روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة هذا اليوم على الصحف العربية وما تناولته من مقالات وتحقيقات عن الشان العراقي.. ونبدا جولتنا كالمعتاد بقراءة لأبرز العناوين
في الشرق الأوسط
المخاوف تتصاعد في واشنطن من اختلال في المؤسسة التشريعية العراقية إذا ما قاطعت أكثرية من السنة العرب الانتخابات
أنباء عن عزم بريطانيا إرسال قوات إضافية لتعزيز أمن الانتخابات
وفي الحياة نقراء
طهران ترفض تأجيل الانتخابات وباول «قلق» على مستقبل العراق بعدها ... «علماء المسلمين»: نقبل حكومة شيعية تجدول الانسحاب
حضور واسع للمرأة النجفية في التحضيرات للانتخابات
..........................................فاصل....................
في حديث مع صحيفة «الشرق الأوسط» عبر الهاتف من بغداد التي عاد إليها بعد زيارة إلى طهران دافع رئيس المؤتمر الوطني العراقي الدكتور احمد الجلبي عن الموقف الإيراني حيال العراق ، نافيا وجود تدخل إيراني في الشؤون العراقية. ودعا السنة الى المشاركة الواسعة في الانتخابات ليتم سن دستور عراقي لا تستأثر به مجموعة معينة.
وهاجم الجلبي السفير الأخضر الإبراهيمي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق ، محملا إياه التردي في الأوضاع الأمنية الحاصل اليوم ، منتقدا أداء الحكومة العراقية بالرغم من تأكيده ان رئيسها الدكتور أياد علاوي صديقه .
وأضاف الجلبي «ابلغنا الإيرانيين قضايا مهمة وأساسية أبرزها إن قائمة الائتلاف العراقي الموحد الانتخابية (شيعية) ليست مشروعا لإقامة جمهورية إسلامية في العراق و إنما هي مشروع لإقامة حكومة ديمقراطية تعددية تحترم حقوق الإنسان. كما قلنا لهم انه اذا فازت هذه القائمة فلن نطلب بسحب القوات الأميركية ».
وحول تصريحات بعض المسؤولين العراقيين عن التدخلات الإيرانية في الشأن الأمني العراقي، قال الجلبي «نحن نتعامل مع هذا الكلام انطلاقا من موقف الحكومة العراقية. ليس هناك خطاب موحد من قبل الحكومة العراقية حول هذه الاتهامات.
ونفى الجلبي وجود نفوذ إيراني مؤثر على السياسة العراقية وقال، «هناك نفوذ عراقي كبير على إيران. الإيرانيون يقدسون الإمام علي والإمام الحسين، وهما مدفونان في النجف وكربلاء. هناك تأثير عراقي كبير على الإيرانيين اكثر من التأثير الإيراني على العراقيين».
وشرح رئيس المؤتمر الوطني العراقي أسباب ائتلافه مع الأحزاب الشيعية ضمن قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» وعن موقف المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني من قائمة «الائتلاف العراقي الموحد» قال الجلبي حسبما تشير التصريحات والدلائل فان السيستاني ينظر بعين الرضا لهذه القائمة»، وأنا اعتقد ان للسيد السيستاني الفضل الاكبر في اجراء الانتخابات في العراق وكذلك في عودة السيادة. ودعا الجلبي كافة الأطراف السياسية في العراق وابناء الشعب العراقي «وبصورة خاصة إخواننا السنة للمشاركة في هذه الانتخابات وانتخاب من يمثلهم ، لأننا نعتقد ان عملية كتابة الدستور هي لا تجري بالأكثرية او الأقلية ، على أسس طائفية أو اثنيه أو عرقية. الدستور يجب أن يتوج التوافق السياسي على الأمور الأساسية لمكونات الشعب العراقي، وقيام هذا التوافق هو الذي يحفظ وحدة العراق»على حد تعبير احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي في الحديث الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط.
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصرية من مراسلنا في القاهرة احمد رجب.
................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG