روابط للدخول

الرئيس غازي الياور يعلن في باريس ان الصحفية الفرنسية المفقودة مختطفة في العراق، رئيس الوزراء اياد علاوي يقول ان مشاركة العراقيين في الانتخابات في نهاية هذا الشهر هي واحدة من الوسائل لانهاء حالة التمرد


ميسون ابو الحب

أعلن الرئيس العراقي غازي عجيل الياور في باريس اليوم ان الصحفية الفرنسية المفقودة فلورنس اوبيناس، مختطفة في العراق مضيفا ان السلطات العراقية تبذل ما في وسعها لاطلاق سراحها مع مترجمها حسين حنون الساعدي، حسب نبأ افادت به وكالة رويترز.
كان الياور قد عقد لقاءا اليوم مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس بهدف تطوير العلاقات بين البلدين.
الياور اكد بعد اللقاء ان الانتخابات ستنظم في موعدها ودعا جميع العراقيين إلى المشاركة فيها موضحا ان هذه الانتخابات ستكون حرة ونزيهة مائة بالمائة. الياور قال أيضا ان العراق يمر بمرحلة سياسية يود ان ينجزها بنجاح وان من مصلحة جميع العراقيين رفض اعمال العنف والتوجه إلى العمل بالوسائل السياسية.
الياور قال:

الياور قال أيضا انه حتى مع عدم العثور على أسلحة للدمار الشامل فان الاجتياح الأميركي للعراق حقق هدفا هو التخلص من سلالة الاشرار، حسب قوله.
الرئيس الفرنسي وصف من جانبه الانتخابات العراقية بكونها خطوة كبرى معبرا عن امله في نجاحها، حسب ناطق باسمه في باريس.

من جانب آخر أفادت فرانس بريس ان نائب رئيس الجمهورية روج نوري شاويس سيصل إلى الصين في زيارة رسمية في العشرين من هذا الشهر، حسب ما اعلنت وزارة خارجية الصين اليوم.


قال رئيس الوزراء أياد علاوي في مقابلة اجرتها معه فضائية العربية اليوم ان مشاركة العراقيين في الانتخابات في نهاية هذا الشهر هي واحدة من الوسائل لانهاء حالة التمرد التي تستمر منذ عشرين شهرا وادت إلى قتل الالاف من الاشخاص. علاوي اكد أيضا التزامه بموعد الثلاثين من تموز معتبرا ان التأجيل ليس في صالح العراق.
علاوي نفا أيضا ان تكون الحكومة العراقية تتعرض إلى ضغوط اميركية لاتهام سوريا بدعم التمرد قائلا ان الحكومة العراقية لا ترضى باي ضغوط سواء من الولايات المتحدة ام غيرها، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس.

نقلت اسوشيتيد بريس عن الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم ان المفوضية وضعت لائحة بما تعتبره من الجرائم خلال عملية الانتخابات تضم احدى عشرة نقطة منها حمل السلاح في مراكز الاقتراع والتصويت ومنها أيضا اللجوء إلى العنف على يد افراد أو تحالفات أو كيانات سياسية وفع الرشاوى إلى موظفي المفوضية الانتخابيين وتزوير الوثائق واجبار آخرين على الكشف لمن صوتوا أو اجبار آخرين على التصويت لمرشح معين أو قائمة معينة.
فريد آيار قال أيضا في بيان اصدره اليوم انه ليس من حق افراد القوات المسلحة العراقية وموظفي وزارة الدفاع الحق في المشاركة في حملة تخص مرشحا أو كيانا.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم ان عدم تنظيم الانتخابات في الثلاثين من هذا الشهر ستكون له آثار سيئة على العراق وعلى المنطقة باكملها.
جاء هذا التصريح بعد لقاء عقده الزيباري مع الرئيس المصري حسني مبارك. زيباري حث مصر والدول العربية الاخرى على دعم الانتخابات وتشجيع العراقيين على المشاركة فيها، كما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.
وزير الخارجية اكد أيضا على ان الانتخابات ستنظم في موعدها قائلا انها ضرورية للبدء بالعملية السياسية في العراق.
يذكر ان زيباري حضر اليوم اجتماع متابعة لمؤتمر شرم الشيخ الدولي الذي عقد في تشرين الثاني الماضي. كما حضر يوم الاربعاء اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية في القاهرة.

نقلت فرانس بريس عن وزير النفط ثامر الغضبان قوله اليوم ان المتمردين يشنون هجمة واحدة في الاقل يوميا على البنى الارتكازية النفطية مما ادى احيانا إلى اغلاق خطوط الامداد إلى بغداد.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الغضبان في بغداد أشار فيه إلى زيادة الهجمات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية موضحا انها ليست هجمات عشوائية بل تقع ضمن ستراتيجية تهدف إلى تسبيب شحة في تجهيزات الوقود في العاصمة. الغضبان قال أيضا ان عدد الهجمات في عام 2004 بلغ مئتين.

هاجم مسلحون بنك الرشيد في مدينة الرمادي وسرقوا ما قيمته ثلاثة عشر مليونا ونصف المليون من الدولارات في شكل دنانير عراقية.
قالت الشرطة ان المسلحين اقتحموا البنك وحجزوا جميع الموظفين في حجرة واحدة ثم سلبوا الاموال.
يذكر ان الرمادي واحدة من المدن التي تخوض فيها القوات الأميركية والعراقية اشتباكات مع متمردين.

من جانب آخر قتل مسلحون ممثلين للمرجع الديني آية الله علي سستاني في هجومين منفصلين.
ممثل للمرجع الديني قال اليوم ان الشيخ محمود المدائني حسب تسمية وكالة رويترز قتل مع ابنه واربعة من حراسه الشخصيين في سلمان باك يوم أمس الاربعاء بينما قتل رجل دين آخر في مكتب سستاني في النجف يوم أمس أيضا.
رجل الدين الشيعي جلال الدين الصغير أدان حادث القتل هذا معتبرا انه محاولة لاشعال اتون حرب طائفية قبل الانتخابات.
الصغير قال:
" الصغير "
هذا وأفادت فرانس بريس نقلا عن مصادر في الجيش الأميركي، بان جنديا أميركيا قتل اليوم في الموصل بسبب انفجار عبوة ناسفة.

وقتل ثلاثة اشخاص وجرح ثلاثة عشر عند انفجار سيارة مفخخة اليوم امام مسجد شيعي في خان بني سعد شمالي بغداد، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.
من جانب آخر، ذكرت الوكالة الألمانية للانباء ان خمسة عراقيين قتلوا خلال عملية اختطاف رجل اعمال تركي وشريكه العراقي اليوم من فندق يقع وسط العاصمة بغداد.
كان العراقيون الخمسة ينتظرون خارج الفندق لاصطحاب رجل الاعمال ولم تتضح حتى الآن دوافع الاختطاف اهي سياسية أو مالية.
وكالة فرانس بريس ذكرت من جانبها ان مصريا واربعة اكراد اختطفوا في ضواحي كركوك في حوادث متفرقة، وذلك نقلا عن مصادر في الشرطة وعن مسؤول كردي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

اعتقل رجل سعودي له ارتباطات بناشط تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي وذلك لعلاقته بتفجير شاحنة وقود ادت إلى مقتل ثمانية اشخاص ليلة عيد الميلاد المجيد، حسب قول وزير الداخلية فلاح النقيب.
النقيب أضاف ان المعتقل يخضع للاستجواب الآن معتبرا إلقاء القبض عليه خطوة مهمة لانها ستساعد الشرطة على تعقب أثر الخلية المرتبطة بشبكة الزرقاوي.
على صعيد متصل أفادت رويترز بان القوات الأميركية في العراق تحتجز بريطانيا لشك في علاقته بالمتمردين المناوئين للقوات الأميركية، حسب ما ورد على لسان مسؤول بريطاني اليوم.
احتجز البريطاني في السابع من الشهر الماضي في الرمادي حسب قول المسؤول. وذكرت تقارير صحفية ان اسم الرجل موبين منيف المولود في لندن ويحمل الجنسية الباكستانية أيضا. المسؤول أضاف ان البريطاني احتجز اولا في سجن ابي غريب ثم نقل إلى مركز احتجاز البقعة قرب الحدود الكويتية.

أفادت رويترز نقلا عن مسؤول في هيئة علماء المسلمين هو الشيخ عمر راغب زيدان ان القوات الأميركية اعتقلت أحد اعضائها وهو الشيخ احمد الجبوري وهواستاذ في الجامعة الإسلامية وامام في جامع القشاب.
الوكالة ذكرت ان الجيش الأميركي لا يملك معلومات عن مثل هذا الاعتقال ونقلت عن الشيخ قوله ان الهيئة تعتبر هذه الاعتقالات جزءا من الضغوط عليها لتغيير موقفها من الانتخابات ومن وجود القوات الأميركية في العراق وأكد ان موقف الهيئة لن يتغير.

تخرجت اليوم دفعة جديدة من رجال الشرطة الذين تلقوا تدريبهم في عمان حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن مسؤول في مركز التدريب رفض الكشف عن اسمه.
المسؤول قال ان عدد المتدربين 1440 شرطيا.


قال مسؤولون اوربيون ان تدهور الاوضاع الامنية في العراق قد تمنع البرلمان الاوربي من إرسال مراقبين لمتابعة عملية الانتخابات، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس.
يذكر ان العديد من النواب الاوربيين دعوا إلى إرسال مراقبين للانتخابات في الثلاثين من الشهرالحالي. ناطق باسم الاشتراكيين في البرلمان هو توني روبنسون قال ان واحدا أو اثنين من النواب قد يتوجهون إلى العراق بشكل مستقل كمراقبين.
يذكر ان البرلمان الاوربي ارسل على مدى السنوات الماضية فرقا من المراقبين لعدد من الانتخابات في انحاء العالم احدثها الانتخابات الفلسطينية الأخيرة.
يذكر أيضا ان مسؤولين اوربيين كانوا قد حذروا على مدى الأشهر الأخيرة من ان استمرار اعمال العنف في العراق قد يمنع الاتحاد من إرسال مراقبين.


قال الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ان الانتخابات في العراق ستمهد الطريق امام استعادة العراق سيادته وموقعه الدولي، وذلك بعد لقاء عقده مع وزير خارجية ايطاليا جيانفراكو فيني، الذي يزور دمشق حاليا، حسب ما أفادت وكالة اسوشيتيد بريس.
الاسد اكد أيضا على اهمية الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية.
من جانب آخر، أفادت رويترز نقلا عن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ان الاستقرار في العراق متطلب ستراتيجي بالنسبة لدمشق غير ان على المجموعة الدولية الا تطلب من سوريا اداء دور اكبر من قدراتها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الشرع مع نظيره الايطالي جيانفرانكو فيني وبعد ان قال فيني ان مسؤولية السيطرة على الحدود السورية مع العراق انما تقع على الجانب السوري لانها دولة منظمة وقادرة على الحفاظ على الحدود، حسب قوله.
الشرع قال من جانبه انه يأمل ان المترجم اخطأ في ترجمة الفقرة الخاصة بان سوريا تتحمل المسؤولية في ما يتعلق بامن العراق، مضيفا ان من غير المنطقي إلقاء مسؤولية قلة الأمن في العراق على سوريا.


قال وزير دفاع كازاخستان مختار التينباييف اليوم ان بلاده لن تسحب قواتها من العراق رغم مقتل أحد جنودها يوم الاحد الماضي مضيفا ان هناك خططا لاستبدال القوات التي تضم ثلاثين مهندسا عسكريا في الشهر المقبل.
يذكر ان هؤلاء المهندسين يعملون في مجال ابطال مفعول القنابل والالغام.


قالت منظمة الهجرة الدولية اليوم حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس ان من حق الاسرائيليين من اصل عراقي المشاركة في الانتخابات في العراق شرط ان تتم عملية التصويت خارج إسرائيل، كما جاء على لسان سارة توش المسؤولة عن تنظيم تصويت العراقيين المغتربين في المنظمة.
توش اضافت انه سيكون على المغتربين التصويت في اربعة عشر بلدا في العالم وان اقرب مركز بالنسبة لليهود من اصل عراقي في إسرائيل هو الأردن.
وقال موردخاي بين بورات رئيس جمعية اليهود الاسرائيليين من اصل عراقي لوكالة فرانس بريس انه يشك في ان أي اسرائيلي سيسافر إلى الأردن لمجرد المشاركة في هذا التصويت مضيفا ان عدد الاسرائيليين من اصل عراقي في إسرائيل يبلغ 240 ألف شخص، 29 بالمائة منهم ولدوا في العراق والباقي في إسرائيل.


دعت منظمة مراقبة حقوق الانسان في تقريرها السنوي الذي اصدرته اليوم إلى محاسبة مسؤولين في الحكومة السودانية لما حدث في منطقة دارفور وكذلك المسؤولين الأميركيين من ذوي العلاقة بفضيحة سجن ابي غريب.
يضم التقرير 527 صفحة حول تطور الاوضاع في ستين بلدا على مدى العام المنصرم.
يذكر ان سبعة جنود اميركيين ادينوا بممارسات اساءة معاملة معتقلين في سجن ابي غريب، كما فرض الجيش الأميركي عقوبات ادارية على عدد آخر من الجنود للسبب نفسه.

على صلة

XS
SM
MD
LG