روابط للدخول

زيباري يدعو الجامعة العربية الى المساعدة في الانتخابات، و الدول المجاورة الى منع عمليات التسلل، و بوش يقول ان انتخابه لولاية ثانية تزكية لسياسته في العراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوينها بين مواضيع اخرى:
** زيباري يدعو الجامعة العربية الى المساعدة في الانتخابات ، والدول المجاورة الى منع عمليات التسلل ، وبوش يقول ان انتخابه لولاية ثانية تزكية لسياسته في العراق.
(فاصل)
تفاصيل ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق طلب من جميع الدول ، ومن الجامعة العربية ، المساعدة في الانتخابات.
وقال زيباري في حديث لصحيفة "الاهرام" المصرية يوم الأحد ان العراق يعتقد ان "بامكان الجامعة ان يكون لها دور" في الانتخابات.
ولفت زيباري الى ان البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ يتضمن دعوة الى جميع الدول والمنظمات الدولية والاقليمية للمساعدة في اجراء الانتخابات. واضاف ان العراق يرحب بمشاركة الجامعة في ارسال مراقبين.
وحول جهود الحكومة لتحقيق اوسع مشاركة في الانتخابات قال وزير الخارجية ان الحكومة اتخذت سلسلة من الخطوات في هذا الاتجاه حيث اتصلت مع عدد من الشخصيات المعارضة.
واكد زيباري في حديثه لصحيفة "الاهرام" "إننا نعترف في العراق الجديد بالمعارضة ونتعامل معها وهي حرة في النشاط والعمل والتعبير عن رأيها" مشددا على أن "أي مؤتمر أو اجتماع للمصالحة الوطنية العراقية لا بد ان يكون في الداخل ، واي طرف أو جهة تريد المساعدة يجب ان تتحرك في هذا الاتجاه" ، بحسب تعبير الوزير.
واقر زيباري بوجود ما سمّاه "تحديات أمنية عديدة وقوى تقف ضد اجراء الانتخابات ، ولكنه اعرب عن اعتقاده بامكانية "اجراء الانتخابات في موعدها دون تأخير أو تأجيل" ، وان نسبة كبيرة جدا من العراقيين سوف يشاركون بل ونسبة أكبر من المشاركة الفلسطينية ، بحسب الوزير زيباري.
واوضح وزير الخارجية انه إذا تغير موعد الانتخابات "فسوف تتغير جميع المواعيد الاخرى لتشكيل الحكومة وكتابة الدستور وإجراء الاستفتاء ، واجراء انتخابات ثانية في كانون الاول 2005 وتشكيل حكومة دستورية". وقال "لذلك فان فكرة تأجيل الانتخابات غير مطروحة حاليا".
ودعا زيباري دول الجوار الى وقف التحريض الاعلامي وضبط الحدود ومنع عمليات التسلل والتدخل الاقليمية.
(فاصل)
قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان قرار الاميركيين بانتخابه لولاية ثانية كان تزكية لسياسته تجاه العراق. واكد بوش في مقابلة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأحد ان لا داعي لمحاسبة أي مسؤولين في ادارته على اخطاء أو احكام خاطئة في التخطيط الذي جرى قبل الحرب أو ما حدث بعدها.
ولم يحدد بوش في المقابلة التي جرت معه قبل ايام من مراسم تنصيبه لولاية ثانية موعدا للانسحاب من العراق. غير انه قال "إن القوات الاميركية سترحل بأسرع وقت ممكن ولكنها لن تغادر قبل انجاز مهمتنا" ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
وكالة فرانس برس نسبت الى بوش قوله في الحديث الصحفي "إن النجاح في العراق يعتمد على دحر العراقيين للعدو".
وكان وزير الخارجية كولن باول اعلن ان بالامكان خفض عدد القوات الاميركية هذا العام ولكن بوش قال ان من السابق لاوانه تقدير عدد الجنود الاميركيين المطلوبين لالحاق الهزيمة بالمسلحين. ونقلت رويترز عن بوش قوله في المقابلة الصحفية "كلما كان العراقيون أحسن إعدادا وأحسن تسليحا للقتال في وقت أسرع ، كان بمقدور جنودنا ان يبدأوا بالعودة في وقت اسرع".
وكانت اجهزة المخابرات الاميركية اصدرت تقريرا حذرت فيه من أن العراق وفر ساحة لتدريب الارهابيين. وقال بوش في حديثه الصحفي ان التقرير يتسم بشيء من التكهن ولكنه اقر بأن هذا يمكن ان يحدث وقال "إن من واجبنا اجهاض ذلك".
(فاصل)

من المتوقع استئناف ضخ النفط من حقول الشمال الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط في غضون عشرة ايام. وكان تدفق النفط بواسطة انبوب الشمال توقف بسبب عمل تخريبي استهدف الانبوب في الثامن عشر من كانون الاول الماضي.
واشارت وزارة النفط في بيان الأحد الى انجاز اعمال التصليح خلال الايام العشرة القادمة على انبوب التصدير المتضرر لنقل النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان. وقالت ان من المتوقع استئناف الصادرات عبر هذا الانبوب فور إكمال التصليحات.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البيان تأكيده انجاز التصليحات على انبوب تغذية لنقل النفط من حقول كركوك الى مصفى بيجي والشروع في امداد المصفى بثلائمئة الف برميل يوميا.
وكان انبوب الشمال الذي تعرض الى اعمال تخريب متكررة ، يضخ نحو اربعمئة الف برميل يوميا قبل الهجوم الأخير.
(فاصل)
اصدرت هيئة محلفين عسكرية اميركية حكما بالسجن عشرة اعوام على جندي اميركي بعدما ادانته محكمة عسكرية يوم السبت باساءة معاملة السجناء في فضيحة سجن ابو غريب.
وأُدين الجندي تشارلز غرانر بعشر تهم منها الاعتداء على نزلاء في سجن ابو غريب. وكان العديد من التهم قد تم توثيقه بصور فوتوغرافية شوهدت في انحاء العالم ومنها صور سجناء عراة رُصفوا على شكل هرم.
ولم يظهر على غرانر ردُ فعل حين تُلي عليه منطوق الحكم. وقال لهيئة المحلفين المؤلفة من اربعة ضباط وستة مجندين ان الولايات المتحدة ما زالت في حرب في العراق وان اشياء سيئة تحدث في زمن الحرب ، بحسب تعبير الجندي غرانر.
واعلن غاي وماك محامي غرانر انه سيعترض على الحكم الصادر بحق موكله.
وقال وماك
((NC011603 ))
"نشعر بالطبع بخيبة أمل بالحكم. وكنا نخشى من صدور حكم اسوأ. فقد حُكم على الجندي غرانر بالسجن عشر سنوات. نحن آسفون لحكم الادانة وكنتُ أتمنى لو كانت المحكومية أقل".
وكانت المحكمة العسكرية أدانت اربعة جنود آخرين لاساءتهم معاملة سجناء ابو غريب وذلك بعد التوصل الى اتفاقات مع الادعاء.
واصدر الادعاء العسكري بيانا قال فيه ان من الهام ان يتمكن العالم من متابعة المحاكمة العسكرية.
(فاصل)
تُشير تقديرات منظمة الهجرة الدولية الى ان عدد المغتربين العراقيين في الولايات المتحدة من المؤهلين للادلاء باصواتهم في الانتخابات يبلغ نحو مئتين واربعين الف عراقي.
وسيتمكن هؤلاء المغتربون من التسجيل ابتداء من يوم الاثنين ولمدة اسبوع ثم التصويت على امتداد ثلاثة ايام من 28 الى 30 كانون الثاني.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير برنامج منظمة الهجرة الدولية في واشنطن ستيفن لينون ان هناك اهتماما كبيرا وان جاليات عراقية من سائر انحاء الولايات المتحدة تتصل بالمنظمة.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
وصف مدير جهاز المخابرات الوطني خطة الحكومة الأمنية ليوم الانتخابات بأنها خطة جيدة. وقال اللواء محمد الشهواني في تصريحات صحفية نُشرت الأحد ان الخطة هي أفضل ما يمكن عمله للحفاظ على ارواح الناخبين.
وكان وزير الدولة لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف اكد وضع خطة أمنية لكل حي من أحياء بغداد. تفاصيل الوضع الامني حول العاصمة في رسالة احمد الزبيدي.
(تقرير)
(فاصل)

وفي سامراء قالت مصادر عسكرية ان القوات الاميركية اطلقت النار على سيارة مسرعة واصيب شخصان بجروح.
ولكن وكالة اسيوشيتد برس نقلت عن مصادر الشرطة العراقية وشهود ان اربعة اشخاص قتلوا وان السيارة اصيبت بقذيفة دبابة. وقال ناطق عسكري اميركي انه لم تكن هناك دبابة في المكان وان القوات الاميركية فتحت النار على السيارة عندما تجاهلت عدة طلقات تحذيرية واستمرت في الانطلاق بسرعة نحو موقع الجنود الاميركيين.
واضاف الناطق ان سائق السيارة واحد ركابها اصيبا بجرح ونقلا الى مستوصف عسكري.
وننتقل الى بعقوبة حيث استمرت عمليات البحث عن اشخاص مطلوبين لقيامهم بأعمال مسلحة وتم اعتقال عدد من المشتبهة بهم. وانفجرت عبوة ناسفة استهدفت القوات متعددة الجنسية والحرس الوطني. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بعقوبة الى الموصل حيث عثر على ثلاث جثث مقطوعة الرؤوس وقتل ثلاثة اشخاص عندما سقطت قذيفة هاون على منزلهم فيما اعتقل العديد من المشتبه بارتكابهم اعمال مسلحة. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.
(تقرير)
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG