روابط للدخول

الرئيس غازي عجيل الياور في فرنسا يؤكد ان الانتخابات ستنظم في موعدها، و الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يؤكد على ضرورة التمسك بمبادئ الديمقراطية في العملية الانتخابية


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
الرئيس غازي عجيل الياور في فرنسا يؤكد ان الانتخابات ستنظم في موعدها
والناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يؤكد على ضرورة التمسك بمبادئ الديمقراطية في العملية الانتخابية.
في الملف طائفة أخرى من الأنباء

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق في براغ.
عقد الرئيس غازي عجيل الياور لقاءا مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك أكد فيه ان الانتخابات ستنظم في موعدها ودعا جميع العراقيين إلى المشاركة فيها موضحا ان هذه الانتخابات ستكون حرة ونزيهة مائة بالمائة. الياور قال أيضا ان العراق يمر بمرحلة سياسية يود ان يتجاوزها بنجاح.
الياور قال:
NC011377 "al-Yawar"

الرئيس الياور أضاف، قال أيضا انه حتى مع عدم العثور على أسلحة للدمار الشامل فان الاجتياح الأميركي للعراق حقق هدفا هو التخلص من سلالة الاشرار:
NC011378 "al-Yawar"
" ما حدث قد حدث غير ان الحرب خلصت العراق من نظام سئ أنشأ سلالة للاشرار ".
الرئيس الفرنسي وصف من جانبه الانتخابات العراقية بكونها خطوة كبرى معبرا عن امله في نجاحها، حسب قول ناطق باسمه في باريس.
وزير الخارجية الأميركي كولن باول اكد من جانبه على ضرورة مشاركة جميع الفئات في الانتخابات كي تكون هذه الانتخابات ناجحة. باول حذر من ان الانتخابات لن تضع حدا لاعمال العنف في العراق كما حذر من ان عدم تمثيل السنة بشكل كاف في الانتخابات سيكون نصرا للمتمردين، حسب فرانس بريس.

فاصل

نقلت اسوشيتيد بريس عن فريد آيار الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان المفوضية وضعت لائحة بما تعتبره من الجرائم خلال عملية الانتخابات تضم احدى عشرة نقطة منها حمل السلاح في مراكز الاقتراع والتصويت ومنها أيضا اللجوء إلى العنف على يد افراد أو تحالفات أو كيانات سياسية ودفع الرشاوى إلى موظفي المفوضية الانتخابيين وتزوير الوثائق واجبار آخرين على الكشف لمن صوتوا أو اجبار آخرين على التصويت لمرشح معين أو قائمة معينة.
آيار قال أيضا لمراسل إذاعة العراق الحر في بغداد احمد الزبيدي ان المفوضية تلقت شكاوى عن استغلال بعض الاحزاب أو الكيانات السياسية الرموز الدينية في الترويج لقائمتها. فريد آيار أدان هذه الممارسات:
0114 AYAR CUT 1

فريد آيار الناطق بلسان المفوضية العليا للانتخابات انتقد أيضا استغلال المناصب الحكومية ومؤسسات الدولة في الحملة الانتخابية غير انه نفى ان تكون المفوضية قد تلقت شكاوى من هذا النوع:
0114 AYAR CUT 2


في هذه الأثناء قتل عضو في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هو عبد الكريم جاسم العبيدي مدير مركز اقتراع في منطقة العامل. العبيدي هو ثامن مسؤول انتخابات يقتل حتى الآن. عادل اللامي وهو من كبار المسؤولين في المفوضية قال في وقت متأخر من يوم الخميس ان سبعة من مسؤولي المفوضية قتلوا على يد متمردين يحاولون عرقلة الانتخابات في نهاية هذا الشهر.

فاصل

لاحظت وكالات الأنباء تصاعد اعمال العنف ضد القادة الشيعة وتزايد التحذيرات من احتمال انجراف العراق نحو حرب اهلية بين مختلف الطوائف.
في خان بني سعد وقع انفجار خارج مسجد شيعي عند مغادرة المصلين فقتل فيه سبعة اشخاص. سبق هذا الهجوم مقتل شخصية شيعية من ممثلي المرجع الشيعي آية الله علي سستاني، هو محمود فنجان المدائني وابنه واربعة من حراسه عند مغادرتهم جامعا في سلمان باك يوم الاربعاء.
يوم الجمعة اعلنت مجموعة اسلامية هي أنصار الإسلام مسؤوليتها عن مقتل المدائني في بيان نشرته على الانترنيت مضيفة انها استهدفته لانه من أنصار سستاني ولانه من مؤيدي الانتخابات حسب تقرير لاسوشيتيد بريس. ومن المعتقد ان لهذه الجماعة علاقات بناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.
عن أنصار الإسلام انبثقت جماعة أنصار السنة المسؤولة عن تفجير انتحاري في كانون الاول في قاعدة اميركية في الموصل اودى بحياة اثنين وعشرين شخصا اغلبهم من الأميركيين، وهي مسؤولة أيضا عن قتل اثني عشر رهينة من النيبال وعن تفجيرين انتحاريين في شباط الماضي اديا إلى سقوط 109 من الأكراد.
رئيس الوزراء المصري احمد نظيف حذر هو الاخر خلال وجوده في عمان من احتمال نشوب حرب اهلية في العراق ومن احتمال تقسيمه ان لم تتحسن الاوضاع ثم دعا العراقيين إلى توحيد الصفوف وتفضيل المصلحة العليا للعراق على المصالح الطائفية الضيقة حسب قوله.

على صعيد آخر، في تكساس في الولايات المتحدة قال شهود عيان في محكمة عسكرية حول اساءة معاملة معتقلين أن محققين في سجن ابي غريب كانوا يطلبون بشكل متكرر من مجندات اميركيات السخرية من معتقلين عراقيين عراة.

من جانبها منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة حثت الحكومة الأميركية في تقريرها السنوي الصادر يوم الخميس، على تعيين مدع عام خاص بالتحقيق في فضيحة ابي غريب معتبرة هذه الفضيحة واحدة من انتهاكات حقوق الانسان السافرة التي وقعت في عام 2004.

فاصل

ملف العراق من إذاعة العراق الحر انتهى، شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:

اعلنت وزارة الداخلية ان القوات الأميركية قتلت سبعة عراقيين كانوا يحاولون نصب مدفع هاون قرب جامع ابي حنيفة في الاعظمية. الجنرال جيفري هاموند اكد هذا الحادث.
تفاصيل أخرى عن الاوضاع في بغداد في التقرير التالي:
بغداد

معارك في الموصل وتبادل لاطلاق النار حسب ما أفاد به مراسلنا هناك:
الموصل

في النجف اكدت مصادر ان الشيخ الافغاني الذي عثر عليه في مكتبه لم يقتل وانما توفي بجلطة حادة في الدماغ. تفاصيل أخرى عن الاوضاع في النجف الاشرف في الرسالة الصوتية التالية:
النجف

وأخيرا في بعقوبة وقع عدد من الاحداث الامنية يعرض لها مراسلنا هناك في الرسالة الصوتية التالية:
بعقوبة

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG