روابط للدخول

الرئيس بوش يؤدي القسم لفترة رئاسية ثانية اليوم في واشنطن، نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري يؤكد ان محاولات تخريب الانتخابات ستبوء بالفشل، تمديد فترات التصويت للعراقيين المقيمين في الخارج


ميسون ابو الحب

ادى الرئيس بوش القسم لفترة رئاسية ثانية اليوم في واشنطن والقى كلمة بهذه المناسبة قال فيها انه سيستخدم السنوات الاربعة المقبلة من حكمه للنضال من اجل الحرية في جميع البلدان.
الرئيس بوش قال:
012092 بوش:
" استمرار الحرية في بلدنا اصبح يعتمد بشكل اكبر على انتصار الحرية في بلدان أخرى. افضل امل بالنسبة للسلام في العالم هو نشر الحرية في جميع انحاء العالم ".

تعهد الرئيس بوش أيضا بان تسعى الولايات المتحدة إلى دعم نمو الحركات والمؤسسات الديمقراطية في كل بلد وكل ثقافة بهدف انهاء الاستبداد في العالم.
وقال في كلمته أيضا:
012095 بوش:
" تتوجه اميركا بالحديث إلى شعوب العالم. على كل اولئك الذين يعيشون في ظل الاستبداد واللا أمل ان يعرفوا: الولايات المتحدة لن تتجاهل ما تتعرضون له من اضطهاد ولن تسامح مضطهديكم. عندما تنهضون من اجل حريتكم، سنقف إلى جانبكم ".

خلال أدائه القسم الذي يعود تاريخه إلى أول نشوء دولة الولايات المتحدة وضع الرئيس بوش يده على كتاب انجيل يعود لعائلته ورفع يده الاخرى ثم راح يردد القسم.
جرت مراسم التنصيب في واشنطن في ظل اجراءات امن مشددة وبحضور نصف مليون شخص.

أكد نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري في حديث لاذاعة العراق الحر ان محاولات تخريب الانتخابات ستبوء بالفشل:
]AL_ JAAFARY 1

الجعفري قال أيضا إرادة الشعب العراقي اقوى من ارادة الاعداء:

نائب الرئيس ابراهيم الجعفري في حديث لاذاعة العراق الحر.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز قلل نائب الرئيس ابراهيم الجعفري من أهمية المخاوف بنشوب حرب اهلية في العراق. الجعفري الذي يرأس حزب الدعوة الإسلامي قال ان احتمال قيام صراع طائفي في العراق قليل الاحتمال لان غالبية العراقيين يرغبون في تجنب مثل هذا الكابوس الذي قد يؤدي إلى تمزيق البلاد.
الجعفري قال " قد يكون اولئك الذين يشنون اعتداءات على الشيعة من السنة غير ان هناك ادراكا كاملا بان هؤلاء لا يمثلون الفكر السني "، حسب قوله مضيفا انه لا الشيعة ولا السنة على استعداد لتقبل حرب اهلية فالعراقيون مروا بتجارب عديدة غير ان التعايش ظل مستمرا ".


تم تأجيل محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين متهمين باساءة معاملة معتقلين عراقيين.
مسؤول في محكمة اوسنابروك في ألمانيا حيث تقام المقامة قال ان اسباب التأجيل قانونية دون اعطاء تفاصيل أخرى.
الجنود الثلاثة متهمون باساءة معاملة مدنيين عراقيين كانوا معتقلين لدى القوات البريطانية بتهمة المشاركة في نهب محتويات مستودع للاغذية في البصرة.
صحف كبرى نشرت صورا عن هذه الاساءة يوم الاربعاء مما ادى إلى اثارة حفيظة القراء.
أحد الجنود المتهمين اعترف بذنبه بينما أنكر المتهمان الاخران هذه التهمة.


أعلنت منظمة الهجرة الدولية تمديد فترات التصويت للعراقيين المقيمين في الخارج في المراكز المقامة في اربعة عشر بلدا بساعتين اعتبارا من اليوم الخميس وحتى نهاية فترة التسجيل يوم الاحد المقبل. أي ان العمل في هذه المراكز يبدأ في الثامنة صباحا وينتهي ف السابعة مساءا بدلا عن الساعة الخامسة مساءا.
بيتر ايربين مسؤول برنامج التصويت خارج العراق ومقره عمان قال لوكالة فرانس بريس ان هذا التمديد سيسمح للكبار في السن والعاملين والذين تقع عليهم مهمات عائلية ايجاد الفرصة للتوجه إلى مراكز التسجيل لا سيما في ايام العيد.

قتل خمسة متمردين في الاقل في الموصل اليوم قرب منطقة اليرموك بعد ان بدأوا يطلقون النار على عربة تابعة للجيش العراق كانت متوقفة على جانب الشارع حسب قول المقدم مايكل كوريللا دون اعطاء تفاصيل أخرى.
في هذه الأثناء قام حوالى سبعمائة جندي أميركي ترافقهم قوات عراقية بدخول احياء عديدة من الموصل وراحوا يفتشون المنازل ويستجوبون اصحابها، حسب ما أفادت فرانس بريس.
وفي البصرة وقع انفجار عند مدخل قاعدة الشعيبة اللوجستية مما ادى إلى اصابة عدد من الجنود البريطانيين والمدنيين العراقيين حسب قول ناطق عسكري بريطاني نقلت اقواله وكالة رويترز.
وقع الانفجار بعد ظهر اليوم.

أفادت رويترز بان جماعة أنصار السنة أعلنت اليوم في بيان نشرته على الانترنيت انها اختطفت وقتلت بريطانيا وسويديا في مدينة بيجي.
ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية قال انه ليس لدى الوزراة تفاصيل عن هذا الاختطاف بينما قالت وزارة خارجية السيود انها لم تسمع بمقتل سويدي أو اختطافه وأنها تحقق في هذه الادعاءات.

نقلت اسوشيتيد بريس عن الرئيس الايراني محمد خاتمي قوله اليوم ان الولايات المتحدة تعاني من مشاكل عديدة جدا في العراق كي تهاجم إيران مؤكدا رغم ذلك ان لبلاده خططا دفاعية في ما لو شنت اميركا مثل هذا الهجوم. خاتمي قال أن احتمال مهاجمة الولايات المتحدة إيران ضعيف فنحن نعتقد ان اميركا ليست في وضع يسمح لها بالقيام بمثل هذا العمل، حسب قوله.
جاءت تعليقات خاتمي في مقابلة مع الاذاعة الايرانية الرسمية عن الجولة التي قام بها الرئيس الايراني في سبع دول افريقية.


أصدر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق بيانا حث فيه الطائفة السنية وجميع العراقيين على المشاركة في الانتخابات بشكل فاعل قائلا ان هذا سيكون الرد على الإرهابيين. جاء البيان حسب ما نقلت رويترز بمناسبة عيد الاضحى حيث أكد المجلس انه سيكون للسنة دور في العملية السياسية حتى لو فازوا بمقاعد قليلة في الجمعية الوطنية موضحا ان عدم الفوز في الانتخابات لا يعني التغيب عن مسرح النشاطات وعدم التأثير، حسب ما جاء في البيان.


مرت الساعات الثمانية والاربعون التي حددتها الجماعة التي اختطفت المواطنين الصينيين في العراق وطالبت فيها السلطات الصينية بتوضيح موقفها من العراق، دون أي معلومات جديدة عن مصير المختطفين الثمانية.
السفارة الصينية في بغداد امتنعت عن التعليق اليوم، حسب ما أفادت وكالة فرانس بريس.
كانت وكالة الأنباء الصينية قد ذكرت في وقت سابق ان الدبلوماسيين الصينيين يجرون مباحثات مع هيئة علماء المسلمين وعبرت عن ثقتها في قرب اطلاق سراح المختطفين، بينما لم تعط الهيئة أي معلومات عن هذه المفاوضات.

من جانب آخر، فقد مواطن برازيلي بعد ان هجوم شنه مسلحون ادى إلى مقتل عامل أمن بريطاني وزميله العراقي، حسب ما نقلت رويترز عن بيان صدر عن الجيش الأميركي اليوم. البيان ذكر ان البرازيلي يعتبر في عداد المفقودين وان الشرطة العراقية تحقق في هذا الحادث ". وقع الهجوم يوم الاربعاء قرب مدينة بيجي. وقال دبلوماسي في بعثة البرازيل لشؤون العراق ومقرها عمان انه يعتقد ان مجرمين يحاولون الحصول على فدية هم الذين خطفوا المواطن البرازيلي.
في سياق الاختطاف أيضا وبمناسبة عيد الاضحى المبارك وجه القادة المسلمون الفرنسيون اليوم نداءا إلى خاطفي الصحفية الفرنسية فلورنس اوبيناس ومساعدها حسين الساعدي لاطلاق سراحهما.


قالت الحكومة البريطانية اليوم انها عازمة على دعم تطور الديمقراطية في العراق كما نفت انباءا ذكرت انها تحث واشنطن على الاعلان عن خطة زمية لسحب القوات متعددة الجنسيات من العراق.
الناطق الرسمي بلسان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال ان من المهم الا نخلق وضعا يمكن من انشاء حكومة ديمقراطية منتخبة لاول مرة في العراق ثم نتخلى عنه. ثم اكد الناطق ما قاله بلير في نيسان الماضي بان الحكومة البريطانية لن تنسحب من هذه العملية وان هذا الموقف ما يزال مستمرا، حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس.
كانت صحيفة ديلي تلغراف قد نقلت عن مصدر حكومي لم تذكر اسمه ان البريطانيين يعتقدون ان وضع جدول زمني للانسحاب سيدعم الحكومة الجديدة وينسف ادعاء المتمردين بان اميركا تنوي احتلال العراق إلى اجل غير مسمى غير ان الناطق باسم بلير اكد ان بريطانيا لم تطلب من إدارة الرئيس بوش وضع مثل هذا الجدول الزمني.


ذكرت فرانس بريس ان عراقيا قتل وجرح اربعة في قتال دار اليوم في الرمادي وشهدت المدينة سقوط قذائف. الجيش الأميركي قال ان المتمردين ربما يحاولون خلخلة الاستقرار في منطقة الرمادي بهدف ترهيب المواطنين قبل الانتخابات.
شوهد مسلحون في شوارع الرمادي اليوم واطلقوا قذائف على مناطق مدنية فيها حسب ما جاء في بيان عسكري أميركي أضاف ان رجال المارينز ردوا على النار بالمثل مشيرا إلى عدم وجود مدنيين في المنطقة.
في الرمادي أيضا اختطف المقدم خضير عباس العبيدي حسب قول مصادر للشرطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG