رويترز.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق الاخباري من إذاعة العراق الحر في براغ.


الملف الامني:
انفجرت سيارة مفخخة امام جامع شيعي في بغداد قبل صلاة الجمعة مما ادى إلى سقوط عشرات الضحايا بين جريح وقتيل. في هذه الأثناء قال الجيش الأميركي ان جنديا اميركيا واحدا قتل وجرح جندي آخر خلال مداهمات وقعت عند الفجر.
في هيت هاجم مسلحون مركزا للشرطة وطردوا العاملين فيه وسرقوا كميات من الأسلحة. ولم يؤد الحادث إلى وقوع خسائر بشرية. وفي الضلوعية قرب بلد قتل ثلاثة جنود عراقيين وجرح اثنان عند سقوط قذائف صاروخية على قاعدة عسكرية عراقية.
تفاصيل أخرى عن الاوضاع الامنية في بغداد في التقرير التالي:
احمد

في الناصرية قتل عسكري ايطالي عند تعرض مروحيته إلى اطلاقات نارية حسب ما أفادت فرانس بريس. عن الاوضاع في البصرة نستمع إلى الرسالة الصوتية التالية:

في بعقوبة وقع عدد من الحوادث الامنية حسب ما أفاد به مراسلنا هناك:

وننتقل الآن إلى الموصل حيث أفاد مراسلنا بوقوع اشتباكات وتبادل لاطلاق النار في المدينة:

على صلة

XS
SM
MD
LG