روابط للدخول

الدول المجاورة للعراق تتعهد بعدم التدخل في الانتخابات العراقية في الثلاثين من الشهر الحالي، رئيس الوزراء البريطاني يؤكد على ضرورة الالتزام بموعد الانتخابات رغم تصاعد النشاطات الإرهابية في العراق


ميسون ابو الحب

التقى ممثلون عن الدول المجاورة للعراق اليوم في العاصمة الاردنية عمان وتعهدوا بعدم التدخل في الانتخابات العراقية في الثلاثين من الشهر الحالي. اصدر المجتمعون من إيران وسوريا وتركيا والسعودية والكويت والاردن بيانا في ختام اجتماعهم الذي استمر يوما واحدا، اصدروا بيانا ضم اثنتي عشر نقطة أكدوا فيها احترامهم سيادة العراق واستقلاله وسلامة اراضيه ووحدته. اكد البيان أيضا على عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية.
في العراق اعلن رئيس الوزراء أياد علاوي تمديد العمل بقانون الطوارئ لمدة ثلاثين يوما اضافيا. ويمنح هذا القانون الحكومة المؤقتة صلاحية فرض حظر التجول واغلاق الحدود والمطارات واحتجاز الاشخاص لشك في انتمائهم إلى جماعات متمردة.
وعلى صعيد اعمال العنف قالت الشرطة اليوم انها عثرت يوم أمس في الموصل على جثث ثمانية عشر مواطنا كانوا يسعون إلى العمل في قاعدة اميركية. كما قتل رجل مارينز أميركي في منطقة الانبار.

أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم على ضرورة الالتزام بموعد الانتخابات رغم تصاعد النشاطات الإرهابية في العراق. بلير عبر في مؤتمر صحفي عقده في لندن اليوم عن أمله في مشاركة جميع شرائح المجتمع العراقي في الانتخابات. بلير قال:
" ما نريده هو ان تشارك كل شريحة من شرائح المجتمع العراقي. نحن والشعب العراقي نريد ان تستمر الديمقراطية ويجب الا تتمكن اعمال القتل والبربرية التي يمارسها الإرهابيون والمتمردون من عرقلتها ".

من جانب آخر قال الليوتننت جنرال توماس ميتز أحد القادة العسكريين الكبار في العراق ان المتمردين هم مجموعة من قطاع الطرق ويجب عدم السماح لهم بوقف الانتخابات مضيفا انهم يمارسون القمع الوحشي مثل رئيس النظام السابق صدام حسين. ميتز أكد ان هؤلاء لن يردعوا الولايات المتحدة ثم حذر من ان أي تأجيل للانتخابات انما سيؤدي إلى تزايد اعمال العنف. ميتز قال أيضا ان اربع عشرة محافظة من بين ثماني عشر تشهد حالة من الأمن يمكن معها تنظيم الانتخابات.


حث الرئيس الفرنسي جاك شيراك العراقيين على المشاركة في الانتخابات كي يظهروا رفضهم للعنف.
شيراك أضاف في كلمة عرض فيها اهدافه الدبلوماسية لعام 2005 ان التصويت سيسمح بانشاء حكومة ديمقراطية وشرعية.
يذكر ان فرنسا ستستقبل الرئيس العراقي غازي عجيل الياور الاسبوع المقبل.
من جانب آخر، ذكرت صحيفة الليبراسيون الفرنسية اليوم ان أحدى مراسلاتها ومساعدها في العراق مفقودان مما يثير مخاوف من احتمال كونهما قد اختطفا.
الصحيفة ذكرت انها لم تتلق أي اخبار من مراسلتها فلورنس اوبيناس ومساعدها حسين حنون الساعدي، منذ اربع وعشرين ساعة عندما غادرا الفندق الذي يقيمان فيه صباح الاربعاء.


نظم مجلس الشيوخ الأميركي اليوم جلسة استماع للمدعي العام البيرتو غونزاليز الذي عينه الرئيس بوش لهذا المنصب الذي يقابل منصب وزير العدل، خلفا لجون اشكروفت في تشرين الثاني الماضي، وواجه اسئلة عديدة من الديمقراطيين حول وجهات نظره في طريقة معاملة المعتقلين في مراكز احتجاز اميركية مثل غوانتانامو بي وسجن ابي غريب في بغداد. غونزاليز رد بالقول:

" في سعينا إلى تطبيق العدالة، من الحرب على الارهاب إلى التهريب والحقوق المدنية، علينا دائما ان نكون مخلصين لحكم القانون. اود ان ابين بشكل واضح بانني متمسك بشكل كامل بحكم القانون ومتمسك بشكل عميق بالمبدأ الأميركي الاساسي باننا دولة قوانين وليس دولة رجال ".


ذكرت الشرطة ان متمردين اعدموا ثمانية عشر عراقيا كانوا يسعون إلى الحصول على عمل في قاعدة اميركية وانه تم العثور على جثثتهم يوم الاربعاء في حقل قرب الموصل.
مصادر الشرطة اضافت ان اعمار القتلى تتراوح بين اربعة عشر وعشرين عاما وانهم قتلوا في الثامن من الشهر الماضي عندما اوقف متمردون حافلة صغيرة كانوا فيها على الطريق بين بغداد والموصل.
هذا وقتل رجل مارينز اليوم في محافظة الانبار كما توفي ثلاثة اشخاص اصيبوا يوم الاربعاء في انفجار سيارة مفخخة امام اكاديمية الشرطة في الحلة متأثرين بجراحهم مما رفع عدد القتلى إلى ثلاثة عشر شخصا حسب قول مصادر طبية أضافت ان ثلاثة عشر من بين واحد واربعين مصابا نقلوا إلى مستشفى عسكري بولندي.

أعلنت جماعة مرتبطة بناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن تفجير سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في بعقوبة، حسب ما جاء في بيان نشر على الانترنيت واوردت فرانس بريس نبأ عنه. يذكر ان ستة رجال شرطة في الاقل قتلوا في هذا الحادث وجرح ثلاثة عشر شخصا.


أعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم ان العراقيين المقيمين في الخارج سيتمكنون من المشاركة في الانتخابات في اربعة عشر بلدا في العالم بعد ان تم التوصل مؤخرا إلى اتفاق مع كل من سوريا وتركيا والامارات العربية المتحدة.
هذا ويمكن للمغتربين التصويت أيضا في كل من استراليا وكندا والدنمارك وفرنسا والمانيا وايران والاردن وهولندا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة. منظمة الهجرة الدولية تقدر عدد العراقيين المغتربين الذين سيشاركون في التصويت بمليون شخص.


قال وزير خارجية بولندا الجديد آدم روتفيلد اليوم ان بلاده ما تزال تأمل في سحب قواتها من العراق في نهاية هذا العام غير انها قد تمدد بقاء هذه القوات لو طلبت المجموعة الدولية منها ذلك.
يذكر ان لبولندا ألفين واربعمائة رجل في العراق ينجزون مهامهم في المنطقة الجنوبية لبغداد غير انها تخطط لتقليص هذه القوات إلى 1700 رجل في الشهر المقبل.

غادر وزير الدفاع الاوكراني الكسندر كوزموك إلى العراق اليوم لمناقشة تقليص وجود بلاده العسكري في البلاد وسيلتقي مسؤولين عسكريين اميركيين كما سيزور القوات الاوكرانية في الكوت والصويرة. علما ان لاوكرانيا 1650 جنديا في العراق وهي القوة الرابعة من حيث الحجم. وقال مسؤولون اوكرانيون انه سيتم تخفيض عدد القوات الاوكرانية هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG