روابط للدخول

الرئيس غازي الياور يبدأ زيارة لفرنسا هذا الاسبوع لتعزيز العلاقات بين البلدين، اياد علاوي يتعهد بزيادة حجم الجيش العراقي بنسبة خمسين في المئة ليكون تعداده مئة و خمسين الفا و تحسين تدريبه و تسليحه


فارس عمر

يبدأ الرئيس غازي الياور هذا الاسبوع زيارة لفرنسا يجري خلالها محادثات مع نظيره الفرنسي جاك شيراك وكبار المسؤولني الفرنسيين تهدف الى تعزيز العلاقات بين البلدين.
وكالة فرانس برس اشارت الى ان من المقرر ان يصل الرئيس الياور الى باريس يوم الاربعاء ويستقبله شيراك يوم الخميس لاجراء محادثات في قصر الاليزييه تعقبها مأدبة غداء على شرف الرئيس الياور.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية سيسل بوزو دي بورغو في تصريح للصحفيين ان زيارة الرئيس الياور ستكون فرصة لتأكيد عزم فرنسا على تطوير الحوار على اعلى المستويات مع السلطات العراقية.
واضافت دي بورغو ان الزيارة ستتيح لباريس ايضا فرصة التعبير عن التزامها للشعب العراقي ودعمها للعملية الانتقالية الجارية في العراق.
وكان شيراك اعلن عن زيارة الرئيس الياور لفرنسا قبل شهرين خلال قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل.


اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اياد علاوي اكد فيه مجددا اهمية اجراء الانتخابات بموعدها المقرر في الثلاثين من الشهر الجاري.
وقال الناطق الصحفي للبيت الابيض سكوت ماكليلان ان حديث بوش مع علاوي استمر حوالي عشر دقائق شددا خلاله على المضي قدما بالانتخابات كما هو مقرر لها.

وكان علاوي اعلن في وقت سابق من اليوم ان الحكومة رصدت مليارين ومئتي مليون دولار لتوسيع صفوف الجيش العراقي وتزويده بأسلحة جديدة. وتعهد علاوي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بزيادة حجم الجيش بنسبة خمسين في المئة ليكون تعداده مئة وخمسين الفا وتحسين تدريبه وتسليحه.
وقال علاوي
((اوديو ALLAWI ARMY... FILE 1 ))

واشار علاوي الى ان الاوضاع الأمنية قد تمنع بعض المناطق من المشاركة في الانتخابات.
وكان سبعة اشخاص قتلوا بانفجار عبوة ناسفة في الطريق خلال مرور الحافلة التي كانوا يستقلونها في اليوسفية على بعد حوالي ستة عشر كيلومترا جنوب بغداد. وفي تكريت قُتل ستة من افراد الشرطة بانفجار سيارة ملغومة استهدفت مقر شرطة تكريت.
وفي البصرة نقلت وكالة رويترز عن شهود ان عبوة انفجرت قرب مكتب المفوضية الانتخابية ومقر شرطة المدينة. ولم ترد على الفور انباء عن وقوع اصابات. ويأتي هذا التفجير في اعقاب هجوم انتحاري على مسؤول سابق في الشرطة اسفر بحسب شهود عن مقتل منفذ الهجوم.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الناطق العسكري الاميركي نيل اوبراين انه مع تزياد قوة الشرطة العراقية واستمرارها في تهديد المسلحين والارهابيين فانها ستكون مستهدَفة ، بحسب تعبير الناطق العسكري الاميركي.


قرر العراق خفض صادراته من نفط الجنوب بنسبة عشرة في المئة أو نحو مئة وستين الف برميل يوميا ابتداء من واحد شباط وحتى نهاية حزيران هذا العام.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الصناعة النفطية قوله ان من المتعذر تنفيذ الالتزامات المتعلقة بتصدير نفط البصرة الخفيف لأسباب تقنية.
واكد المسؤول انه تم يوم الاثنين ابلاغ مستوردي النفط العراقي بخفض حجم الصادرات.
رويترز اشارت الى ان الحكومة كانت تأمل برفع حجم الانتاج والصادرات النفطية لزيادة عائدات النفط وتمويل مشاريع اعادة الاعمار. ولكن توقف الصادرات من حقول الشمال بسبب اعمال التخريب وخفضها من موانئ الجنوب ، بدد هذه الآمال ، بحسب تعبير رويترز.
وفي هذا السياق قال رئيس الوزراء اياد علاوي في حديث بثه قناة "العراقية" التلفزيونية ان الهجمات التي تستهدف منشآت النفط والكهرباء كلفت العراق عشرة مليارات دولار.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه يعمل للتوثق من اجراء الانتخابات في الثلاثين من الشهر كما هو مقرر لها.
واوضح بوش في مقابلة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الثلاثاء ان هذه خطوة اولى من سلسلة خطوات ضرورية لكي يعد العراق دستورا مشيرا الى ان الانتخابات جزء من عملية سينبثق منها دستور وشكل حكم جديد في منطقة مضطربة ، على حد تعبير الرئيس الاميركي.
وحول ما إذا كانت هناك خطط لإشراك السنة في الحكم لاحقا في حال عدم مشاركتهم بنسبة كبيرة في الانتخابات قال بوش ان الولايات المتحدة تعمل تعمل من اجل اجراء الانتخابات بأوسع مشاركة ممكنة.
وقال بوش انه يدرك تماما ان الحرية في الخارج لا تعني ما وصفه بالامركة بل تعني فرصة لأن يعيش الناس في مجتمع حر بدفع من قيمهم وعاداتهم الخاصة.


اعلنت الحكومة الدنماركية اليوم الثلاثاء ان حوالي مئة وخمسين الف عراقي يقيمون في الدنمارك سيُنقَلون مجانا الى مركز اقتراع دنماركي للادلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة في نهاية الشهر.
وكالة رويترز نقلت عن وزير الخارجية الدنماركي بر شتيغ مولر تصريحه للاذاعة الدنماركية ان حكومته أنفقت ما يعادل اربعة ملايين واربعمئة الف دولار على الانتخابات في العراق لتمكين العراقيين من التصويت وسيكون من غير المعقول عدم تمكين العراقيين المقيمين في الدنمارك ايضا من التصويت.
وستجري عملية التصويت خارج العراق في اربعة عشر بلدا بينها الدنمارك.


قالت السفارة الاميركية في الكويت ان ارهابيا على الأقل ما زال طليقا بعد تبادل اطلاق النار الذي جرى يوم الاثنين بين شخصين مسلحين وافراد الشرطة. واسفر الاشتباك عن مقتل اثنين من افراد قوى الامن الكويتية.
وافادت السفارة في بلاغ صحفي اصدرته في وقت متأخر من ليل الاثنين انها علمت بأن المسؤولين الأمنيين الكويتيين توصلوا الى مكان السيارة التي يستخدمها شخص يُشتَبه بأنه من الارهابيين وان واحدا من المشتبه بهم قالت انه مسلح وخطر ما زال طليقا.
وكالة رويترز نقلت عن السفارة ان الشخصين اللذين اشتباكا مع قوى الأمن ربما كانا عضوين في جماعة أكبر ، بحسب تعبير بلاغ السفارة الاميركية.
وكان اثنان من الاميركيين قتلا واصيب آخرون بجروح في سلسلة هجمات تعرض لها اميركيون والقوات الاميركية في الكويت عامي 2002 و2003 بحسب ما اوردته وكالة رويترز.

دعا ممثلو الدول العشرين التي شاركت في مؤتمر دولي حول العراق العام الماضي ، في اجتماع عُقد في القاهرة اليوم الثلاثاء الى اجراء الانتخابات بموعدها المقرر في الثلاثين من الشهر الحالي.
وكالة فرانس برس نقلت عن بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية ان مندوبي الدول المشاركة في الاجتماع اكدوا مجددا ضرورة احترام قرارات الامم المتحدة بشأن العملية السياسية في العراق ، وبضمنها الانتخابات التي تمثل خطوة كبيرة ، بحسب تعبير البيان.
ويأتي اجتماع اليوم الذي شارك فيه وزير الخارجية وشيار زيباري ، متابعةً لمؤتمر شرم الشيخ الدولي حول العراق الذي عُقد في تشرين الثاني الماضي وأكد دعمه للانتخابات.

اجرى ارئيس الروسي فلايديمربوتين في موسكو ايوم الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء التركيب رجب طيب اردوغان تناولت الشأن العراقي ومساهمة البنية اتحتية التركية في اعادة إعمار العراق. حول محادثات بوتين واردوغان وافانا مراسل اذاعة العراق الحر في موسكو بالرسالة التالية.
(اوديو رسالة موسكو))

اجتمع نائب وزير الخارجية حامد البياتي ونائبة مساعد وزير الخارجية الاميرية لورا كندي في انقرة اليوم الثلاثاء مع مكسؤول قسم العراق في وزارة الخارجية التركية عثمان كوروتورك. وتناول البحث مسألة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا ، الذين يتحصنون ي الجبال في كردستان العراق.
وقال البياتي في ختام اللقاء ان جميع الاطراف اتفقت على آليات لتبادل المعلومات واجراءات اخرى. واضاف ان العراق والولايات المتحدة وتركيا تركز الآن على القضايا الأمنية المرتبطة بالانتخابات في العراق.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن بيان صدر في ختام الاجتماع ان الفرقاء اكدوا اقتناعهم بأن مكافحة الارهاب تتطلب تعاونا دوليا فاعلا.
من جهة اخرى اجتمع قائد القيادة الوسطى للقوات الاميركية الجنرال جون ابي زيد مع المسؤولين الاتراك لبحث الانتخابات العراقية ومطالبة تركيا بتحرك القوات الاميركية ضد مقاتلي زب العمال التركي الذين يُقدر عددهم بين اربعة آلاف وخمسة آلاف مقاتل في شمال العراق.
ويخوض الحزب حملة مسلحة ضد قوات الجيش التركي منذ عام 1984.

دعا البرلمان الاوكراني اليوم الثلاثاء الى سحب القوات الاوركرانية من العراق فورا. دعوة البرلمان ليس ملزما للحكومة ولكنه بحسب وكالة اسوشيتد برس يعكس تزايد القلق بين الاوكرانيين على جنودهم في العراق.
وتأتي دعوة البرلمان بعد يومين على مقتل ثمانية جنود اوكرايين بانفجار وقع في مستود للذخيرة في العراق.

قضت محكمة عسكرية بريطانية في المانيا اليوم الثلاثاء بالسجن على جندي بريطاني وطرده من الجيش بعد ادانته بتعذيب سجناء عراقيين قرب البصرة في عام 2003.
ولم تُعلن حيثيات الحكم الصادر على الجندي البالغ من العمر 20 عاما. وقالت وكالة انباء الالمانية ان المسؤولين العسكريين البريطانيين امتنعوا عن اعطاء مزيد من التفاصيل مشيرين الى انها يمكن ان تؤثر على محاكمة اخرى من المقرر ان تبدأ يوم د الاربعاء في ما بات يُعرف بفضيحة ابو غريب البريطانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG