روابط للدخول

العراق يغلق حدوده و يحدد الحركة و التنقل خلال الانتخابات، الرئيس بوش يؤكد ان الانتخابات تجربة رائعة، وزير الثقافة مفيد الجزائري يعلن اغلاق مدينة بابل


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
العراق يغلق حدوده ويحدد الحركة والتنقل خلال الانتخابات
والرئيس بوش يؤكد ان الانتخابات تجربة رائعة
ووزير الثقافة مفيد الجزائري يعلن اغلاق مدينة بابل
وفي الملف طائفة أخرى من الأنباء.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في محور الانتخابات اعلن مسؤولو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان العراق سيغلق حدوده ويمدد فترات منع التجول ويحدد الحركة والتنقل داخل البلاد خلال فترة الانتخابات ابتداءا من التاسع والعشرين حتى الحادي والثلاثين غير ان اغلاق الحدود لن يشمل الحجاج العائدين، كما جاء في بيان اصدره الناطق بلسان المفوضية فريد آيار.
الشرطة ستقوم أيضا بمنع السيارات من الاقتراب من مراكز الاقتراع.
في سياق متصل حذر وزير الداخلية فلاح النقيب من احتمال نشوب حرب اهلية في العراق لو قاطع السنة الانتخابات.
وفي سياق متصل أيضا رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بنية رئيس الوزراء أياد علاوي عقد اجتماع في غضون هذا الاسبوع لحث العراقيين من جميع الفئات والشرائح على المشاركة في الانتخابات.
أنان قال ان علاوي ابلغه بموعد الاجتماع وسيكون يوم الخميس.

أنان أكد أيضا على ضرورة ان تكون العملية السياسية شاملة قدر الامكان كي تلقى نتائجها القبول ولا تواجه احتجاجات ولذا فان الجهود التي تبذلها الحكومة لاشراك الجميع هي جهود طيبة، حسب قول أنان الذي أضاف ان الامم المتحدة فعلت ما في وسعها لمساعدة الحكومة العراقية في التهيؤ للانتخابات:

" قدر تعلق الأمر بنا، كل التحضيرات التقنية جاهزة. فعلنا كل ما هو مطلوب للمساعدة في تنظيم الانتخابات. غير ان الوضع غير مثالي تماما كما هو واضح ".

علاوي قال في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء انه سيجعل من الأمن ومكافحة الارهاب من الاولويات لو عاد إلى منصبه بعد الانتخابات.
في محور الانتخابات أيضا يتوافد العراقيون المقيمون في الخارج على مراكز التسجيل والتصويت المقامة في اربعة عشر بلدا في العالم.
السيد محمد الاسدي مستشار برنامج التصويت خارج العراق التابع لمنظمة الهجرة الدولية في بريطانيا قال لاذاعة العراق الحر:

اختطف مطران الابرشية الكاثوليكية في الموصل باسيل جرجس في وقت متأخر من يوم الاثنين بينما وصف الفاتيكان هذا العمل بكونه عملا ارهابيا. يبلغ المطران السادسة والستين من العمر وهو من الشخصيات البارزة في الطائفة المسيحية. ناطق باسم الفاتيكان هو جواكين نافارو فالز اخبر قال لوكالة رويترز ان الكرسي البابوي يدين هذا العمل الارهابي بأشد التعابير وطالب باطلاق سراح المطران.
الجماعة التي اختطفت المطران طالبت بمبلغ 200 ألف دولار مقابل اطلاق سراحه، ثم وفي وقت لاحق اطلقت الجماعة سراح المطران حسب انباء بثتها قناة تلفزيونية ايطالية وحسب ما قال رجل دين في بغداد.

يبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش فترته الرئاسية الثانية يوم الخميس. ابرز التغييرات التي أدخلها على وزارته هي رحيل وزير الخارجية كولن باول الذي ستحل محله مستشارة الأمن القومي حاليا غوندوليزا رايس. رايس واحدة من تسعة اعضاء جدد في الإدارة الأميركية الجديدة. وزير الدفاع دونالد رامسفيلد حافظ على منصبه في الفترة الرئاسية الثانية.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اكد في مقابلة في وقت متأخر من يوم الاثنين أن تجربة التصويت امرا رائعا:

" اعتقد ان التصويت يمثل نصرا بالنسبة لمحبي الحرية بمن فيهم الشعب في العراق. وانتم محقون، انهم يبتعدون بسبب الخوف وليس لانهم لا يريدون الانتخاب، بل بسبب الخوف. غير ان تنظيم الانتخابات بحد ذاته امر رائع ".

القنصل البريطاني في البصرة سيمون كولنز اخبر اذاعة العراق الحر ان الانتخابات تمثل فرصة مهمة بالنسبة للعراقيين:

في عطلة نهاية الاسبوع نشر المتحف البريطاني تقريرا اشار فيه إلى ان القوات الاميركية والبولونية الحقت اضرارا بمدينة بابل التاريخية وآثارها بانشائها قاعدة عسكرية داخلها في نيسان من عام 2003. وهو ما نفاه وزير الدفاع البولوني ييرزي سماي ديزينسكي مؤكدا ان وجود القوات الاجنبية في منطقة بابل ساهم في الحفاظ على الاثار فيها.
ناطق باسم وزارة الدفاع البولونية أكد انه لا القوات البولونية ولا القوات العاملة تحت امرتها انتهكت حرمة المواقع التاريخية.
يذكر ايضا ان وزارة الثقافة البولونية ستنشر في وقت قريب تقريرا عن بابل يقع في 500 صفحة.
وزير الثقافة مفيد الجزائري قال من جانبه انه سيتم اغلاق مدينة بابل حتى يحدد الخبراء نوع الاضرار التي الحقتها بها القوات الاجنبية.


إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.


الملف الامني:
هدد متمردون بقتل تسعة رهائن صينيين اختطفوهم ووقع تفجير امام مكتب تابع للمجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق ادى إلى مقتل شخصين واصابة عشرة بجروح.


في البصرة قتل مرشح من حزب رئيس الوزراء أياد علاوي. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

في الموصل اطلق سراح مطران الابرشية الكاثوليكية باسيل جرجس بعد اختطافه في وقت متأخر من مساء الاثنين من امام كنيسته. الفاتيكان ادان فعل الاختطاف. تفاصيل أخرى عن الاوضاع الامنية في الموصل في التقرير التالي:

وننتقل الآن إلى بعقوبة وتفاصيل عن الوضع الامني هناك:

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG