روابط للدخول

علاوي يطلب من سورية تسليم بعثيين كبار، و نشر مئة الف من عناصر الأمن و الجيش لحماية الانتخابات


فارس عمر

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراق ، ومن ابرز عناوينها بين مواضيع اخرى:

علاوي يطلب من سورية تسليم بعثيين كبار ونشر مئة الف من عناصر الأمن والجيش لحماية الانتخابات.
(فاصل)
تفاصيل ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
كشف رئيس الوزراء اياد علاوي انه وجه رسالة رسمية الى الرئيس السوري بشار الأسد طلب فيها تسليم سبعاوي ابراهيم الحسن ، الأخ غير الشقيق للرئيس السابق صدام حسين ، ومدير المخابرات السابق طاهر حبوش ، الى السلطات العراقية مشيرا الى انهما متهمَان بالتورط في اعمال ارهابية ضد العراق.
وقال علاوي في تصريحات صحفية على هامش لقائه مع رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في عمان ان بعض قيادات النظام السابق استغلت ما سماه "حسن الضيافة" في دول مجاورة مثل سورية وان هذه المجموعات "تحاول الحاق الاذى بالعراق". واكد انه بعث برسالة الى الرئيس السوري حول الموضوع. واوضح رئيس الوزراء "ان هذا لا يعني ان سورية على علم بأفعال هذه المجموعات وانما هم موجودون في سورية ويحاولون العبث بأمن العرق" ، على حد تعبير علاوي.
وتابع رئيس الوزراء ان لدى الحكومة "أدلة واعترافات ووثائق ومعلومات تفيد بأنهم اساءوا واستغلوا وجودهم في سورية وبدأوا بالحاق الاذى بالعراق".
وقال علاوي إنه وجه رسائل عبر وزير الداخلية فلاح النقيب الى قيادات دول عربية وصديقة لتسليم قياديين من النظام السابق.
وسخر رئيس الوزراء من رواية نُسبت الى عضو هيئة الدفاع عن صدام حسين المحامي خليل الدليمي ومؤداها ان صدام لم يُلق القبض عليه في حفرة. وقال علاوي ان الجميع تابع كيف اعتُقِل صدام في جُحر وهو في وضع مخجل لشخص كان يدعي قيادة العراق ويطرح نفسه قائدا للامة العربية ، بحسب تعبير رئيس الوزراء.
وعلى صعيد ذي صلة يقوم نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج بزيارة لسورية يجري خلالها محادثات مع المسؤولين في دمشق من المتوقع ان تتناول عمليات التسلل عبر الحدود السورية الى العراق.
وكان ارميتاج غادر واشنطن يوم الخميس في جولة على دول المنطقة يزور خلالها الاردن وتركيا الى جانب سورية.
واكد الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوشر ان تسلل المسلحين الى العراق سيكون سيكون احد المواضيع الرئيسية لمحادثات ارميتاج في دمشق.
(فاصل)
اعدت الحكومة بالتعاون مع القوات متعددة الجنسيات خطة لنشر آلاف من عناصر الشرطة والجيش في انحاء العراق بهدف توفير الأمن في يوم الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية المستقلة للانتخابات عادل اللامي ان الخطة تقضي بنشر حوالي مئة الف من قوات الشرطة والحرس الوطني. ونفى اللامي ما اوردته قناة "الجزيرة" الفضائية عن استقالة جميع موظفي المفوضية السبعمئة في الموصل بعد تلقيهم تهديدات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اللامي تأكيده يوم الجمعة ان نبأ قناة "الجزيرة" غير صحيح. واوضح ان شخصين فقط استقالا ، هما مدير المكتب الانتخابي في الموصل واحد المحاسبين. واضاف انهما استقالا لاسباب شخصية وليس لأنهما تلقيا تهديدات.
وتعكف القوات الاميركية والمفوضية الانتخابية ووزارتا الداخلية والدفاع على وضع اللمسات الأخيرة للخطة الأمنية الرامية الى حماية نحو تسعة آلاف مركز اقتراع في انحاء البلاد.
وقال نائب مدير العمليات العسكرية للقوات متعددة الجنسيات البريغادير جنرال ايرف ليسل ان الخطة كاملة تقريبا وستكون بصيغتها النهائية فور تقديمها الى رئيس الوزراء اياد علاوي وموافقته عليها.
واكد القائد العسكري الاميركي ان بالامكان اجراء الانتخابات اليوم في ست عشرة من اصل ثماني عشرة محافظة باستثناء محافظتي نينوى والانبار. ونسبت وكالة فرانس برس الى الجنرال ليسل ان القوات الاميركية ستصعد عملياتها قبل موعد الانتخابات لاجهاض هجمات المسلحين.
وفي اطار الخطة الأمنية نُشر خمسة آلاف جندي اضافي في بغداد لزيادة عدد القوات الاميركية المتمركزة في منطقة العاصمة الى اربعة وثلاثين الف جندي. وقال قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الجنرال جون ابي زيد ان بالامكان ارسال تعزيزات تتراوح بين ستة آلاف وثمانية آلاف جندي الى الموصل.
(فاصل)
اعلن مهندسو الجيش الاميركي انهم انجزوا مشروعا بكلفة اربعة ملايين وستمئة الف دولار لتجديد تسعة مستودعات نفط محصنة في قاعدة جوية في تكريت مشيرين الى ان هذه المستودعات ستكون من اكثر المصادر أمانا لتوفير المحروقات في العراق.
وقال مصدر عسكري اميركي ان شركات يوغسلافية شيدت مستودعات الوقود من الخرسانة المسلحة مستخدمة مكونات بريطانية والمانية في الثمانينات لتزويد الطائرات في قاعدة جوية سابقة تستخدمها الآن القوات متعددة الجنسيات للعمليات اللوجستية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مهندس المشروع ردوريك ستونتن ان القاعدة ستعاد الى الشعب العراقي.
واشاد المهندس الاميركي بمتانة المستودعات وقال ان بالامكان تعبئة صهريج سعته ثلاثة وعشرين الف لتر في غضون اثنتي عشرة دقيقة.
(فاصل)
في مجال الشؤون الاقتصادية دعا مسؤول كبير في سوق الاوراق المالية الحكومة الى توفير المزيد من آليات الدعم للسوق من خلال اعادة النظر بالقانون الذي تعمل البورصة حاليا بموجبه. واشار رئيس مجلس محافظي السوق طالب الطباطبائي في تصريح لصحيفة "الحياة" اللندنية الى ان القانون شُرع قبل نقل السيادة في نهاية حزيران الماضي.
واوضح الطباطبائي ان قانون سوق العراق للاوراق المالية يتضمن ثغرات كان من المطلوب معالجتها ولكن عدم مشاركة الحكومة وممثلين عن السوق في صوغه حال دون ذلك. واشار الى ان القانون لا يلبي الطموح والتحولات المنشودة بما يخدم مصالح المستثمرين العراقيين ويسمح بتداول غير العراقيين للاسهم في البورصة بشكل سلس وشفاف.
ولفت رئيس مجلس محافظي السوق الى ان القانون الحالي لم يتضمن شرحا وافيا للواجبات المناطة بالسوق ازاء قانون الاستثمار الاجنبي ولا تصورا واضحا لكيفية ديمومة السوق بعد انتهاء مدة السنة المنصوص عليها فيه.
(فاصل)
اقام نواب المعارضة في برلمان كوريا الجنوبية حاجزا بشريا تسبب في تعطيل الموافقة على تمديد فترة بقاء القوات الكورية الجنوبية في العراق.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع إنه سيتعين على هذه القوات ان توقف كل نشاطاتها خارج ثكنتها أو العودة من العراق إذا لم يتمكن البرلمان من الموافقة على تمديد مدة بقائها التي تنتهي يومَ الجمعة.
ويتمركز ثلاثة الاف وستمئة جندي كوري جنوبي في شمال العراق وكان من المقرر ان تصوت الجمعية الوطنية على تمديد بقائهم لمدة عام آخر.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحرفي براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
شب حريق في مصفى الدورة ليل الخميس نتيجة اطلاق قذيفة هاون أو قذيفة صاروخية على المصفى. وقال ناطق عسكري اميركي ان رجال الاطفاء العراقيين تمكنوا من السيطرة على الحريق.
وقالت مصادر الشرطة ان قذيفة تسببت في اشعال النار في مبنى وسط بغداد من ثلاثة طوابق ما زال قيد الانشاء. واكدت مصادر الشرطة ان المبنى كان خاليا وقت اندلاع الحريق. والى الغرب من بغداد في الفلوجة عثر على جثة جندي من افراد الحرس الوطني ملقاة على احد الطرق. التفاصيل في رسالة احمد الزبيدي.
(فاصل)
وفي بعقوبة اقيمت نقاط سيطرة في المناطق التي تشهد هجمات مسلحة. وانفجرت عبوة ناسفة اسفرت عن الحاق اضرار بسيارات مدنية وبيوت في منطقة الانفجار. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بعقوبة الى الموصل حيث دخل مسلحون مبنى المحافظة للاعتداء على الموظفين فيما انفجرت سيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق متفرقة. وغادر العديد من السكان الاحياء التي شهدت اشتباكات بين المسلحين والقوات الاميركية اسفرت عن مقتل خمسة وعشرين مسلحا. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.
(تقرير)
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام القترير الامني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG