روابط للدخول

رئيس فريق الأمم المتحدة المشرف على الانتخابات في العراق يؤكد أهميةَ إجرائها في الموعد المقرر فيما يشدد وزير الخارجية الأميركي على أهمية منح العراقيين الفرصة لاختيار حكومتهم المقبلة


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
رئيس فريق الأمم المتحدة المشرف على الانتخابات في العراق يؤكد أهميةَ إجرائها في الموعد المقرر فيما يشدد وزير الخارجية الأميركي على أهمية منح العراقيين الفرصة لاختيار حكومتهم المقبلة.
--- فاصل ---
أكد رئيس فريق الأمم المتحدة المشرف على الانتخابات في العراق أهميةَ إجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر على الرغم من استمرار أعمال العنف في البلاد.
كارلوس فالينزويلا الذي ساعدَ في تنظيم انتخابات في بعض المناطق الأكثر سخونة في العالم صرح في مقابلةٍ أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء الأحد بأن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لن توصي بإرجاء الانتخابات إلا في حالة وجود إجماع سياسي على التأجيل أو إذا حالت أعمال العنف دون الإعداد لها في مناطق العراق كافة.
وفي هذا الصدد، نُقل عنه القول إن "الاستعدادات للانتخابات تتحرك في المسار الصحيح"، مضيفاً أن أزمة دستورية كبيرة ستحدث "في حال عدم إجرائها نظراً لعدم وجود إجماع في الرأي على التأجيل" بحسب تعبيره.
المسؤول الدولي هوّن من توقعاتٍ بأن السنّة لن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع يوم الانتخابات قائلا إن قصارى الجهود تُبذَل من أجل ضمان إدلاء الناخبين الذين لهم حق التصويت وعددهم أربعة عشر مليوناً ومائتا ألف ناخب بأصواتهم إذا اختاروا ذلك.
وأضاف أن إجراءات أمنية مشددة سوف تُتخذ في المناطق التي تنتشر فيها أعمال العنف.
فالينزويلا نفى أيضاً أنباء عن حدوث استقالات جماعية قائلا إن المفوضية العليا للانتخابات لديها 1000 موظف في الإدارة المركزية و6000 في المحافظات موضحاً أن جميع الذين استقالوا تم استبدالهم، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الانتخابات إذ شدّد وزير الخارجية الأميركي كولن باول على أهمية إجرائها في الموعد المقرر لمنح العراقيين الفرصة في اختيار قادتهم.
تصريحات باول ورَدَت في سياق مقابلةٍ أجرتها معه شبكة (فوكس) التلفزيونية الأميركية في نيروبي/ كينيا الأحد وأعرب فيها أيضاً عن ضرورة عدم السماح للمتمردين بتأجيل الانتخابات أو عدم إجرائها، قائلا:
(صوت وزير الخارجية الأميركي)
"نحن جميعاً قلقون من أن التمردَ سوف يستمر. ولكن الخيارَ لا يمكن أن يكونَ في تأجيلِ الانتخابات أو عدم إجرائها. ينبغي أن نمنحَ الشعبَ العراقي هذه الفرصة في الثلاثين من كانون الثاني لكي يختارَ مَنْ يرغب في قيادته. وسوف يتعيّن علينا أن نهزمَ التمرد في الميدان بمشاركة قوات الائتلاف والقوات العراقية وأيضاً، كما نأمل، بمشاركةٍ من الحكومة المُنتَخَبة التي سوف يعتبرها الشعب حكومتَه هو، وليست مجرد حكومة معيّنة من قبل الائتلاف أو الأمم المتحدة".
وأضاف باول قائلا:
(صوت وزير الخارجية الأميركي)
"آمل أن يؤدي تجمعُ هذه العناصر كلها، أي الضغط العسكري للائتلاف والضغط العسكري العراقي المتزايد والحكومة المنتَخَبة، آمل أن يؤدي إلى البدء في سحق التمرد. ولكن ليست لدينا أي أوهام حول استمرار التمرد ما لم تُلحَق به الهزيمة".
--- فاصل ---
في محور الانتخابات أيضاً، صرح مصدر في السفارة الأميركية في بغداد الاثنين بأن وفداً من هيئة علماء المسلمين طلبَ في أول اجتماع عقده مع مسؤولين في البعثة وضعَ جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية كشرطٍ لتراجع الهيئة عن دعوتها إلى مقاطعة الانتخابات المقبلة. لكن الأميركيين رفضوا هذا الشرط.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مسؤول في السفارة طلب عدم ذكر اسمه أن "مسؤولين رفيعي المستوى من السفارة التقوا السبت مع وفد هيئة علماء المسلمين وبحثوا في المشاركة السنية في العملية السياسية" في البلاد.
وأضاف المسؤول نفسه أن الهيئة التي تشرف على ثلاثة آلاف مسجد سني في البلاد أكدت استعدادها للعودة عن قرارها ودعوة السنة إلى المشاركة في الانتخابات إذا ما أعلنت الولايات المتحدة عن جدول زمني لانسحاب قواتها من العراق.
وفي هذا الصدد، نقلت فرانس برس عن المصدر قوله "لن نقوم بهذا الأمر"، على حد تعبيره.
وفي تصريحٍ خاص لإذاعة العراق الحر، ذكر الدكتور عصام الراوي عضو هيئة علماء المسلمين أن الهيئة أوضحت في الاجتماع موقفَها من الانتخابات، قائلا:
(صوت الدكتور عصام الراوي)
- كان هذا عضو هيئة علماء المسلمين الدكتور عصام الراوي وهو يتحدث إلى إذاعة العراق الحر في مقابلةٍ ستُبث لاحقاً ضمن فقرات برامجنا -
--- فاصل ---
في محور الوجود العسكري متعدد الجنسيات، تعهد الرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يوشتشينكو الاثنين بأن يمنح الأولوية لسحب قوات بلاده من العراق بعد مقتل ثمانية من الجنود الأوكرانيين في انفجارٍ هناك.
رويترز أفادت بأن يوشتشينكو تعهد بسحب هذه القوات التي تضم نحو 1600 جندي مضيفاً أنه سيعطي قضية إعادتهم الأولوية بمجرد أن يتولى مهام منصبه.
ومن المتوقع أن يتسلم يوشتشينكو مهام منصبه الأسبوع الحالي بعد صراع طويل على الرئاسة مع رئيس الوزراء السابق فيكتور يانوكوفيتش إذ أعيدت انتخابات الرئاسة بعد مزاعم بتلاعبٍ في النتائج.
يذكر أن الفرقة الأوكرانية هي إحدى أكبر الفرق ضمن القوات متعددة الجنسيات تحت قيادة بولندا الذين تراجعت أعدادهم بالفعل إلى ستة آلاف.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الرهائن، ذكر مسؤولون في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن الحكومة تتحرى عن صحة تقريرٍ عن خطف واحد أو اثنين من رعاياها في العراق.
رويترز أفادت من سول نقلا عن هؤلاء المسؤولين بأن الحكومة تراجع الأمر مع سفارتها في العراق ولكن لم يتضح المكان الذي ربما تكون قد وقعت فيه عملية الخطف.
وصرح الناطق باسم الوزارة لي كيو هيونغ بأن جماعة عراقية متشددة نشرت رسالة في موقعها على شبكة الإنترنت تقول فيها إنها خطفت اثنين من الكوريين الجنوبيين وتطالب بانسحاب القوات الكورية الجنوبية من البلاد في غضون 72 ساعة.
الرسالة التي وقّعت عليها جماعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم (تنظيم الجهاد في العراق) بتاريخ السادس من كانون الثاني أضافت أنها ستنشر صورا للرهينتين خلال الساعات المقبلة.
يذكر أن لكوريا الجنوبية 3600 جندي في منطقة أربيل يعملون في مهمة لحفظ السلام وإعادة البناء.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث أُغتيل الاثنين نائب قائد الشرطة العميد عامر علي نايف.
وكالات أنباء عالمية أفادت نقلا عن الشرطة بأن مسلحين قتلوا نايف وابنه، وهو ضابط شرطة أيضا، في منطقة الدورة بجنوب العاصمة.
وفي منطقة اليوسفية، أدى انفجار سيارة ملغمة إلى مقتل شرطيين اثنين ومدنيين اثنين وإصابة تسعة آخرين بجروح.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
ومن الموصل، أفاد مراسلنا بأن القوات متعددة الجنسيات قامت بالتعاون مع قوات الحرس الوطني العراقي بحملة مداهمات وتفتيش في بعض الأحياء بحثاً عن إرهابيين وأسلحة محظورة.
مزيد من التفاصيل عن هذه الحملات ومستجدات أمنية أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن بعقوبة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لحسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG