روابط للدخول

وزارة الدفاع العراقية تعلن اعتقال زعيم جماعة مسلحة يدعى حاتم الزوبعي في المحمودية و مئتين و سبعة عشر من العناصر المسلحة، و العثور على كمية كبيرة من الأسلحة الثقيلة و المتفجرات لديهم


حسين سعيد

***)اعلنت وزارة الدفاع العراقية انها اعتقلت اليوم زعيم جماعة مسلحة يدعى حاتم الزوبعي ومئتين وسبعة عشر من العناصر المسلحة.
وذكر بيان صادر عن الوزارة إن قوات الحرس الوطني العراقي تمكنت اليوم من اعتقال الزوبعي بلدة المحمودية وذلك بعد أيام من اعتقال القوات الأميركية اثنين من قياديي تنظيم الاردني أبو مصعب الزرقاوي في بغداد والموصل.
وأوضح بيان الوزارة إن الزوبعى يتزعم جماعة تعرف نفسها بكتائب ثورة العشرين.
وأضاف البيان أن قوات الحرس الوطني العراقي عثرت اثناء عملية الاعتقال على كمية كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتفجرات في المحمودية التي شهدت في الاونة الاخيرة أعمال عنف مسلح واغتيالات واختطاف مسؤولين ورجال من الحرس الوطني العراقي.
كما أشار بيان وزارة الدفاع الى اعتقال علي لطيف واربعة من معاونيه بعد تلقي قوات الامن العراقية بلاغا يفيد بعودة لطيف من الأراضي السورية.

***)صدمت سيارة ملغومة حافلة تقل أفرادا من الحرس الوطني العراقي يوم الاحد ما أدى الى مقتل ستة وعشرين شخصا في أعنف هجوم انتحاري من نوعه خلال أربعة أشهر. وقطع مفجران انتحاريان كانا يستقلان سيارة محملة بالمتفجرات طريق الحافلة ونسفوها خارج قاعدة عسكرية اميركية قرب مدينة بلد.
وبعد ساعات من هذا الهجوم قتل مسلحون ثلاثة من رجال الشرطة كانوا يقومون بدورية قرب مدينة سامراء وقتلوا عضوا في المجلس البلدي للمدينة فضلا عن سائقه وحارسه الشخصي.
ويعد هجوم يوم الاحد اعنف هجوم انتحاري ضد أجهزة الامن العراقية منذ منتصف ايلول حين قتل سبعة واربعون على الاقل امام مركز للشرطة في بغداد.

***)اعلن العميد اسماعيل عرار قائد شرطة العمارة انه تم اعتقال سبعة اشخاص كانوا يعملون في منظمة انسانية مقرها بغداد للاشتباه بانتمائهم الى مجموعة ارهابية.
واوضح العميد عرار ان شرطة العمارة اعتقلت خمسة اشخاص اثناء محاولتهم شراء كميات كبيرة من الاسلحة في المدينة، مضيفا انه تأكد خلال سير التحقيق ان المعتقلين هم اعضاء في منظمة تعرف نفسها بـ"جند الله" وانهم يعملون في العراق تحت غطاء منظمة انسانية مقرها بغداد الامر الذي ادى الى مداهمة الشرطة مقر المنظمة في بغداد واعتقال اثنين اخرين.

***)اعلن ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي في دمشق اليوم ان سوريا حققت تقدما كبيرا في السيطرة على حدودها مع العراق لكن ما زال عليها بذل المزيد من الجهد لمنع المقاتلين من التنقل عبر الحدود، حسب تعبيره.
وابلغ ارميتاج الصحفيين بعد المباحثات التي اجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية فاروق الشرع ان سوريا حققت خلال الأشهر الأخيرة بعض التحسن في أمن الحدود. واضاف لكن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهد خصوصا في ما يتعلق بمسألة العناصر الأجنبية التي تشارك في أنشطة في العراق وتتنقل عبر الحدود السورية.

***)اكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان وزير خارجية بلاده كمال خرازي لن يشارك على الاطلاق في الاجتماع الثامن لوزراء خارجية دول الجوار العراقي المقرر عقده في العاصمة الاردنية في السادس من الشهر الجاري.
واعلن اصفي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان مستوى المشاركة في الاجتماع سيكون متواضعا رغم الاهمية التي توليها طهران لتطورات الاوضاع في العراق، ورغم ان ايران كانت من دعاة عقد مثل هذه الاجتماعات، حسب تعبير آصفي.

***)وقعت المنظمة الدولية للهجرة اتفاقا مع سوريا اليوم يسمح بموجبه للعراقيين الذين يعيشون في سوريا المشاركة في الانتخابات والتصويت في دمشق.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة التي تنفذ برنامجا للتصويت خارج العراق لحساب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انه يتعين على العراقيين ان يثبتوا أهليتهم للانتخاب وتسجيل أسمائهم في مركز بالعاصمة السورية دمشق خلال الفترة من السابع عشر حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
وأوضحت المنظمة ان عملية التصويت في دمشق ستجرى من الثامن والعشرين الى الثلاثين من الشهر الجاري.

***)قرر منظمو جائزة تيبيريري العالمية للسلام منحها هذا العام لإسم مارغريت حسن الناشطة في منظمة كير الخيرية التي يعتقد انها قتلت على يد خاطفيها في العراق.
يشار الى ان مارغريت حسن مديرة مكتب بغداد لمنظمة كير الخيرية المتزوجة من عراقي وتحمل الجنسية العراقية كانت اختطفت في بغداد في تشرين الاول الماضي وكان متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد اعلن عن اعتقاده بان مارغريت قتلت لكنه لم يتم العثور على جثتها حتى آلآن.

***)اعلن يان ايغلاند منسق الامم المتحدة لشؤون الاغاثة ان عدد ضحايا موجات سونامي الذين هم بحاجة الى مساعدات غذائية في تزايد.
وقال ايغلاند ان ثمة حاجة في الوقت الحاضر الى توفير مساعدات غذائية تلبي حاجة مليون وثمنمئة الف شخص في البلاد المنكوبة
واضاف ان المساعدات يمكن ان تصل خلال ثلاثة ايام الى سبعمئة الف شخص هم بحاجة الى الطعام في سريلانكا.

***)قدم وزير الاعلام الكويتي محمد ابو الحسن استقالته يوم الاحد قبل يوم من الاستجواب المقرر له أمام مجلس الامة حول عدة مزاعم منها السماح بحفلات موسيقية وصفت بالخليعة.
وقالت وكالة الانباء الكويتية إن ابو الحسن سلم استقالته إلى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح.
ونقل المصدر عن ابو الحسن قوله ان الاستقالة من الوزارة ليس عزوفا عن خدمة الوطن كما انها ليست خوفا من مساءلة سياسية، ولكن صونا للوطن من أن يكون مجالا لمناقشات ومناوشات وتناحر سياسي الخاسر فيه الجميع، حسب تعبير الوزير في كتاب الاستقالة.

***)اعلن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان ان الهجمات المسلحة على انابيب النفط ومنشآت نفطية تسببت في خسارة العراق ثمانية مليارات دولار منذ اذار الفين وثلاثة وحتى آلآن.
وقال الوزير ان الصادرات النفطية العراقية محدودة في الوقت الحاضر وتقتصر على ميناء التصدير في الجنوب، بمتوسط مليون وثمنمئة الف برميل يوميا.

على صلة

XS
SM
MD
LG