روابط للدخول

أياد علاوي ينفي أن تكون الحكومة العراقية تعتزم الآن مهاجمة الموصل، مقتل مسؤول كبير من الحزب الإسلامي العراقي، هجوم انتحاري بسيارة ملغمة على أكاديمية الشرطة في الحلة يسفر عن مقتل 13 و إصابة 25 اخرين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نفى رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي أن تكون الحكومة العراقية تعتزم الآن مهاجمة الموصل قائلا "ليس لدينا النية بمهاجمة الموصل. هذا الموضوع ليس في الحسابات"، بحسب تعبيره.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن علاوي أدلى بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي في بغداد بعد ظهر الأربعاء.
وكان وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن القومي قاسم داود تحدث في مؤتمر صحافي أمس عن عملية عسكرية وشيكة في الموصل.
لكن علاوي انتقد وكالات الأنباء التي نقلت تصريحات داود الذي كان يقف إلى جانبه قائلا إن بعضها "أخرجت الحديث عن طبيعته وعن بعده"، على حد تعبيره.
وأضاف أن هناك بعض العمليات "التي تجرى في الموصل الآن يتم من خلالها المساعدة على بناء القوات المسلحة وقوات الشرطة وهذه استجابة طبيعية وتلقائية لنداءات نستلمها من الموصل لتوفير الأمن والاستقرار للمدينة"، بحسب ما نقل عنه.

على صعيد آخر، أكد علاوي أن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في الثلاثين من الشهر الحالي.
وانتقد إعلان البعض انسحابه أو مقاطعته للانتخابات قائلا إن "أي تقصير من بعض الأطراف في عدم المشاركة في الانتخابات سيؤدي إلى زيادة العنف"، بحسب تعبيره.
وكان الرئيس العراقي غازي الياور حضّ الأمم المتحدة أمس على البحث فيما إذا كان يتعين على البلاد أن تمضي قدما في الانتخابات في الموعد المقرر وسط استمرار العنف.

ذكر الحزب الإسلامي العراقي اليوم الأربعاء أن مسلحين قتلوا مسؤولا كبيرا في الحزب الذي انسحب الشهر الماضي من الانتخابات وطالبَ بتأجيلها.
عمر محمود عبد الله، وهو رجل دين ألّف عدة كتب عن الإسلام، اختُطف من صيدليته في مدينة الموصل الثلاثاء وعُثر عليه مقتولا بإطلاق الرصاص على رأسه.
الحزب الإسلامي العراقي قال في بيانٍ أصدره اليوم إنه "يدين هذه الجريمة"، وتعهد بمواصلة العمل كحزب إسلامي سياسي.

ذكرت الشرطة في الحلة ومسؤولون في مستشفى أن هجوما انتحاريا بسيارة ملغمة على أكاديمية الشرطة في المدينة الأربعاء أسفر عن مقتل 13 على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 25 آخرين.
وقال ناطق باسم شرطة الحلة إن منفذ الهجوم اقتحم المبنى وفتحت الشرطة النار عليه قبل أن تنفجر سيارته مضيفاً أن الانفجار أصاب أربع سيارات أخرى على الأقل وثلاثة مباني قريبة.

في الرمادي، ذكر شهود ومصادر طبية أن خمسة مدنيين قتلوا كما أصيب اثنان بجروح حين تصادفَ وجودهم خلال اشتباكات بين مسلحين وقوات أميركية الأربعاء.
رويترز نقلت عن الشهود والمصادر أن معركة بالأسلحة النارية اندلعت بعد أن فجّر مسلحون قنبلة بالقرب من قافلة عسكرية أميركية على أحد طرق المدينة وفتحوا النار على القوات الأميركية.
فيما صرح ناطق عسكري أميركي في بغداد بأن "قافلة تابعة للقوات متعددة الجنسيات في منطقة الرمادي تعرضت لهجوم صباح اليوم"، بحسب تعبيره. ولم يُدلِ الناطق بمزيد من التفاصيل عن الحادث أو الخسائر في الأرواح.

وفي بعقوبة، قالت الشرطة ومصادر طبية إن ستة أشخاص قتلوا اليوم الأربعاء في هجوم انتحاري باستخدام سيارة ملغمة على قوات الأمن.
وأفيد بأن الهجوم الذي وقع على نقطةِ تفتيشٍ للشرطة والحرس الوطني أسفر أيضاً عن إصابة 13 شخصا بجروح من بينهم اثنان من المدنيين.

دانَ وزراء الداخلية العرب اليوم الأربعاء الهجمات التي تستهدف رجال الأمن والشرطة العراقية وعمليات اختطاف العاملين في العراق.
رويترز نقلت عن البيان الختامي للدورة الثانية والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس أن المجلس "يدين كافة أعمال الإرهاب التي تستهدف المدنيين ورجال الشرطة العراقية والمؤسسات العامة والاقتصادية والإنسانية والدينية التي تقوم بها المنظمات الإرهابية وخاصة اختطاف العاملين في الشركات الأجنبية في العراق"، بحسب تعبيره.


نُقل عن المستشار السابق للأمن القومي العراقي موفق الربيعي القول إن إرجاء الانتخابات في العراق سيقود إلى "حمام دم" وسيؤدي "بالتأكيد إلى اندلاع حرب أهلية"، بحسب وصفه.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الربيعي تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية الثلاثاء "إذا أخّرنا موعد الانتخابات أسبوعا أو أكثر ستغرق البلاد في حمام من الدم وسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى حرب أهلية" مضيفاً أن "إجراء الانتخابات في 30 كانون الثاني هو الضمانة الأمنية الأفضل للعراق"، على حد تعبيره.


ذكرت صحيفة أميركية بارزة الأربعاء أن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش تفكر في فرض عقوبات جديدة على دمشق للضغط عليها من أجل ملاحقة العراقيين المقيمين في سوريا والذين يقدمون إلى المقاتلين في العراق إمداداتٍ ودعماً مالياً.
رويترز أفادت نقلا عن صحيفة (نيويورك تايمز) بأن مسؤولين أميركيين عن مكافحة الإرهاب لم تُكشف أسماؤهم صرحوا بأن الحكومة السورية لم تتحرك ضد من تصفهم واشنطن بشبكة من العراقيين المقيمين لديها رغم الاحتجاجات الأميركية الهادئة المستمرة منذ أشهر.
وكشفت الصحيفة أن إحدى الخطوات الجاري بحثها هو تحرك من جانب وزارة الخزانة الأميركية يؤدي بالضرورة إلى عزل النظام المصرفي السوري.

في عمان، ذكر وزير الخارجية الأردني هاني الملقي اليوم الأربعاء أن اجتماع الدول المجاورة للعراق يهدف إلى دعم الحكومة الانتقالية العراقية في تنظيم انتخابات "ملائمة وشفافة"، على حد وصفه.
الملقي صرح لوكالة فرانس برس عشية افتتاح المؤتمر الذي تضيّفه عمان بأن "الهدف من الاجتماع أيضا ضمان أن تشمل هذه الانتخابات جميع العراقيين"، بحسب تعبيره.
وينعقد مساء اليوم اجتماع تحضيري على مستوى كبار الموظفين في مقر وزارة الخارجية الأردنية بحضور مندوبي مصر والأردن وسوريا وتركيا والكويت والسعودية وإيران، بحسب ما أفاد مصدر أردني رسمي.

هذا وقد أصدرت السفارة الإيرانية في عمان بياناً نفت فيه تدخلَ طهران في شؤون العراق الداخلية.
ونُقل عن البيان قوله "نطمئن الجميع أن إيران ليست بحاجة للتدخل في العراق" مضيفاً "نعتقد أن مشاركة أوسع للشعب العراقي في الانتخابات تؤدي إلى إضفاء شرعية اكثر على النظام العراقي القادم"، بحسب تعبيره.
وقد صدر البيان قبل يوم واحد من انعقاد مؤتمر دول الجوار العراقي فيما أُفيد بأن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي لن يشارك فيه شخصياً بل سيوفد مساعدَه للشؤون القانونية والدولية غلام علي خسرو لحضوره.

في فيينا، صرح محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء بأن إيران وبعد عدة أشهر وافقت على السماح بتفتيش موقع عسكري تعتقد واشنطن أنها تقوم فيه بأنشطة ذات صلة بتصنيع القنبلة النووية.
رويترز نقلت عن البرادعي قوله "سنزور موقع بارتشين خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، حذر البرادعي الولايات المتحدة الأربعاء من مغبة التجسس على الوكالة الدولية للطاقة الذرية لافتاً إلى أن ذلك سيكون ضربة للتعددية ونظام الأمم المتحدة كما نعرفه.
وكانت صحيفة (واشنطن بوست) أفادت الشهر الماضي بأن الإدارة الأميركية تنصتت على مكالمات هاتفية بين البرادعي ودبلوماسيين إيرانيين للحصول على معلومات تمكنها من إقالة البرادعي من منصبه.
فرانس برس نقلت عن البرادعي قوله إذا كانت هذه التقارير صحيحة فإن ذلك يعتبر انتهاكا خطيرا "لحقنا في أن نكون مستقلين" مضيفاً "أن استقلالنا أمر هام لنجاحنا ومصداقيتنا"، على حد تعبيره.
من جهته، رفض البيت الأبيض التعليق على التقرير بأن واشنطن تنصتت على مكالمات البرادعي.

أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن تأثره بعد تحليق طائرته فوق المناطق المدمرة نتيجة المد البحري في إقليم آتشه الإندونيسي مؤكداً انه لم يرَ شيئا مماثلا في حياته.
فرانس برس نقلت عنه القول "بالنظر إلى كل ما رأيته في حياتي المهنية، وقد خضت حروبا ورأيت أعاصير وعواصف وعمليات إغاثة أخرى، إلا أنني لم أرَ شيئا مماثلا"، بحسب تعبيره.
باول مرّ بالطائرة فوق الساحل الشمالي الغربي لآتشه في جزيرة سومطرة حيث قُتل هناك 94200 شخص بسبب المد البحري في السادس والعشرين من الشهر الماضي، بحسب الإحصاءات الرسمية.
وكان المسؤول الأميركي وصل مساء الثلاثاء إلى جاكرتا في إطار جولة على الدول المنكوبة نتيجة الكارثة. ومن المقرر أن يجتمع اليوم مع الرئيس الإندونيسي سوزيلو بامبانغ يودوهيونو. وسيشارك الخميس في العاصمة الإندونيسية في قمةٍ تجمع زعماء خمس عشرة دولة في المنطقة وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي.


في رام الله، شدد وزير الخارجية التركي عبد الله غل الأربعاء على متانة العلاقات السياسية التركية مع القيادة الفلسطينية متعهداً بتقديم مساعدة اقتصادية للسلطة الفلسطينية.
فرانس برس نقلت عن غل قوله أمام المجلس التشريعي الفلسطيني "نحن نتقاسم تاريخا كبيرا في جميع المجالات ولنا علاقات سياسية لا تشوبها خلافات مع القيادة الفلسطينية لذلك فإننا في تركيا نبدي اهتماما كبيرا لتطوير سياستنا مع الفلسطينيين"، بحسب تعبيره.
عبد الله غل هو أول وزير خارجية أجنبي يلقي خطابا أمام المجلس التشريعي الفلسطيني.
وقد أشار في كلمته إلى تقديم الدعم التركي للشعب الفلسطيني قائلا إن بلاده "سترسل مسؤولا كبيرا كمنسق ما بين تركيا والسلطة الفلسطينية لتنسيق المشاريع الاقتصادية وستقوم بفتح مكتب لوكالة التنمية التركية في القدس أو في رام الله"، بحسب ما نقل عنه.

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الأربعاء أن دعوة المستوطنين للعصيان العسكري تهدّد وجود الدولة العبرية وأضاف انه سيدرس اتخاذ إجراءات اكثر صرامة ضد مروّجيها.
وقال مستوطنون إن آلاف الجنود ربما يقاومون خطة شارون الرامية إلى إخلاء اليهود من قطاع غزة المحتل خلال العام الحالي فيما تصاعدت المخاوف اثر مشاجرات عنيفة عند إزالة بيوت مستوطنين شُيّدت دون تراخيص حكومية في الضفة الغربية.
رويترز نقلت عن شارون قوله لجنودٍ في القدس إن "من يدعو لرفض إزالة المستوطنات أو يقاوم بعنف يرتكب خطأ يهدد وجودنا في هذا المكان في حد ذاته"، بحسب تعبيره.


نفت الكويت اليوم الأربعاء تقريرا لقناة (العربية) الفضائية أفاد بأن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من المسلحين بعد تبادلٍ لإطلاق النار.
رويترز نقلت عن بيانٍ لوزارة الداخلية بثته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن هذا التقرير لا أساس له إلا انه لم يذكر مزيدا من التفاصيل. وكانت (العربية) ذكرت في وقت سابق أن الشرطة اعتقلت اثنين من المسلحين بعد أن أطلقا النار على قوات الأمن.


أغلقت بريطانيا سفارتها في اليمن اليوم الأربعاء بسبب مخاوف أمنية وحذرت من أن "إرهابيين" في المراحل النهائية من التخطيط لهجمات ضد أهداف غربية.
رويترز نقلت عن بيانٍ للسفارة أنها ستغلق أبوابها يوم الخامس من كانون الثاني ردّاً على "مخاوف أمنية محددة" إذ أنه "اعتبارا من الثلاثين من كانون الأول كانت هناك معلومات محددة بأن هناك إرهابيين في المراحل النهائية من التخطيط لهجمات ضد أهداف بريطانية وغيرها من الأهداف الغربية في اليمن"، بحسب تعبيره.
يذكر أن نحو مائتين من الرعايا البريطانيين يقيمون في اليمن.

على صلة

XS
SM
MD
LG