روابط للدخول

هيئة علماء المسلمين تدعو إلى إطلاق جميع المختطفين في العراق بمناسبة حلول عيد الأضحى، جماعة الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن الهجمات الانتحارية التي نفذت بسيارات ملغمة في العراق و التي اسفرت عن مقتل 26 شخصا


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
دعت هيئة علماء المسلمين التي تعد أكبر المراجع السنية في العراق دعت اليوم الأربعاء إلى إطلاق جميع المختطفين في العراق بمناسبة حلول عيد الأضحى.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيانٍ أصدرته الهيئة: "بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وتخفيفاً لبعض ما يعانيه الكثير من أبناء الشعب العراقي وغيرهم من ظاهرة الاختطاف البغيضة تناشد الهيئة كل الجهات التي لديها مختطفون وأيا كانت إطلاق سراح المختطفين"، على حد تعبيره.
وذكر الناطق باسم الهيئة الشيخ عمر راغب زيدان أن "هذه المبادرة ليس لها علاقة بالصينيين الثمانية بل هي عامة تشمل الجميع وموجهة لأي جهة لديها رهائن"، بحسب ما نقل عنه.
عددُ الأجانب المفقودين أو المحتجزين رهائن في العراق ارتفع إلى نحو ثلاثين مع الإعلان قبل يومين عن خطف ثمانية مواطنين صينيين ومواطن لبناني الثلاثاء.


أسفرت هجمات انتحارية نفذت بسيارات ملغمة في العراق اليوم الأربعاء عن مقتل 26 شخصا على الأقل.
وأعلنت جماعة أبو مصعب الزرقاوي حليف تنظيم القاعدة في بيانات على شبكة الإنترنت أنها نفّذت الهجمات على السفارة الأسترالية وعلى مركزين للشرطة في بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيانات المنسوبة إلى قاعدة تنظيم الجهاد في بلاد الرافدين أن أعضاءها هاجموا المواقع الثلاثة.

وفي كانبيرا، ذكرت قوات الدفاع الأسترالية أن أستراليين أُصيبا بجروح بسيطة عندما انفجرت سيارة ملغمة اليوم بالقرب من السفارة الأسترالية في هجومٍ أسفر عن سقوط قتيلين عراقيين على الأقل.
رويترز نقلت عن فيليب رادوك القائم بأعمال وزير الخارجية تصريحه للمراسلين في كانبيرا "ليس هناك ما يشير في هذه المرحلة إلى أن السفارة بالتحديد كانت مستهدفة" مضيفاً "ينبغي بلا شك في مثل هذه الأمور مواصلة تقييم الوضع وفحص الأدلة"، بحسب تعبيره.
ولم يلحق الانفجار الذي وقع في الساعة السابعة صباحا أضرارا بمبنى السفارة سوى تكسير زجاج نوافذ مقار إقامة العاملين بها.

في بيجنغ، حضّ زعماء صينيون المسؤولين في العراق اليوم الأربعاء على بذل قصارى الجهود من أجل الإفراج عن ثمانية رهائن صينيين وأعربوا عن قلقهم البالغ بشأن مصير الثمانية.
الخاطفون هددوا في شريط فيديو بقتل الرهائن الذين فقدوا الأسبوع الماضي إن لم توضّح الصين سبب قيام العمال فيما يبدو ببناء منشآت لحساب الأميركيين.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جيا باو قولهما إن "وزارة الخارجية الصينية وسفارة الصين في العراق يجب أن تتخذ إجراءات سريعة وفعالة وبذل كل الجهود من أجل الإفراج عن الرهائن".
من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها البالغ إزاء خطف العمال الثمانية في العراق وحثت المواطنين على عدم السفر إلى هناك.
وصرح كونغ كوان الناطق باسم الخارجية بأن بلاده "يعتريها عميق القلق في هذا الشان إذ كان الشعب الصيني دوما صديقا للشعب العراقي وطالما اظهر تعاطفه وتأييده له"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن الرهائن مواطنون صينيون عاديون كانوا يحاولون مغادرة العراق بالسيارة بعد أن أخفقوا في الحصول على عمل هناك.

أُعلن اليوم الأربعاء أن قوات الأمن العراقية اعتقلت شخصا يشتبه أنه من زعماء المسلحين أثناء عمليةٍ جرت في بغداد.
رويترز نقلت عن بيانٍ أصدرته الحكومة العراقية أن المشتبه فيه مجيد محمود حسين وهاب السامرائي اعتُقل في تشرين الأول من العام الماضي. ولم تقدم الحكومة تفسيرا لتأخير إعلان اعتقاله.
وأضاف البيان أن السامرائي الذي يبلغ السادسة والخمسين متهم بتمويل وتوجيه المقاتلين ضد القوات الأميركية والعراقية.
ويعتقد أنه تلقى أموالا لتمويل عملياته من عزة إبراهيم الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين وأبرز الأسماء على قائمة المطلوبين العراقيين الذين مازالوا طلقاء.
رويترز ذكرت في النبأ أن أسرة السامرائي التي جرى الاتصال بها الثلاثاء نفت أي صلة له بالمقاتلين.

ذكرَ شهود أن اشتباكات اندلعت في ثلاث مناطق من مدينة الرمادي اليوم الأربعاء بعد أن أطلق مسلحون قذائف صاروخية على دورية أميركية.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن القوات الأميركية عززت مدعومة بعشر مركبات مدرعة على الأقل مراكزها في حين حلقت مروحيات ومقاتلات فوق الجزء الشرقي من المدينة.
ولم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى أو جرحى لكن الشهود قالوا إن المسلحين دمروا سيارة همفي أميركية وان مدنيين حوصروا وسط تبادل إطلاق النار.

وفي دهوك، أفادت مصادر في الشرطة المحلية هناك بأن المحافظ نيجيرفان أحمد نجا اليوم الأربعاء من محاولة جديدة لاغتياله.
فرانس برس نقلت عن مصدر في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه أن "عبوة ناسفة انفجرت عند مرور موكب نيجيرفان أحمد محافظ دهوك صباح اليوم بينما كان متوجها إلى مقر عمله في مبنى المحافظة في وسط دهوك من دون أن يؤدي ذلك إلى إصابة أي شخص"، على حد تعبيره.
وكان محافظ دهوك تعرض خلال شهريْ كانون الأول وأيلول الماضيين لمحاولتيْ اغتيال أسفرتا عن إصابة اثنين من حراسه بجروح.

في لندن، وصفَ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء صور جنود بريطانيين يسيئون معاملة سجناء عراقيين فيما يبدو وصفها بأنه "مروّعة". لكنه ذكر أن معظم الجنود تصرفوا بتميز وشرف.
وقال بلير للبرلمان إن "الجميع يرون أن هذه الصور مروّعة وفظيعة، وببساطة لا توجد كلمات أخرى لوصفها"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، اعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الأربعاء أن الانتخابات التي ستجرى في العراق نهاية الشهر الحالي لن تكون "مثالية" بسبب عدم مشاركة جميع العراقيين، مشيراً بذلك إلى إعلان فئات مسلمة سنية مقاطعة الانتخابات.
وكالة فرانس برس للأنباء نسبت إلى سترو تصريحه لصحيفة (فايننشيال تايمز) "من المؤكد انه كلما زاد الإقبال على الاقتراع كلما زادت مشروعية العملية بأكملها" مضيفا "أن هذه الانتخابات لن تكون مثالية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن تطوير نظام انتخابي ودستور يشمل الأقلية أمر هام للغاية مشدداً على أهمية إشراك الأقلية في أي حدث، بحسب ما نقل عنه.
وفيما يتعلق بإيران، دافع سترو عن المفاوضات التي تجريها ثلاث دول أوربية مع طهران حول برنامجها النووي. كما دحض تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تفكر في القيام بعمل عسكري ضد الجمهورية الإسلامية.

في سياق متصل، اتهمت طهران اليوم الأربعاء واشنطن بالسعي إلى نسف الحوار الدبلوماسي الجاري بين إيران والاتحاد الأوربي بحديثها عن ضربة محتملة لإيران، وحذرتها من أنها سترد بحزم على ما وصفته بأي تصرف طائش.
فرانس برس نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي قوله "إن الهدف من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش والتكهنات حول احتمال حصول مثل هذه الضربة هو عرقلة المحادثات البناءة بين إيران والاتحاد الأوربي حول الملف النووي عبر التأكيد أنها متعثرة"، على حد تعبيره.
وأضاف أن بلاده "سترد بحزم على كل تصرف أو مشروع طائش مستندة إلى دعم شعب كبير والى حسن تصرفها الدبلوماسي والى قوتها العسكرية الكبيرة"، بحسب تعبير آصفي.

من جهته، نفى الناطق باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على آغا محمدي معلومات صحافية تحدثت عن تسلل مجموعات كوماندوس أميركية إلى إيران لتحديد مواقع نووية يمكن استهدافها بضربات.
ونقل عنه القول إن "أي مجموعات كوماندوس أميركية لا يمكنها الدخول بهذه السهولة إلى إيران لغاية التجسس وسيكون من السذاجة القبول بمثل هذه الفكرة" مضيفاً "نحن نعرف حدودنا"، بحسب تعبيره.

في موسكو، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء بأن روسيا تؤيد إجراء انتخابات في العراق نهاية الشهر الحالي رغم الشكوك بشأن شرعية التصويت.
رويترز نقلت عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي إن "مثل هذه الأحوال غير عادية لإجراء انتخابات وسوف أصفها بأنها غير عادية" مضيفاً "لا يمكن للمرء أن يتوقع أن تفي هذه الانتخابات بالمعايير الدولية المناسبة"، على حد تعبيره.

ومن موسكو، يفيد مراسلنا بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف توجّه إلى مدينة بطرسبورغ اليوم لإجراء محادثات مع نظيرته الفرنسية ميشيل أليو- ماري يُتوقع أن تتناول تطورات الوضع في العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الروسية.
(نبأ من موسكو)

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الرئيس جورج دبليو بوش في اتصال هاتفي إلى المساعدة في تعزيز الاستقرار في المنطقة ودفع عملية السلام قُدُماً.
فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم الأربعاء بأن العاهل الأردني استعرض خلال المكالمة التي جرت أمس آخر التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة لا سيما على الساحتين الفلسطينية والعراقية.
وأضافت أن الملك عبد الله الثاني أكد أهمية مواصلة الولايات المتحدة جهودها لتعزيز الاستقرار في المنطقة ودفع عملية السلام وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة. كما ناقش الزعيمان العلاقات الثنائية مؤكدَيْن حرصَهما المشترك على تطوير علاقات التعاون في مختلف الميادين.

في رام الله، ذكر مسؤولون اليوم الأربعاء أن الرئيس الفلسطيني الجديد محمود عباس عزل عشرات من مستشاري الزعيم الراحل ياسر عرفات في أول مؤشر على إجراء تغييرات كبيرة منذ انتخابه.
رويترز نقلت عن مسؤولين أن عباس عزل 50 من بين 55 مستشارا مدنيا وعسكريا وإن كان أكثر من 1000 موظف مازالوا يعملون في مكتب عرفات. ونُسب إلى أحد المسؤولين قوله إن "هذه خطوة مهمة سيعقبها المزيد من هذه التغييرات لإجراء إصلاحات إدارية وأمنية"، بحسب تعبيره.
ولم تتوفر على الفور أسماء الذين عزلوا من مناصبهم.

على صعيد آخر، أكد اللواء عبد الرزاق المجايدة مدير عام الأمن العام الفلسطيني الأربعاء انه سيتم نشر قوات الأمن الوطني على حدود قطاع غزة خلال يومين من اجل منع العمليات ضد إسرائيل.
فرانس برس نقلت عنه القول إثر اجتماع قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة "تم الاتفاق خلال الاجتماع على نشر قوات أمن فلسطينية مشتركة داخل المدن الفلسطينية للحفاظ على الأمن"، بحسب تعبيره.
وكان عباس أكد أمس ضرورة التزام كافة الفصائل الفلسطينية بالخطة الأمنية التي أعلن عنها الاثنين معتبرا أن "من سيتجاوز ذلك سيعاقَب وفق القانون"، بحسب ما نقل عنه.

أخيراً، وفي واشنطن، صادقَت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الأربعاء على تعيين كوندوليزا رايس في منصب وزيرة الخارجية ما سيسمح لها بتولي مهامها اعتباراً من غد الخميس خلَفاً لكولن باول.
وفي كلمة الوداع التي ألقاها اليوم في مقر وزارة الخارجية الأميركية، قال باول إنه حقق مع موظفي الوزارة خلال السنوات الأربع الماضية عدداً من الإنجازات الناجحة بينها إزاحة النظامين المستبدّين السابقين في العراق وأفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG