روابط للدخول

وزير الدفاع يذكر أنه سيتم دمج قوات الحرس الوطني مع الجيش الجديد، اشتباكات بين قوات أميركية ومسلحين في الموصل، قوات الحرس الوطني تعتقل 58 مشتبهاً بينهم سوريون و مصري في عمليات متفرقة في بغداد و ضواحيها


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أكد الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء أهميةَ إجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر نهاية الشهر المقبل على الرغم من القلق بشأن الأوضاع الأمنية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي تصريحه للمراسلين في كروفرد بولاية تكساس حيث يقضي إجازته بأن المضي قدماً في عملية إجراء الانتخابات "أمر مهم جداً"، على حد تعبيره.
كما شدد على أهمية توفير أكبر قدر ممكن من الأمن لمسؤولي الانتخابات إضافةً إلى سكان مدنٍ مثل الموصل من أجل تشجيعهم على التعبير عن إرادتهم، بحسب ما نقل عنه.
وذكر بوش أنه تحدث الثلاثاء إلى الرئيس العراقي غازي الياور الذي أبلغه بأنه رغم مشاعر القلق بسبب الأوضاع الأمنية فإن العراقيين سواء كانوا سنة أم شيعة يتوقون للإدلاء بأصواتهم.


ذكر وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان اليوم الأربعاء أنه سيتم دمج قوات الحرس الوطني مع الجيش الجديد.
رويترز نقلت عن الشعلان قوله في بيان إن عملية إعادة تنظيم القوات المسلحة العراقية ستتم رسمياً في السادس من كانون الثاني.
وتتألف قوات الحرس الوطني وفقا لأحدث بيانات قدمتها القوات الأميركية إلى الأمم المتحدة مما يزيد على 40 ألف جندي ولا تضم قوات الجيش سوى نحو عشر هذا العدد. ولم يتضح الاسم الذي سيطلق على القوة بعد الدمج.

في الموصل، وقعت اشتباكات بين قوات أميركية ومسلحين اليوم الأربعاء فيما هاجمت طائرات حربية أهدافا في جنوب المدينة بعد تعرض موقع أميركي لهجومٍ بسيارة صهريج ملغمة يشتبه أن مهاجما انتحاريا نفّذه.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شهود أن سيارة صهريج لنقل الوقود انفجرت بالقرب من بناية في جنوب الموصل تحتلها القوات الأميركية منذ الشهر الماضي بعدما هاجم مسلحون العديد من مراكز الشرطة في المدينة وسرقوا منها أسلحة ومعدات.
هذا ولم ترد تقارير فورية عن الإصابات.
في السليمانية، عثر عمال كانوا يعملون على حفر أساس لبناء مستشفى حكومي جديد في ضواحي المدينة عثروا اليوم الأربعاء على مقبرة جماعية جديدة تضم رفات نحو 60 شخصا بينهم رجال ونساء وأطفال.
وكالة فرانس برس نقلت عن صلاح رشيد وزير حقوق الإنسان في الإدارة المحلية في السليمانية أن المقبرة عثر عليها عمال كانوا يحفرون في منطقة دباشان.
وذكر رشيد أنه تم وقف العمل في هذا الجزء من المشروع والبحث جار عن رفات الآخرين في المكان. كما دعا المنظمات الدولية والقوات متعددة الجنسيات إلى تقديم العون والمساعدة لأن حكومة إقليم كردستان في السليمانية لا تملك الآليات والوسائل العلمية للكشف عن المقابر الجماعية وسبل التعرف على الضحايا.


اعتقلت قوات الحرس الوطني 58 مشتبهاً من بينهم سوريون ومصري واحد في عمليات متفرقة في بغداد وضواحيها.
فرانس برس نقلت عن بيانٍ للحكومة العراقية أن قوة من الحرس الوطني قامت بحملة تفتيش ومداهمة في منطقة الأعظمية تم خلالها اعتقال 25 إرهابياً ومصادرة عدد من الأسلحة وأجهزة التفجير.
فيما داهمت قوات الحرس مجموعات إرهابية في المحمودية اعتقلت خلالها 25 إرهابيا آخر بينهم سوريون. وتم اعتقال مصري اسمه الأول (صلاح) في منطقة الكرادة وبحوزته مجموعة من المنشورات وعدد من العبوات الناسفة.
وأضاف البيان أن ثمانية إرهابيين تعرضوا لأحد مقرات الحرس الوطني في الرستمية وأُلقي القبض عليهم بعد تبادلٍ لإطلاق النار.


من جهة أخرى، ذكرت الحكومة العراقية الأربعاء أن القوات الأميركية اعتقلت رجلا وُصف بأنه من كبار قادة جماعة متشددة على صلة بحليف القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.
ونقلت رويترز عن بيان أصدرته الحكومة أن المعتقل عراقي يبلغ من العمر 33 عاما ويُكنى (أبو مروان) وأنه من زعماء جماعة أبو طلحة التي لم تكن معروفة من قبل والمرتبطة بالزرقاوي.
وأضاف البيان أنه مسؤول عن تنفيذ وقيادة "عمليات إرهابية" في الموصل وشراء أسلحة لجماعة أبو طلحة وتنسيق عمليات التدريب "لخلايا إرهابية" داخل هذه الجماعة.

في بغداد، أفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأن 30 شخصا قتلوا وجرح 25 آخرون ولا يزال البحث جاريا عن أربعة آخرين في انفجار وقع ليل الثلاثاء الأربعاء في منزل يقع في منطقة الغزالية خلال عملية اقتحام للشرطة.
فرانس برس نقلت عن المصدر أن "30 شخصا قتلوا بينهم 6 من عناصر الشرطة وجرح 25 آخرون بينهم 6 من عناصر الشرطة ولا يزال البحث جاريا عن أربعة من عناصر الشرطة فقدوا في الانفجار" موضحا أن "الشرطة تلقت اتصالا من شخص مجهول اخبرها بوجود شخص يرتدي زيا عربيا يقوم بإطلاق نار عشوائي على الناس". وقد نُسف المنزل عندما حاولت الشرطة اقتحامه ما أدى إلى تدميره وأربعة منازل مجاورة.
وأفاد شهود بأن المنزل المدمر كان يسكنه مواطنون من جنسيات عربية مختلفة بينهم سوداني.

ذكر بول فولكر الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي والذي يقود حاليا تحقيقا مستقلا أن غالبية الأموال التي جمعها صدام حسين بشكل غير مشروع من التحايل على عقوبات الأمم المتحدة جاءت من تهريب النفط خارج برنامج النفط مقابل الغذاء.
رويترز نقلت عن فولكر تصريحه لقناة (الحرة) الفضائية بأنه على الرغم من وجود عدد من التقديرات عن حجم الفساد الذي أحاط بهذا البرنامج ومنها عدد قدمه محققون في الكونغرس الأميركي "إلا أن مصداقية هذه الأرقام محل شك" مضيفاً "حين نشعر أن لدينا أرقاما ذات مصداقية سننشرها. لكن كل هذه الأرقام تشير إلى أن معظم الأموال جاءت من التهريب لا من برنامج النفط مقابل الغذاء" ، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، وفي عمان، أعلنت مجموعة المحامين المتبرعين بالدفاع عن الرئيس العراقي السابق انضمام وزير العدل الأميركي الأسبق رامزي كلارك إلى عضويتها للدفاع عن صدام حسين ورفاقه المعتقلين.
فرانس برس نقلت عن زياد الخصاونة الناطق باسم المجموعة أن كلارك الذي وصل الثلاثاء إلى العاصمة الأردنية هو "أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الرئيس صدام حسين ونحن نتشرف بوجوده معنا ونستمد منه الحكمة"، بحسب تعبيره.
فيما صرح كلارك للمراسلين قبل أن يغادر صباح الأربعاء بأن اهتمامه الأول هو كيفية الدفاع عن الحقوق الرئيسية لصدام في ظل ما وصفها بعزلته التامة. وأضاف أن "القانون الدولي يعطي أي متهم الحق بالمثول أمام محكمة مستقلة وغير منحازة"، بحسب تعبيره.

في كييف، ذكر وزير الدفاع الأوكراني الكسندر كوزموك الأربعاء أن بلاده ستسحب فرقتها العسكرية المؤلفة من 1400 فرد من العراق في نهاية العام المقبل.
رويترز أفادت نقلا عن بيانٍ للمكتب الصحفي لكوزموك القول "سنرسل في نيسان كتيبة لتعزيز القوات بدلا من لواء وبنهاية عام 2005 سننهي سحبَنا للفرقة"، بحسب تعبيره.
وأضاف البيان أن الكتيبة ستضم نحو 500 جندي. وكانت الفرقة الأصلية التي أرسلتها أوكرانيا إلى العراق تضم نحو 1600 عسكري.

على صعيد آخر، أُعلن اليوم مقتل رئيسة صندوق المعاشات في كييف. ويجئ هذا النبأ بعد الإعلان عن مقتل مسؤولين آخرين وانتحار وزير المواصلات الأوكراني أمس الأول.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأوكرانية.
(نبأ من كييف)


دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأربعاء جميع كوادرها وعناصرها إلى دعم مصطفى البرغوثي المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الفلسطينية المقررة في التاسع من كانون الثاني المقبل.
فرانس برس نقلت عن رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة قوله في مؤتمر صحافي عقده مع حيدر عبد الشافي في غزة إن
"الجبهة دخلت في حوارات مع الرفاق في كل من الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب والمبادرة الوطنية وصلنا بنتائجها إلى الاتفاق مع الرفاق في المبادرة على دعم مصطفى البرغوثي مرشحا للرئاسة على أساس برنامج وطني ديمقراطي"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن للجبهة الديمقراطية مرشح هو تيسير خالد وحزب الشعب له مرشح هو بسام الصالحي.

نسبت صحيفة إسرائيلية الأربعاء إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إرييل شارون قوله إن أوروبا لن تشارك في أي عملية سياسية مع الفلسطينيين مشيرا إلى الحاجة إلى توجه متوازن في هذا الصدد.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت نقلا عن صحيفة (معاريف) بأن شارون أبلغ السفراء الإسرائيليين في القدس الثلاثاء أن أوروبا يمكن أن تساعد في استثمارات تقدم للسلطة الفلسطينية وبناء محطات طاقة ومنشآت لتحلية مياه الشرب وطرق سريعة ومباني سكنية وملاجئ. وأضاف أنه لا يتعين عليهم المشاركة بصورة مباشرة في العملية السياسية والنواحي الأمنية.


في الخرطوم، أفاد بيان رسمي صدر اليوم الأربعاء بأن اشتباكات بين متمردي دارفور والقوات الحكومية أسفرت عن سقوط 99 قتيلا بينهم عدد كبير من قوات الأمن.
فرانس برس نقلت عن البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية بأن الاشتباكات بدأت عندما هاجم متمردون قادمون من دارفور مدينة غبيش، غرب كردفان، في وسط السودان.
ووفقا للبيان فإن الهجوم أسفر عن مقتل 62 من عناصر الدفاع الشعبي و21 من المتمردين وستة مدنيين.


ارتفع عدد ضحايا المد البحري الذي ضرب جنوب وجنوب شرق آسيا إلى أكثر من 71300 قتيل بحسب حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس اليوم الأربعاء حتى الساعة الواحدة وأربعين دقيقة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش وذلك بعد إعلان حكومة كولومبو حصيلة جديدة مؤقتة أشارت إلى مقتل نحو 22493 شخصا في سريلانكا. ويبدو أن إندونيسيا كانت الأكثر تضررا مع تأكد مقتل 36268 شخصا شمال سومطرة.
سريلانكا فقدت 22493 شخصا والهند نحو 11 ألفا وتايلاند اكثر من 1600 وميانمار 90 قتيلا وماليزيا 65 والمالديف 67 وبنغلاديش قتيلين وفقا للمنظمات الإنسانية الدولية.
هذا وتوقع مسؤول أوربي ارتفاع عدد القتلى إلى 100 ألف شخص، في حين لا يزال عشرات الآلاف في عداد المفقودين في ثماني دول في جنوب وجنوب شرق آسيا.

وفي جنيف، ذكر مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة الأربعاء أن ما يصل إلى خمسة ملايين نسمة أصبحوا بحاجة إلى المستلزمات الأساسية لحياتهم اليومية ويفتقرون للمياه والأغذية والخدمات الصحية الاساسية من جراء موجات المد البحري.
رويترز نقلت عن الطبيب ديفيد نابارو الذي يرأس فريقا صحيا تابعا لمنظمة الصحة العالمية "ربما يكون ما يصل إلى خمسة ملايين نسمة عاجزين عن الوصول لما يحتاجونه من أجل الحياة، إما لا يمكنهم الحصول على مياه أو لا تتوفر لهم ظروف صحية مناسبة أو انهم عاجزون عن الحصول على أغذية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الوكالات التابعة للأمم المتحدة تسارع في إنهاء قائمة بالحاجات الضرورية لكي ترسلها اليوم الأربعاء إلى الدول المانحة للمساعدات.


في القاهرة، أمرت المحكمة الإدارية العليا بإطلاق سراح إسلامي أمضى مدة العقوبة التي وقعت عليه لاشتراكه في اغتيال الرئيس السابق أنور السادات خلافا لرغبة وزارة الداخلية التي كانت تريد إبقاءه في السجن.
فرانس برس أفادت نقلا عن صحيفة (الأهرام) اليوم الأربعاء بأن المحكمة التي تعتبر اكبر هيئة قضاء إداري في مصر أمرت بالإفراج الفوري عن (طارق الزمر) الذي حُكم عليه في عام 1981 بالسجن 22 عاما.

أخيراً، وفي الرياض، قتلت الشرطة السعودية متشددا مشتبها به في تبادل لإطلاق النار اليوم الأربعاء.
رويترز نقلت عن التلفزيون السعودي أن الرجل ألقى قنبلة يدوية من سيارته على قوات أمن كانت تمشط منطقة سكنية في العاصمة في أعقاب اشتباك وقع الثلاثاء مع متشددين.
وأحاطت الشرطة فيما بعد بالسيارة وقتلت الرجل في تبادلٍ لإطلاق النار.

على صلة

XS
SM
MD
LG