روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة جديدة على الصحف العربية وما كتبته عن الشان العراقي من مقالات وتقارير.. وجولة اليوم من إعداد وتقديم سميرة علي مندي و نبدأها كالمعتاد بقراءة لأبرز عناوين الصحف العربية التي تصدر في لندن.
نقراء في الشرق الأوسط
1.26 مليون ناخب عراقي في المهجر يتوجهون اليوم لمراكز التسجيل في الخارج
الأحزاب العراقية توزع الكهرباء والوقود على الناخبين في أوراق دعايتها الانتخابية
متهم في انتهاكات أبو غريب يعاقب بالسجن لـ10 سنوات والعراقيون غاضبون ويطالبون بحكم أشد
الأمم المتحدة ترعى إنشاء أول مركز وطني عراقي للبحث عن المفقودين
وفي الحياه نقرا
السيستاني يؤكد دعم لائحة الحكيم والصدر يوظف أزمة الوقود انتخابياً

في حديث لـصحيفة «الشرق الأوسط» أكدت مشكاة المؤمن وزيرة البيئة العراقية إن هناك مشاريع تم الاتفاق بشأنها مع منظمات دولية متخصصة ، من بين تلك المشاريع إعادة إحياء الاهوار.
وقالت إن المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع البنك الدولي شملت مشروع تقييم حالة البيئة في العراق ومشروع تطوير الوعي البيئي ومشروع الإدارة البيئية الطارئة ومشروع شط العرب. واستعرضت وزيرة البيئة المشاريع المشتركة التي تم الاتفاق عليها مع منظمة الصحة العالمية من بينها مشروع السيطرة النوعية على المياه فضلا عن مشاريع مشتركة مع وزارة الصحة العراقية. وباشرت الوزارة بتوزيع مياه الشرب لمدينة الثورة وبواقع 9000 قنينة بالتنسيق مع المجلس البلدي للمدينة. وقالت المؤمن ان الوزارة تعمل على نشر التوعية البيئية ذات الطابع الانساني لرفع بعض المعاناة بين اهالي المدينة .
وأشارت وزيرة البيئة إلى وجود نشاطات أخرى تقوم بها الوزارة بالتعاون مع جامعتي البصرة والناصرية عن طريق قيام فريق طبي بزيارة منطقة الأهوار جنوب العراق.
وأضافت انه من بين مشاريع الوزارة إجراء حملات التشجير لمدينة بغداد وبعض المحافظات العراقية الأخرى وإقامة الدورات العلمية والفنية المتخصصة في مجال الإشعاع والتدريب العلمي على كيفية استخدام أجهزة الكشف الجوالة وإجراء المسح الميداني حول التلوث الإشعاعي في حلبجة على حد تعبير وزيرة البيئة العراقية في حديثها للشرق الأوسط.
.................................فاصل...........................
ونبقى مع صحيفة الشرق الاوسط التي نقلت عن وكالة رويترز للأنباء نفي وزارة الدفاع البولندية الاتهامات التي وجهت الى القوات البولندية في العراق بأنها ألحقت الضرر بمنطقة بابل القديمة التي تعد واحدة من أشهر الكنوز الاثرية في العالم عندما كانت تستخدمها كقاعدة عسكرية. وقال الكولونيل بيوتر بيرتك المتحدث باسم وزارة الدفاع «لم يحدث قط أن نفذت القوات البولندية أو أية قوات أخرى تخضع للقيادة البولندية أي مشروع ينتهك حرمة الاثار التاريخية أو يتسبب في تدميرها. لم يشترك جنودنا في أي جهود لتعزيز الأمن في معسكر بابل من دون استشارة السلطات العراقية المختصة بالحفاظ على الآثار». وقال تقرير للمتحف البريطاني أن المركبات العسكرية الأميركية والبولندية سحقت أرصفة عمرها 2600 عام في المدينة التي تعد مهدا للحضارة. واستخدمت شظايا أثرية لملء أكياس الرمل وحاول البعض على ما يبدو انتزاع الأحجار التي تشكل حيوانات التنين الشهيرة ببوابة عشتار بحسب ما جاء في التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط.
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي جولتنا لهذه الساعة على الصحف العربية وننتقل إلى بغداد لنتابع معا ابرز ما نشرته الصحف المحلية والتي طالعها لنا اليوم محمد قادر.

على صلة

XS
SM
MD
LG