روابط للدخول

بوش يحث الأميركيين على مواصلة التبرع لضحايا التسونامي، اعتقال ناشط في تنظيم القاعدة في الموصل، نائب وزير الخارجية الأميركي يدعو سوريا إلى التوقف عن دعم المتمردين في العراق داخل اراضيها


ميسون ابو الحب

حث الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم في خطابه الاذاعي الاسبوعي الأميركيين على مواصلة التبرع لضحايا التسونامي في جنوب شرقي آسيا.
بوش قال:

" في هذا الوقت الاليم بالنسبة لكثيرين في انحاء العالم، تجمع الاميركيون للصلاة على ضحايا واسر كارثة التسونامي. نحن نفكر بشكل خاص بالاطفال الذين ضاعوا والناجين الذين يبحثون عن اسرهم ونعبر عن تعاطفنا المستمر ونظهر كرمنا في وقت يبدأ فيه سكان المناطق المتضررة اعادة البناء ".

من جانب آخر، بدأت منظمة الامم المتحدة عملية ضخمة تهدف إلى توفير الاغذية لحوالى مليوني شخص من الناجين من كارثة التسونامي وتستمر هذه العملية ستة اشهر وتصل كلفتها حسب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي جيمس موريس إلى مائة وثمانين مليون دولار.
يذكر ان موريس والامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان زارا أمس منطقة آجيه في اندونيسيا حيث قتل اكثر من مائة ألف شخص وعبرا عن شعورهما بالصدمة لمدى الدمار الذي لحق بالمنطقة.
يذكر ان العدد الاجمالي لقتلى التسونامي تجاوز 150 ألف شخص وأن آلافا آخرين ما يزالون في عداد المفقودين.


اعلن الجيش الأميركي اليوم ان ناشطا في تنظيم القاعدة هو عبد العزيز سعدون احمد حمدوني المعروف باسم أبو احمد اعتقل في الموصل في الثاني والعشرين من الشهر الماضي. وجاء في بيان الجيش الأميركي ان المعتقل قيادي في جماعة أبو طلحة التي تنشط في الموصل ولها ارتباطات بابو مصعب الزرقاوي وأنه اقر باستلامه مبالغ مالية واسلحة من الجماعة وبالتخطيط لهجمات ارهابية في الموصل وتنفيذها.
يذكر ان قوات الأمن العراقية اعلنت الاسبوع الماضي القاءها القبض على أبو مروان وهو قيادي في الجماعة وعلى قيادي آخر لم تكشف عن اسمه لاسباب امنية.
البريغادير جنرال ايرف ليسل قال ان اعتقال أبو احمد وابو مروان يبين انجاز تقدم كبير في مجال القضاء على شبكة أبو طلحة المرتبطة بشبكة الزرقاوي في الموصل مضيفا ان قوات الأمن العراقية تحتجز الآن ثلاثة من كبار قيادي جماعة أبو طلحة.

من جانب آخر، نقلت فرانس بريس عن صحيفة نيويورك تايمز ان 325 مقاتلا اجنبيا في العراق هم في حوزة الولايات المتحدة الآن وقد ينقل بعضهم إلى خارج البلاد كما ذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع لم تكشف النقاب عن اسمه.

دعا نائب وزير الخارجية الأميركي رتشارد آرميتاج سوريا اليوم إلى التوقف عن دعم المتمردين في العراق داخل اراضيها وكذلك إلى وضع حد لوجودها العسكري في لبنان. آرميتاج الذي يزور سوريا منذ الثاني من هذا الشهر قال انه اوصل هذه الرسالة إلى الرئيس بشار الاسد، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.
دمشق زارها أيضا المرشح الديمقراطي لسباق الرئاسة الأميركي جون كيري اليوم. كيري اعتبر بعد لقاء عقده مع الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية فاروق الشرع ان في الامكان تطوير العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة.
من ناحية أخرى، يزور دمشق حاليا أيضا محسن عبد الحميد رئيس الحزب الإسلامي العراقي الذي اعتبر الاتهامات الموجهة إلى سوريا وايران بدعم التمرد باطلة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:


استقال اليوم جميع اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في مدينة سامراء وعددهم اربعة وعشرون تجاوبا مع دعوة هيئة علماء المسلمين إلى مقاطعة الانتخابات حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن عضو في المفوضية رفض الكشف عن اسمه.
يذكر ان مسؤولا كبيرا عن الانتخابات قال يوم أمس في بغداد ان عددا قليلا فقط من مسؤولي الانتخابات استقالوا أحدهم في الموصل.
في هذه الأثناء دعا السياسي عدنان الباججي في حديث ادلى به لهيئة الاذاعة البريطانية إلى تأجيل الانتخابات وحذر من اعتبار نتائجها غير شرعية في ما لو امتنعت شريحة واسعة من المجتمع العراقي من المشاركة فيها. كما حذر من احتمال تزايد اعمال العنف.

في سياق متصل بالانتخابات ذكرت وكالة فرانس بريس ان مسؤولي الانتخابات رفضوا انشاء مراكز اقتراع في مختلف انحاء استراليا التي تتميز بسعة مساحتها رغم اعتراض العديد من المغتربين الذين سيضطرون إلى قطع آلاف الكيلومترات للتوجه إلى هذه المراكز في ملبورن أو سدني.
يذكر ان حوالى مائة ألف عراقي يقيميون حاليا في استراليا.


اختطف مسلحون نائب محافظ صلاح الدين قحطان حمادي ومسؤولَين آخرين ووقع حادث الاختطاف في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد في طريق عودة المسؤولين من لقاء مع المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني، حسب قول علي غالب أحد المسؤولين في مجلس المحافظة.

في المحاويل انفجرت سيارة مفخخة قرب محطة للوقود وذكرت مصادر في الشرطة ان اربعة مدنيين قتلوا وجرح تسعة عشر شخصا كما دمرت ثلاث سيارات في الاقل.

دمر مسلحون مدرسة في منطقة العلم شمالي تكريت من المفترض ان تستخدم كمركز انتخابي، حسب مصادر في الشرطة اضافت انه تم العثور على ثلاث جثث في الدور تعرضت إلى اطلاقات نارية.
في البصرة تعرض عضو في مجلس محافظة البصرة إلى محاولة اغتيال حسب ما افادنا به مراسلنا هناك:


أكدت الحكومة الاردنية اليوم مقتل ثلاثة من سواق الشاحنات من رعاياها في العراق مشيرة إلى انها تواجه مصاعب في استرجاع الجثث. رجب الصقيري الناطق بلسان وزارة الخارجية عبر عن ادانته جريمة قتل السائقين الثلاثة وجميع المدنيين الابرياء في العراق غير انه تعهد بالا تردع هذه الاعمال الأردن عن دعم الشعب العراقي.
عثر على جثث القتلى الثلاثة في ضواحي الرمادي حسب مراسل لوكالة اسوشيتيد بريس قال انهم تلقوا اطلاقات نارية في منطقة الرأس.


ادى انقطاع التيار الكهربائي إلى وقف صادرات النفط العراقية في المنطقة الجنوبية منذ يوم أمس الجمعة. بينما أدت اعمال تخريبية إلى وقف توقف ضخ النفط في المنطقة الشمالية حسب قول مصادر ومسؤولين اليوم.
هذا وقد الحق انفجار اضرارا بجزء من انبوب للنفط يمتد إلى منطقة بيجي كما تم تفجير نقطتي حراسة تابعة لقوة حماية المنشآت النفطية في المنطقة. المخربون فجروا أيضا انبوبا للغاز في منطقة الفتحة قرب بيجي حسب قول المسؤولين.


دافع الصحفيون الفرنسيون عن حقهم في ممارسة مهنتهم وتغطية الأخبار من العراق وذلك بعد ان دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك المراسلين إلى الابتعاد عن العراق إثر اختفاء صحفية فرنسية تعمل لصحيفة ليبيراسيون منذ يوم الاربعاء. رئيس تحرير الصحيفة سيرج جولي، كتب في مقالة افتتاحية اليوم ان مغادرة الصحفيين العراق سيجعل من وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد وممثل تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مصادر المعلومات الرئيسية.
صحيفة ليبراسيون ذكرت انها لم تتلق حتى الآن أي اخبار من فلورنس اوبيناس ومترجمها العراقي الساعدي كما لم يتم التأكد حتى الآن من انهما اختطفا.


لحق دمار بمنزل في قرية تقع جنوبي الموصل بسبب ما قال اصحاب المنزل انها هجمة جوية اميركية ادت إلى مقتل اربعة عشر شخصا.
الجيش الأميركي ذكر انه لا يملك معلومات عن هذا الحادث.
في المحاويل انفجرت اليوم سيارة مفخخة في محطة للوقود مما ادى إلى سقوط عدد من الاشخاص.
في اللطيفية اختطف مسلحون ثلاثة مسؤولين من مجلس محافظة تكريت.

في هذه الأثناء جدد السياسي العراقي عدنان الباججي دعوته اليوم إلى تأجيل الانتخابات محذرا من اعتبارها غير شرعية في ما لو امتنعت شرائح واسعة من السكان عن المشاركة فيها بسبب اعمال العنف.
في واشنطن اقر الرئيس بوش يوم الاربعاء بوجود مشاكل امنية في اربع محافظات غير انه وصف الانتخابات بكونها تجربة تحمل الكثير من الامل.


شرعت وزارة الداخلية العراقية في حملة تفتيش للبحث عن صحفية فرنسية مفقودة هي ومترجمها، حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن مسؤول في الوزارة رفض الكشف عن اسمه. الصحفية وهي فلورنس ابيناس التي تعمل في صحيفة ليبراسيون ومترجمها حسين حنون الساعدي اختفيا منذ صباح الاربعاء في بغداد. الوزارة ذكرت انها لا تملك أي اخبار عن مكان وجودهما غير ان الناطق ذكر انه تم تشكيل لجنة لجمع المعلومات والبحث عنهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG