روابط للدخول

حلقة خاصة بمناسبة العام الميلادي الجديد، و تغطية لأبرز احداث الشهر الأخير من عام 2004


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك وكل عام وانتم بألف خير.

في حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وبعد ان استعرضنا في حلقات سابقة احداث عام 2004 حتى شهر تشرين الثاني، نكمل الجولة بالشهر الأخير أي كانون الاول. وسنستمع بعد ذلك إلى آراء مواطنين في العام السابق والعام الجديد.

فاصل

نبدأ اولا باحداث كانون الاول:
في السادس من هذا الشهر هاجم اربعة مسلحين القنصلية الأميركية في مدينة جدة وقتلوا خمسة من الموظفين غير الأميركيين قبل ان يقتلوا. تنظيم القاعدة اعلن مسؤوليته عن هذا الحادث.

في السابع من كانون الاول، اصبح حميد كرزاي أول رئيس ينتخب ديمقراطيا في افغانستان منذ سقوط نظام طالبان.

في العاشر من الشهر تجاوز عدد القتلى من الجنود الأميركيين في العراق ألف رجل وفقا لعدد من الاحصائيات.

في فرنسا افتتح الرئيس جاك شيراك في الرابع عشر من كانون الاول اطول جسر في العالم وهو جسر يمتد على مسافة 270 مترا فوق نهر تارن في جنوب غربي البلاد.

غير ان اهم حدث عالمي في كانون الاول وقع في السادس والعشرين عندما اهتزت قشرة الكرة الارضية في قاع البحر قرب جزيرة سومطرة الاندونيسية وادى الاهتزاز إلى هيجان مياه المحيط الهندي التي اكتسحت الشواطئ المجاورة والبعيدة بدرجات متفاوتة في القوة وانتزعت خلال دقائق حياة آلاف مؤلفة من الناس في دول عديدة في جنوب شرقي آسيا، منها اندونيسيا وتايلاند وسيريلانكا والهند وجزر المالديف وبورما. ما يزال العالم والمنظمات الإنسانية والدولية يناضلون من اجل ايصال المساعدات إلى الناجين من هذا الحادث الذي يعتبر اكبر كارثة تقع لاسباب طبيعية عرفتها الذاكرة البشرية. بلغ عدد القتلى حتى لحظة كتابة هذه السطور 125 ألف شخص غير ان من المتوقع ان يرتفع هذا العدد مع استمرار عمليات البحث عن جثث القتلى وعن المفقودين.

فاصل

اما الآن فننتقل سيداتي وسادتي إلى داخل العراق لنستمع إلى آراء عدد من المواطنين في احداث العام الماضي والى تمنياتهم للعام الجديد.
نبدأ بتقرير أعدته ليلى أحمد في بغداد:

ليلى احمد

ونستمع أيضا إلى تقرير اعده مراسل إذاعة العراق الحر سالم حسين استطلع فيه آراء عدد آخر من المواطنين في احداث العام الماضي كما استطلع امنياتهم للعام الجديد:

سالم حسين

مستمعي الكرام إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج موزائيك.
اتمنى لكم عاما جديدا هانئا، وكل عام وانتم بألف خير.

على صلة

XS
SM
MD
LG