روابط للدخول

انفجار هائل في وسط بغداد، مقتل جندي أميركي أثناء عمليات عسكرية مساء الجمعة في محافظة الأنبار، أُغتيال رئيس مجلس الحكم في محافظة ديالى على أيدي مجهولين على المشارف الجنوبية لمدينة بعقوبة


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
سُمع دوي انفجار هائل في وسط بغداد اليوم السبت لكن الجيش الأميركي ذكر أنه ليست لديه أنباء عن وقوع أي هجوم كبير في المنطقة.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء أن مسلحين واصلوا إطلاق قذائف هاون بصورة متقطعة داخل العاصمة العراقية وحولها في اليوم الأول من العام الجديد وهو ما قد يفسر الانفجار الذي وقع في وضح النهار.
ناطقة باسم الجيش الأميركي صرحت بأنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات في وسط المدينة.
وأضافت أن سائق شاحنة عراقيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في وقت سابق السبت عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق في جنوب بغداد.



وفي نبأ أخر، نُقل عن الجيش الأميركي إعلانه السبت مقتل جندي أميركي أثناء عمليات عسكرية مساء الجمعة في محافظة الأنبار فيما أعلنت مصادر الشرطة العراقية مقتل ثمانية عراقيين بينهم سائق سيارة إسعاف وثلاثة من عناصر الشرطة والحرس الوطني في سلسلة من الهجمات يومي الجمعة والسبت في بغداد وشمالها.
بيان للجيش الأميركي أكد أن "عنصرا من المارينز قُتل مساء الجمعة أثناء عملية أمنية في الأنبار" دون مزيد من التفاصيل.

على صعيد ذي صلة، ذكر متشددون من جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي أنهم قتلوا خمسة من عناصر الحرس الوطني العراقي مضيفين في تسجيل فيديو أن آخرين ينتظرون المصير ذاته إذا انتهجوا النهج نفسه، بحسب ما أفادت رويترز.
اللقطات التي وضعها تنظيم (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) على شبكة الإنترنت السبت أظهرت متشددين وهم يقفون خلف خمسة رجال في ملابس مدنية. وأطلق المتشددون النار على الرجال الخمسة من الخلف في لقطات تالية.

أُغتيل رئيس مجلس الحكم في محافظة ديالى مساء اليوم على أيدي مجهولين على المشارف الجنوبية لمدينة بعقوبة.
رويترز نقلت عن ضابط من شرطة بعقوبة طلب عدم ذكر اسمه أن "مجهولين قاموا مساء السبت بإطلاق النار على نوفل عبد الحسين الشمري رئيس مجلس الحكم في محافظة ديالى في حي التحرير حيث كان يجلس في إحدى المحال التجارية وأردوه قتيلا في الحال"، بحسب تعبيره.
وأضاف المصدر أن شقيق الشمري الذي كان بصحبته أُصيب هو الآخر بجروح بالغة نقل على أثرها إلى المستشفى.

في بيروت، ذكرت وزارة الخارجية اللبنانية أن قناصا لم تحدد هويته قتل بالرصاص مواطنا لبنانيا اليوم السبت داخل المنطقة الخضراء في بغداد.
رويترز نقلت عن بيان للوزارة أن القتيل واسمه نبيل محمود كان يعمل لحساب شركة كويتية مضيفاً أن لبنانيا آخر أصيب بجروح في المنطقة الخضراء لكنه لم يحدد ما إذا كان في الحادث نفسه أم لا.
ولم يتضمن البيان تفصيلات أخرى.


أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت الإفراج عن نحو 260 معتقلا من سجن أبو غريب ومن معسكر بوكا جنوب العراق.
فرانس برس نقلت عن الناطق العسكري الليوتنانت كولونيل باري جونسون إننا نفرج اليوم عن نحو 260 سجينا من مركزيْ الاعتقال. وتم الإفراج عن المعتقلين بقرار من لجنة مشتركة تضم ستة ممثلين عن الحكومة العراقية وثلاثة ممثلين عن الجيش الأميركي ومكلفة النظر في ملفات المعتقلين.
وأوضح الناطق أنه تم إطلاق سراح أكثر من تسعة آلاف معتقل العام الماضي، بينهم ألف تم الإفراج عنهم خلال الشهر الماضي.

ذكرت وزارة النفط أن قوات الأمن العراقية أحبطت محاولةً لإطلاق صواريخ كاتيوشا على مصفاة نفط في جنوب العراق اليوم السبت وقتلت أحد المهاجمين.
رويترز نقلت عن عاصم جهاد الناطق باسم الوزارة أن عناصر وحدة حماية الوزارة اعتقلوا أيضا رجلين من أفراد المجموعة التي كانت قد ركّبت صواريخ على شاحنة واقتربت من المصفاة القريبة من مدينة البصرة.
وقد هوجمت المصفاة عدة مرات العام الماضي مما تسبب في إصابة عدة حراس بجراح خطيرة.
وقال الناطق إن الهجمات لم تهدأ على الرغم من جهود الوزارة لتحسين إجراءات الحماية مضيفاً أن خط أنابيب نفط يغذي مصفاة بيجي في الشمال هوجم أيضا ليل الجمعة بعد أن أنجزت أطقم العمال إصلاح الأضرار التي لحقت به في انفجارِ قنبلةٍ منذ بضعة أيام.


ذكر وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن العام 2005 يمكن أن يكون افضل بالنسبة للجميع من العراق إلى اسرائيل مرورا بدارفور.
وردَ ذلك في كلمةٍ ألقاها في احتفال تقليدي أقيم في وسط نيويورك بمناسبة العام الجديد ليل الجمعة السبت.
فرانس برس نقلت عن باول قوله في الاحتفال "كما صوّت الرجال والنساء في أفغانستان بشجاعة لقادتهم الجدد فان مواطني العراق سيفعلون الشيء نفسه"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "أمام الإسرائيليين والفلسطينيين الفرصة لصنع السلام". باول أكد أيضا أن الولايات المتحدة ستبذل قصارى الجهود لإغاثة ضحايا المد البحري ومواصلة الحرب ضد مرض الأيدز.
كما أعرب المسؤول الأميركي الذي سيترك مهامه بعد بضعة أسابيع أعرب عن تمنياته اثر توقيع وثائق اتفاق السلام في جنوب السودان قائلا "آمل أن يؤدي ذلك إلى حل نزاع ازهق الكثير من الأرواح البشرية"، بحسب تعبيره.

في القاهرة، أُعلن اليوم السبت أن مجلس الشعب سيختار في شهر آذار مرشحا لمنصب الرئيس الذي يشغله حسني مبارك منذ عام 1981 وسيطرح ذلك المرشح في استفتاء عام في شهر أيلول، بحسب ما أفادت رويترز نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.
مبارك الذي تنتهي فترة ولايته الحالية في تشرين الأول المقبل لم يعلن أنه سيسعى إلى الفوز بولاية خامسة مدتها ست سنوات. وفي عدم وجود خليفة واضح له يفترض المراقبون أنه سيرشح نفسه مرة أخرى خاصة بعدما أبدت أحزاب وقوى سياسية اعتراضها على بادرة ترشيح ابنه جمال للمنصب.


استُقبل محمود عباس المرشح في انتخابات الرئاسة الفلسطينية استقبالَ الأبطال اليوم السبت من قبل آلاف الفلسطينيين في مخيمٍ للاجئين في قطاع غزة.
رويترز أفادت بأن عباس كادَ أن يلغي الزيارة بسبب غارة للجيش الإسرائيلي على مخيم خان يونس الذي يقع شمالي رفح مباشرة لكنه مضى في الزيارة بعد أن تلقى تأكيدا على ما يبدو بأنه سيمر عبر حواجز الطرق الإسرائيلية بأمان.
ونُقل عنه القول في أعنف كلمة يلقيها في حملته الانتخابية إن الشعب الفلسطيني لن يتوقف قبل تحقيق النصر من خلال إقامة الدولة الفلسطينية التي وصفها بالحلم الذي بدأ مع الرئيس الراحل ياسر عرفات.


في سياق متصل، اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع السبت إسرائيل بالعمل على "تخريب" الانتخابات الفلسطينية المقررة في التاسع من كانون الثاني الجاري وذلك من خلال اعتداءاتها الأخيرة في قطاع غزة التي اعتبرها "جرائم بشعة".
فرانس برس نقلت عنه القول بعد أن وضع إكليلا من الزهور على ضريح عرفات لمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاقة حركة فتح "أُحذر من المحاولات الإسرائيلية لتخريب وتعطيل الانتخابات الفلسطينية المقررة بعد أسبوع"، بحسب تعبيره.

رفض الزعيم الليبي معمر القذافي ما تردد بأن طرابلس في حاجة إلى مساعدة لإصلاح العلاقات مع السعودية بعد أن استدعت الرياض سفيرها بسبب مزاعم عن مؤامرة لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله.
رويترز نقلت عن القذافي تصريحه في مقابلة بثتها فضائية (الجزيرة) ليل الجمعة بأن ما تردد في تقارير صحفية أميركية لا أساس له عن الخلاف بين الجانبين.
وفي معرض رده على تقارير بأن مصر تقوم بالوساطة بين البلدين أجاب أنه ليست هناك حاجة لأي وساطة وانه لا يوجد شيء بين ليبيا والسعودية مضيفاً أنه إذا كانت صحيفة أميركية ذكرت شيئا ما فلماذا تتبادل طرابلس والرياض التراشق بالألفاظ، بحسب ما نقل عنه.

أعلن علماء في رصد الزلازل أن شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية حيث يمكن أن يكون قد قضى نحو أكثر من مائة وعشرين ألف شخص الأحد الماضي في زلزال أعقبه مد بحري، تعرض فجر اليوم السبت لسلسلة من الهزات الارتدادية القوية.
فرانس برس أفادت بأن ثلاث هزات ارتدادية قوية وقعت أمس الجمعة بقوة 5. 3 و5. 2 و5 درجات على التوالي على مقياس ريختر. وشعر مراسلون في إقليم (آتشه) الإندونيسي بالهزات الارتدادية صباح السبت. لكن أخصائيين اعتبروا أن هذه الهزات الارتدادية لم تكن قوية بشكل تتسبب معه بمد بحري جديد على الرغم من أنها تسببت بحالة من الرعب بين السكان.

على صعيد ذي صلة، نقلت رويترز عن مسؤولين حكوميين ومسؤولي صحة أن إجمالي عدد القتلى في كارثة جنوب آسيا التي نجمت عن زلزال قوته تسع درجات بمقياس ريختر وصل إلى 124622 .
وكانت إندونيسيا وسريلانكا والهند من أكثر المناطق تضررا.

ومن بانكوك، أُفيد بأنه سيستعان بمجموعة من الفيلة في مساعدة عمال الإنقاذ لانتشال ونقل الجثث المنتفخة لضحايا المد البحري في تايلاند.
ويتوقع أن يصل نحو 24 فيلا إلى جزيرة بوكيت وشواطئ خاو لاك التي عصف بها الطوفان حيث ترقد جثث متعفنة مطمورة تحت الركام وأطنان من الأوحال والرمال.
سومباست ميبان صاحب الفيلة ذكر وهو ينقلها على شاحنات لرحلة ستقطع 800 كيلومتر من أيوثايا في وسط تايلاند أن "الأفيال أفضل من الشاحنات ذات الدفع الرباعي والجرافات. فهذه لا يمكنها التوغل على عكس الأفيال"، بحسب تعبيره.


في الرياض، أُعلن اليوم السبت أن أحد أبرز المتشددين المطلوبين في المملكة كان بين منفذي التفجيرات الانتحارية الأسبوع الماضي.
رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه كان من بين المفجرين الخمسة الذين لقوا حتفهم عبد الله سعود السبيعي وهو ممن أُدرجت أسماؤهم على قائمة ابرز المطلوبين وهم 26 شخصا قتل منهم أو اعتقل 20 شخصا حتى الآن.
بيان لوزارة الداخلية أضاف أنه قتل في التفجيرات أيضا كل من محمد محسن العصيمي ودخيل عبد العزيز العبيد وناصر عالي المطيري فضلا عن شخص خامس لم يتم التعرف على هويته.


في الرياض أيضاً، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه تم اليوم السبت إعدام عراقي أدين بتهريب الحشيش إلى المملكة.
رويترز أفادت بأن مطر بن حسين الخزعلي أعدم في مدينة عرعر بشمال البلاد ليصبح أول من ينفذ فيه حكم الإعدام في السعودية هذا العام.

ولمناسبة بدء العام الميلادي الجديد، حضت كوريا الشمالية الولايات المتحدة اليوم السبت على إنهاء العداء قائلةً إنها أيضا ستعمل من أجل السلام.
ثلاث صحف كورية شمالية نشرت افتتاحية مشتركة جاء فيها أن جيش وشعب جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية سيحميان بحزم كما هو الحال دوما الكرامة والسيادة الوطنيتين وسيبقيان دون تحول مخلصين لفكرها في السياسة الخارجية وهو الاستقلال والسلام والصداقة. وأضافت الافتتاحية أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تتخلى عن محاولتها كبت كوريا الشمالية بقوة السلاح وان تتحول عما وصفت بسياستها العدائية تجاهها.


ولمناسبة العام الجديد أيضا، قال الرئيس التايواني تشين شوي بيان اليوم السبت إن تايوان تريد السلام مع الصين في عام 2005 ولكنه حذر بيجنغ بألا تستهين بعزم تايوان على الدفاع عن سيادتها.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن تشين قوله أن الصين ظلت رافضة لوقف تحريضها العسكري ضد تايوان.
كما شكرَ الولايات المتحدة واليابان والحلفاء الآخرين على مساندتهم تايوان وإظهار المخاوف بشأن السلام في مضيق تايوان.
من جهته، قال الرئيس الصيني هو جينتاو في خطاب رأس السنة إن بلاده ستعمل من أجل التوحيد السلمي بكل إخلاص ولكنها لن تسمح لأحد بفصل تايوان عن الصين.

على صلة

XS
SM
MD
LG