روابط للدخول

الحكومة العراقية تعد خطة أمنية ليوم الانتخابات، محاولة اغتيال وزير الدفاع حازم الشعلان على يد إمرأة تدربت في سورية باشراف إيراني، الاحزاب الكردية توافق على المشاركة في انتخابات مجلس محافظة كركوك


فارس عمر

مستمعينا الأعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلن البيت الأبيض يوم السبت ان الرئيس غازي الياور والرئيس الاميركي جورج بوش اجريا حديثا هاتفيا تناولا فيه زيارة الرئيس الياور لفرنسا والانتخابات القادمة.
وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان الحديث تركز على زيارة الرئيس الياور لاوروبا ومحادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك والتحضيرات الجارية للانتخابات. واضاف ماكليلان ان الرئيسين الياور وبوش اكدا مجددا الالتزام بموعد الانتخابات المقررة في الثلاثين من الشهر الحالي.
وكان الرئيس الياور تعهد في فرنسا بأن تعمل الحكومة كل ما في وسعها لاجراء انتخابات حرة ونزيهة وتشجيع جميع العراقيين على المشاركة فيها.
وفي هذا السياق اعرب الأمين العام للامم المتحدة كوي أنان عن الأمل في ان تتكلل جهود الحكومة بالنجاح في إشراك السنة.
من جهة اخرى قال وزير المالية عادل عبد المهدي ان الانتخابات ستكون مشروعة إذا شارك حوالي نصف العرب السنة رغم التهديدات.
ونَسَبت وكالة رويترز الى عبد المهدي اعتقاده ان اربعين الى خمسين في المئة من السنة سيدلون باصواتهم مؤكدا ان هذه ستكون نسبة جيدة جدا. و\وتوقع عبد المهدي وهو عضو قيادي في المجلس الأعلى للثورة الاسلامية وقائمة الائتلاف العراقي الموحد وقوع بعض العمليات المسلحة ولكنه اضاف ان الانتخابات ستجري بسلاسة في غالبية المناطق.

اكدت الحكومة انها اعدت خطة أمنية متكاملة ليوم الانتخابات تتضمن منع حركة السيارات قرب مراكز الاقتراع وتحديدها في المدن.
واوضح وزير الدولة لشؤون المحافظات القاضي وائل عبد اللطيف في مؤتمر صحفي اليوم السبت ان قوى الأمن العراقية ستأخذ على عاتقها المسؤولية الرئيسية عن الأمن في يوم الانتخابات ولكن القوات متعددة الجنسيات ستقدم الدعم إذا طُلب منها ذلك.
وقال عبد اللطيف
((اوديو))
واضاف عبد اللطيف ان الحكومة مصممة على توفير كل التسهيلات والضمانات الأمنية لإنجاح الانتخابات. واشار الى ان الانتخابات ستكون محدودة في اربع محافظات وسط العراق بسبب الاوضاع الأمنية.
وشارك في المؤتمر الصحفي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عبد الحسين الهنداوي ، الذي قال إن تسجيل الناخبين جرى بصورة طبيعية في ست عشرة من أصل ثماني عشرة محافظة باستثناء نينوى والانبار.
واكد الهنداوي مجددا السماح للناخبين بالتسجيل والتصويت في يوم اقتراع.
وستعلن الحكومة عطلة رسمية لمدة ثلاثة ايام بمناسبة الانتخابات.

كشف وزير الدفاع حازم الشعلان أن إمرأة تدربت في سورية باشراف إيراني حاولت اغتياله في مكتبه في بغداد. وقال في حديث لصحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم السبت إن المرأة التي امتنع عن ذكر اسمها "عربية من كركوك".
وقال الشعلان إن المحاولة جرت في مكتبه قبل أكثر من أسبوع, وإن الخطة "وضَعت تفاصيل تنفيذها في سورية جماعة عراقية مقيمة فيها يقودها المسؤول البعثي الهارب محمد يونس الأحمد وشارك فيها أيضاً سبعاوي ابراهيم" الأخ غير الشقيق للرئيس المخلوع صدام حسين.
وزاد ان المرأة المذكورة "تبلغ الأربعين واستطاعت الدخول إلى مكتبه لمقابلته, زاعمة أنها تريد نقل معلومات أمنية مهمة إليه. وخلال جلوسها وحديثها معه بحضور بعض المسؤولين في الوزارة, فاجأت الجميع باخراجها مسدساً كانت تحمله ووجهت فوهته نحوه من على بعد متر, إلا أنها بعد لحظة انهارت وأخذت تبكي
وقال انه تم تدريب 50 امرأة "ينتمين إلى مناطق مختلفة من العراق وأخضعن لدورات تأهيلية في سورية, باشراف عناصر ارهابية عراقية مقيمة هناك, وتولى رجال دين إيرانيون الاشراف على هذه الدورات.

قررت الاحزاب الكردية الموافقة على المشاركة في انتخابات مجلس محافظة كركوك. وكان الحزبان الكرديان الرئيسيان ، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، هددا بمقاطعة انتخابات مجلس المحافظة ما لم يتم التوصل الى حل لقضية كركوك.
وعقد المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق اليوم السبت جلسة خاصة لاقرار الاتفاق الذي توصلت اليه الاحزاب الكردية مع الحكومة في بغداد يوم الجمعة. ويتيح الاتفاق لعشرات الالوف من الاكراد الذين هجرهم النظام السابق امكانية المشاركة في الانتخابات.
واكد زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في مؤتمر صحفي ان الاتفاق يمهد الطريق لتطبيع الوضع في كركوك بالسماح لعودة المهجرين.
وقال طالباني
((اوديو))
واعرب الزعماء الاكراد عن ارتياحهم للاتفاق فيما اكد مدير الدائرة الانتخابية عادل اللامي ان عدد الاكراد الذين سيتمكنون من المشاركة في الانتخابات بموجب الاتفاق يبلغ نحو مئة الف ناخب.
وكان النظام السابق نفذ حملة تهجير واسعة بين أكراد كركوك لتغيير تركيبها السكاني.

ينتظر جندي اميركي صدور الحكم عليه بعدما أدانته محكمة عسكرية في ولاية تكساس باساءة معاملة السجناء في فضيحة سجن ابو غريب.
ويواجه الجندي تشارلز غرانر الحكم عليه بالسجن مدة تصل الى خمسة عشر عاما لدوره في الفضيحة التي الحقت ضررا بالغا بسمعة الولايات المتحدة في العالم.
وكانت هيئة محلفين عسكرية أدانت غرانر بعشر تهم العديد منها موثَّق بصور فوتوغرافية أثارت مشاعر الصدمة في انحاء العالم.

أدى الرئيس المنتخب للسلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) اليوم السبت اليمين الدستورية في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
ودعا عباس في كلمة بالمناسبة الى وقف اطلاق النار بين الجابين الاسرائيلي والفلسطيني واستئناف محادثات السلام.
وقال عباس
((اوديو ABBAS-NEWS ))
واكد عباس مجددا تأييد السلطة الفلسطينية لخريطة الطريق. وطلب من رئيس الوزراء المنصرف احمد قريع تشكيل الحكومة الجديدة.

قرر وزراء منظمة البلدان المصدرة للفنط (اوبك) عقد الاجتماع القادم للمنظمة بموعده المقرر في الثلاثين من كانون الثاني رغم دعوة العراق الى تأجيل الاجتماع الى ما بعد الانتخابات.
وقال وزير الطاقة الكويتي ورئيس اوبك الشيخ احمد فهد الصباح في تصريح للصحفيين ان اجتماع اوبك المقررفي فيينا ما زال قائما.
واوضح الشيخ احمد الصباح ان وزير النفط العراقي ثامر غضبان طلب تأجيل الاجتماع بضعة أيام بسبب الانتخابات ولكن تعذر التأجيل لأسباب تقنية تتعلق بالحجز على الطائرات.

اتهم المتحف البريطاني في تقرير القوات متعددة الجنسيات بالحاق اضرار بالغة بمدينة بابل الأثرية حيث تتمركز هذه القوات.
ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم السبت عن المتحف البريطاني ان الآليات الاميركية والبولندية سحقت ارصفة يعود تاريخها الى الفين وستمئة عام في المدينة التي تُعتبر مهد الحضارات وتضم واحدة من عجائب الدنيا السبع هي جنائن بابل المعلقة.
واوضح مدير قسم الحضارات القديمة والشرق الأدنى في المتحف جون كرتس ان ذلك هو بمثابة اقامة معسكر حول الهرم الكبير في مصر.


اكدت البرتغال اليوم السبت ان وحدة رجال الشرطة العاملة في العراق ستنهي مهمتها بالموعد المقرر في الثاني عشر من شباط المقبل.
وقال بيان صادر عن الحكومة ان البرتغال ستواصل دعمها الكامل لحلفائها في العراق ولكن بأشكال مختلفة بينها تقديم مساعدات انسانية.
وكان من المقرر ان تعود الوحدة المؤلفة من مئة وعشرين شرطيا الى البرتغال في تشرين الثاني الماضي ولكن مهمتها مددت الى الثاني عشر من شباط مساهمة من البرتغال في دعم العملية الانتخابية في العراق.
ومن المساعدات التي تقترح حكوم لشبونة تقديمها المساعدة في تدريب افراد الشرطة العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG