روابط للدخول

العملة الأوربية الموحّدة تواصل ارتفاعَها مقابل الدولار الأميركي، الصادرات النفطية العراقية، مشتقات نفطية كويتية إلى العراق، مستحقات الشركات المصرية المصدّرة إلى العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونتناول فيها أسباب الارتفاع المتواصل في قيمة العملة الأوربية الموحدة مقابل الدولار الأميركي عبر مقابلةٍ مع المحلل الاقتصادي منير يونس.
وتتضمن حلقة اليوم تصريحا للناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد عن حجم الصادرات النفطية العراقية إضافة ً إلى متابعتين إحداهما من الكويت عن فوز إحدى الشركات المحلية بعقدٍ لنقل الديزل وبعض المشتقات النفطية إلى العراق والثانية من القاهرة عن حصر كافة مستحقات الشركات المصرية المصدّرة إلى العراق منذ عام 1990 تمهيداً للمطالبة بها.

--- فاصل ---

العملة الأوربية الموحّدة تواصل ارتفاعَها مقابل الدولار الأميركي
واصلَت العملة الأوربية الموحدة ارتفاعها إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأميركي إذ بلغت الثلاثاء في أوربا 1.3641 دولار.
وقد استمر ارتفاع اليورو مع مراهنة المستثمرين على أن السلطات الأميركية والأوربية لن تقف في طريق انخفاض الدولار.
يذكر أن اليورو ارتفع أكثر من ثمانية في المائة مقابل الدولار منذ بداية العام الحالي. وبلغت نسبة ارتفاعه أمام العملة الأميركية منذ مطلع عام 2002 نحو خمسين في المائة.
تقرير بثته وكالة فرانس برس من باريس الثلاثاء ذكر أن تدخل السلطات المالية في أوربا أو الولايات المتحدة لضبط انخفاض الدولار أمام اليورو لا يبدو محتملا على الأرجح. فيما ذكر أعضاء في البنك المركزي الأوربي ECB أن التدخل ربما لن يتم قبل أن يرتفع اليورو إلى 1.45 دولارا في الأسواق المالية.
عن أسباب التدني المستمر في قيمة الدولار الأميركي مقابل العملة الأوربية الموحدة، نستمع إلى إعادة للمقابلة التي أجريتها مع المحلل الاقتصادي منير يونس.

(المقابلة مع المحلل الاقتصادي منير يونس)

--- فاصل ---

الصادرات النفطية العراقية
في تصريحٍ خاص لـ(التقرير الاقتصادي)، ذكر عاصم جهاد المسؤول الإعلامي لوزارة النفط العراقية أن معدل صادرات النفط من الموانئ الجنوبية بلغ مليونا وثلاثمائة وخمسين ألف برميل فيما بلغ معدل الصادرات عبر ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط مائة وخمسين ألف برميل يومياً.
مزيد من التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد ليث أحمد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مشتقات نفطية كويتية إلى العراق
من الكويت، يفيد مراسلنا بأن إحدى الشركات المحلية فازت أخيراً بعقدٍ لنقل الديزل وبعض المشتقات النفطية إلى العراق.
سعد العجمي وافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
مستحقات الشركات المصرية المصدّرة إلى العراق
أُعلن في القاهرة أخيراً أن أحد مصارف القطاع العام قام بالتعاون مع وزارة التجارة المصرية وبإشراف البنك المركزي المصري بحصر كافة المستحقات للشركات المصدّرة إلى العراق منذ عام 1990 وذلك تمهيداً للمطالبة بها.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG