روابط للدخول

دور المنظمة الدولية في مساعدة العراقيين على إجراءِ انتخاباتٍ ناجحة


ناظم ياسين

أكّدَ أشرف قاضي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق أهميةَ المضي قدُماً في إجراء الانتخابات العراقية في الثلاثين من الشهر الحالي.
وأضاف في تصريحاتٍ بثتها وكالة رويترز للأنباء أن الانتخابات يجب أن تجرى في موعدها المقرر حتى إذا أدت أعمال العنف والتخويف إلى إبعاد أعداد كبيرة من المواطنين السنّة عن صناديق الاقتراع.
المبعوث الدولي الخاص الذي كان يتحدث على هامش المؤتمر الأخير لدول الجوار العراقي في عمّان أعرب أيضاً عن اعتقاد المنظمة الدولية بإمكانية إجراء الانتخابات مضيفاً "توجد صعوبات وتحديات ولكن الأغلبية الساحقة من الشعب العراقي أوضحت أنها ترغب في المشاركة"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن العراقيين الذين لم يكن يسمح لهم بالتصويت في ظل صدام سيعودون إلى صناديق الاقتراع في تشرين الأول القادم للتصويت في استفتاءٍ بشأن الدستور الجديد وسيصوّتون مرة أخرى في كانون الأول في انتخابات عامة لاختيار حكومة جديدة.
وللحديث عن دور المنظمة الدولية في المساعدة بإجراء انتخابات عراقية ناجحة، أجريت المقابلة التالية مع محلل الشؤون السياسية والدولية عادل درويش الذي أشار أولا إلى الرأي العام القائل بضرورة عدم السماح لجماعات العنف بعرقلة عملية التحوّل الديمقراطي.
(المقابلة مع محلل الشؤون السياسية والدولية عادل درويش)

على صلة

XS
SM
MD
LG