روابط للدخول

اختطاف زعيم الطائفة الكاثوليكية في الموصل المطران باسيل جرجس، الحكومة تهيؤ نفسها لاسوأ الاحتمالات يوم الانتخابات، العراقيون المقيمون في الخارج يبدأون بالتسجيل للمشاركة في الانتخابات في 14 بلدا


ميسون ابو الحب

نقلت اسوشيتيد بريس عن رجل دين مسيحي قوله ان مسلحين اختطفوا اليوم زعيم الطائفة الكاثوليكية في الموصل المطران باسيل جرجس بينما كان يسير امام كنيسته وانهم اقسروه على ركوب سيارة ثم ولوا مسرعين. ولم يعط رجل الدين الذي رفض الكشف عن اسمه تفاصيل أخرى. الفاتيكان من جانبه اكد اختطاف المطران على لسان الناطق جواكين نافارو فالز واصدر بيانا ادان فيه مثل هذا الفعل الارهابي وطالب باطلاق سراحه في الحال، حسب اسوشيتيد بريس.
قال مصدر عسكري أميركي هو الكولونيل مايكل كوريللا ان سبعة متمردين قتلوا والقي القبض على اثني عشر آخرين على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية في الموصل مضيفا ان القوات الاميركية صعدت من عملياتها في المدينة قبل موعد الانتخابات.

قال الجنرال وليم كيسي كبير القادة العسكريين الاميركيين في العراق اليوم ان غالبية مهام حماية الانتخابات ستقع بالدرجة الاساس على قوات الامن العراقية وليس على القوات الاميركية مضيفا ان قوات التحالف لن تشاهد في مراكز الاقتراع بل قوات عراقية.
الجنرال كيسي كما نقلت الوكالة الالمانية للانباء لم يستبعد قيام المتمردين بخلخلة هذه الانتخابات قائلا ان الموالين للنظام السابق وارهابيين اجانب يقتلون عراقيين ابرياء وقوات الامن العراقية لمنعهم من ممارسة حقهم في التصويت. الجنرال كيسي توقع ايضا استمرار اعمال العنف حتى بعد الانتخابات.


نقلت فرانس بريس عن نائب رئيس الوزراء برهم صالح قوله اليوم ان الحكومة تهيؤ نفسها لاسوأ الاحتمالات يوم الانتخابات مضيفا ان العراق يواجه اعداءا هدفهم حرمان العراقيين من ممارسة الحق في الديمقراطية وانتخاب حكومة جديدة. صالح أكد ان انتخابات غير مثالية افضل من عدم تنظيم الانتخابات على الاطلاق وعبر عن امله في ان تتم بشكل انسيابي وهادئ واضاف ان الأمر سيكون تحديا.


نقلت اسوشيتيد بريس عن حازم الشعلان قوله لفضائية العربية ان بعض المرشحين
للانتخابات يتلقون اموالا من ايران. لم يحدد الشعلان اسماءا معينة غير انه قال ان على المرشحين الاعتماد على دعم العراقيين وليس الدول الاجنبية.
في فضائية العربية ظهر الشعلان ومعه وثائق قال انها تضم اسماء مرشحين يتلقون الاموال من ايران وكميات هذه الاموال، حسب الوكالة.
من جانب آخر قال الشعلان ان وجود القوات متعددة الجنسيات ضروري في الوقت الحالي لان دولا مجاورة مثل ايران وسوريا وغيرها قد تحاول سد فراغ السلطة لو غادر الاميركيون ودول التحالف، حسب قول الشعلان كما نقلته الوكالة.


قالت الحكومة اليوم ان عز الدين المجيد ابن عم الرئيس العراقي المخلوع وكان قد اعتقل الشهر الماضي، كان يعمل على توحيد المنظمات المتمردة كما كان يدير مليارات الدولارات المستخدمة في تمويل التمرد. جاء ذلك في بيان اصدره ثائر النقيب الناطق باسم رئيس الوزراء اياد علاوي.
النقيب أضاف ان عز الدين المجيد كان يسعى إلى توحيد أنصار السنة وجيش محمد وجيش المقاومة الإسلامية وهي جماعات مسؤولة عن شن هجمات على قوات التحالف وقوات عراقية. جاء في البيان أيضا انه كان لدى المجيد عند اعتقاله في اوائل كانون الاول حوالى 35 مليون دولار مودعة في حسابات باسمه أو باسم افراد من اسرته كما كان يسيطر على ثلث ودائع الحكومة العراقية المفقودة. المجيد أيضا كان مسؤولا من خلال شركات في الشرق الاوسط واوربا عن إدارة ما بين ملياري دولار إلى سبعة مليارات من الاموال التي سرقها عناصر النظام السابق لتمويل العمليات الإرهابية حسب ما ورد في البيان، وحسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس.


نقلت رويترز عن وزير الثقافة مفيد الجزائري اليوم انه سيتم اغلاق مدينة بابل حتى يحدد الخبراء نوع الاضرار التي الحقتها بها القوات الاجنبية.
كان المتحف البريطاني قد نشر تقريرا خلال عطلة نهاية الاسبوع اشار فيه إلى ان القوات الاميركية والبولونية الحقت اضرارا بالآثار في المدينة بانشائها قاعدة عسكرية داخلها في نيسان من عام 2003.
الجزائري اضاف في مؤتمر صحفي: نريد ان نعرف جميع الحقائق المتعلقة بوضع بابل مضيفا انها ستغلق حتى يتم تقييم الاضرار ثم توضع توصيات لترميمها، حسب قوله.

بدأ العراقيون المقيمون في الخارج بالتسجيل للمشاركة في الانتخابات في اربعة عشر بلدا في العالم، ومن المقدر ان يصل عددهم إلى مليون ونصف المليون. الانتخابات في الخارج تنظمها منظمة الهجرة الدولية التي اختارت مراكز التصويت بشكل يتناسب مع عدد العراقيين فيها وتقع في الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا والمانيا وايران والاردن وهولندا والسويد وسوريا وتركيا والامارات العربية المتحدة. يستمر التسجيل حتى الثالث والعشرين من هذا الشهر ثم سيصوت الناخبون على مدى ثلاثة ايام.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان انه راغب في توسيع دور المنظمة في العراق لو سمحت الظروف بذلك بعد فترة الانتخابات مؤكدا ان المنظمة الدولية فعلت كل ما هو مطلوب من اجل الانتخابات. أنان اكد أيضا على ضرورة ان تكون العملية السياسية شاملة قدر الامكان كي تلقى نتائجها القبول وكي لا يتم الاعتراض عليها، حسب نبأ افادت به فرانس بريس.


قال المستشار الالماني غيرهارد شرودر اليوم انه سيصر على رفضه ارسال قوات إلى العراق عند لقائه الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش الشهر المقبل. شرودر قال في مؤتمر صحفي " لن نرسل قوات إلى العراق " غير انه اكد ان الخلافات مع الولايات المتحدة حول العراق اصبحت الان من الماضي مضيفا انه ينتظر اللقاء بالرئيس بوش. شرودر اشار ايضا إلى احتمال تعزيز المانيا برنامجها الحالي الخاص بتدريب الشرطة العراقية في الامارات العربية المتحدة او برنامجا لتدريب الضباط في المانيا، حسب نبأ اوردته الوكالة الالمانية للانباء.
وصل إلى العراق ستمائة وخمسون رجلا من القوات البريطانية للمساهمةفي تأمين الانتخابات. البريغادير جنرال بول غبسن اخبر رويترز ان هذه القوات وصلت إلى البصرة.
كان وزير الدفاع جيفري هون قد اخبر البرلمان الاسبوع الماضي ان بريطانيا سترسل قوات اضافية إلى جنوب العراق لفترة محددة للمساهمة في تأمين الحماية للانتخابات غير انه قال ان العدد سيكون اربعمائة رجل.
يذكر ان لبريطانيا قوات يصل عددها إلى تسعة آلاف رجل في جنوب العراق.

من جانب آخر، نقلت فرانس بريس عن رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينديه تأكيده على ان قوات بلاده ستغادر العراق في الخامس عشر من آذار المقبل وذلك بعد اجتماعه بوزيري الخارجية والدفاع.
ناطق باسم الحكومة الهولندية هو هينك برونز أكد نقلا عن رئيس الوزراء قرار الحكومة بانهاء الوجود العسكري الهولندي في العراق. ويصل عدد هذه القوات إلى 1400 جندي وتقع تحت أمرة القوات البريطانية في محافظة المثنى.


نقلت اسوشيتيد بريس عن وزير الخارجية الايطالي جيانفرانكو فيني قوله ان بلاده ستسحب قواتها من العراق بعد ان تعلن الحكومة العراقية الجديدة استعدادها لانسحاب القوات الاجنبية من البلاد.
جاء ذلك بعد لقاء عقده الوزير الايطالي مع نظيره الفرنسي ميشيل بارنييه.
يذكر ان لايطاليا ثلاثة آلاف رجل في العراق.


أفادت اسوشيتيد بريس بان مسلحين قتلوا ثمانية من رجال الحرس الوطني في نقطة تفتيش في بهرز. وأفادت فرانس بريس ان جماعة القاعدة في بلاد النهرين أعلنت مسؤوليتها عن هذا الحادث في بيان نشرته على الانترنيت.
كما قتل ثمانية اشخاص في انفجار سيارة مفخخة في مركز للشرطة في بيجي.
اطلق متمردون ايضا مدافع هاون على مركز للاقتراع في الموصل وفتحوا النار على مركز اخر في المسيب.
اليوم ايضا عثر على اربع جثث في الرمادي ثلاث لمدنيين وواحدة لجندي عراقي.
كما انفجرت سيارة مفخخة قرب رتل عسكري في الرمادي وقتل في الحادث سائق السيارة فقط.
من جانب آخر قتلت الشرطة العراقية 35 من المتمردين على مدى اليومين الماضيين في جرف الصخر وعامرية الفلوجة في اشتباكات بين المتمردين وقوات عراقية ادت ايضا إلى اعتقال اربعة وستين شخصا ووضع اليد على كمية من الاسلحة، حسب ما ورد في بيان اصدرته الحكومة اليوم.
وفي كربلاء ابطلت الشرطة مفعول متفجرات كانت داخل سيارة على بعد خمسة كيلومترات عن الاضرحة المقدسة.
الشخصية السياسية سلامة الخفاجي التي تعرضت إلى حادث اعتداء يوم الاحد على يد مسلحين يرتدون ملابس شرطة قالت اليوم انها قررت الغاء حملتها الانتخابية في الجنوب بعد الكشف عن ان الارهابيين يقيمون نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية. الخفاجي قالت لاسوشيتيد بريس ان اكثر ما يثير الخوف هو ان غالبية الارهابيين يرتدون زي رجال الشرطة وهو زي متوفر في السوق لمن يريد شراءه حسب قولها.


نفا وزير الدفاع البولوني ييرزي سماي ديزينسكي اليوم ما ذكره المتحف البريطاني مؤكدا ان وجود القوات الاجنبية في منطقة بابل ساهم في الحفاظ على الآثار فيها.
كان المتحف البريطاني قد ذكر خلال عطلة نهاية الاسبوع ان القوات الأميركية الحقت اضرارا كبيرة بمدينة بابل بانشائها قاعدة عسكرية فيها في نيسان من عام 2003.
الوزير سماي ديزينسكي قال انه لولا وجود الاميركيين لسلبت آثار بابل مثلما سلبت متاحف اخرى في العراق. كان ناطق باسم وزارة الدفاع البولونية قد أكد يوم امس انه لا القوات البولونية ولا القوات العاملة تحت امرتها انتهكت حرمة المواقع التاريخية.
يذكر اخيرا ان وزارة الثقافة البولونية ستنشر في وقت قريب تقريرا عن بابل يقع في 500 صفحة.
في بيان نشره على الانترنيت دعا الجيش الاسلامي في العراق العراقيين المسلمين إلى محاربة الانتخابات باستخدام جميع الوسائل والطرق، حسب نص البيان مشيرا إلى ان الانتخابات والديمقراطية يعارضان الاسلام وحذر المسلمين من السقوط في هذا الفخ.
يذكر ان الجيش الاسلامي في العراق مسؤول عن اختطاف اجانب وعن تفجيرات، حسب نبأ اوردته الوكالة الالمانية للانباء.


قررت محكمة عسكرية في قاعدة بريطانية في اوسنابروك في المانيا تأجيل محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين متهمين باساءة معاملة معتقلين عراقيين من اليوم الاثنين إلى يد غد الثلاثاء وذلك لمناقشة مشاكل تتعلق بالاجراءات القانونية.


قال وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه ان حكومته لم تحصل حتى الان على معلومات عن الصحفية الفرنسية ومترجمها اللذين اختفيا في بغداد منذ اثني عشر يوما.
هذا ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن خطف الصحفية فلورنس اوبيناس ومترجمها حسين الساعدي حتى الان.

على صلة

XS
SM
MD
LG