روابط للدخول

الصحفيون الاوربيون يقلصون من تغطيتهم للانتخابات في العراق، و يكتفون بالحد الادنى من هذه التغطية، لاحساسهم بالخوف من تعرضهم إلى الاختطاف أو الموت


ميسون أبو الحب

بثت وكالة فرانس بريس تقريرا جاء فيه ان الصحفيين الاوربيين أخذوا يقلصون من تغطيتهم للانتخابات في العراق وانهم يكتفون بالحد الادنى من هذه التغطية وذلك لاحساسهم بالخوف من تعرضهم إلى الاختطاف أو الموت الأمر الذي يؤثر على حركتهم وحريتهم في التنقل داخل المدن وداخل العراق.


نصحت الحكومتان الفرنسية والايطالية صحفييها بشكل رسمي بعدم السفر إلى العراق لاحتمال تعرضهم إلى خطر. جاء هذا التحذير بعد اختفاء الصحفية الفرنسية فلورنس اوبيناس التي تعمل لصحيفة ليبراسيون منذ يوم الاربعاء الماضي عندما غادرت فندقها في بغداد بصحبة مترجمها حسين الساعدي.
وكالة فرانس بريس ذكرت ان العديد من المؤسسات الصحفية الفرنسية التي كانت تخطط لتغطية الانتخابات في العراق اصبحت تعيد النظر في هذه التخطيطات. بعض هذه المؤسسات اعلن توقفه عن إرسال صحفيين.

ليونارد دويل محرر الشؤون الخارجية في صحيفة اندبندنت في لندن قال " نبذل جهودا واسعة كي لا نعتمد في العمل الصحفي على الصحفيين المحليين. فنحن نعتقد ان هذا غير منصف. المخاطر التي تواجهنا هي نفسها التي تواجههم، حسب قول دويل الذي اكد رغم ذلك ان سياسة الصحيفة هي الحد الادنى.

وكالة فرانس بريس ذكرت ان صحفا عديدة سحبت مراسليها من العراق، أو انها ترسل مراسليها الجيدين لفترة محدودة فقط.
الوكالة لاحظت ان الصحفيين الاجانب الموجودين في العاصمة بغداد، يبذلون ما في وسعهم كي لا يعبروا عن وجودهم بشكل واضح. بعضهم اطلق لحيته وبعضهم الاخر اطلق لحيته وارتدى الكوفية وهم لا يخرجون الا في حالة الضرورة القصوى لحضور اجتماع مهم مع اشخاص يثقون بهم.

العديد من الصحف ومن وسائل الاعلام ترسل صحفييها إلى العواصم المجاورة وهو ما ينوون فعله أيضا لتغطية الانتخابات.
الوكالة لاحظت مثلا ان وسائل الاعلام التركية مثلا ترسل عراقيين يتحدثون التركية أو ترسل صحفيين لفترات قصيرة فقط إلى المنطقة الشمالية وانهم لا يتوجهون عادة إلى بغداد أو ما يدعى بالمثلث السني.
بعض وسائل الاعلام الألمانية تبقي صحفييها في منطقة الخليج. ومجلة دير شبيغل لها مراسل في القاهرة.
أخيرا نقلت وكالة فرانس عن ستيفن فاريل مراسل صحيفة التايمز قوله لو ان المتمردين ارادوا قتل الصحفيين لقتلوهم أو اختطفوهم منذ عدة اشهر. السبب الوحيد هو ان هؤلاء المتمردين يريدون لهم ان يستمروا في عملهم، حسب قوله كما نقلته وكالة فرانس بريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG