روابط للدخول

باول يحث إلى تمثيل منصف للسنة في الحكومة العراقية الجديدة، رئيس الحزب الإسلامي يعلن انسحاب حزبه من الانتخابات، مقتل 13 و اصابة 50في انفجار سيارة مفخخة خارج مقر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في بغداد


ميسون ابو الحب

حث وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم إلى تمثيل منصف للسنة في الحكومة العراقية الجديدة غير انه نفى فكرة منح مقاعد لمرشحين سنة خاسرين في الجمعية الوطنية بعد الانتخابات، قائلا ان الولايات المتحدة تعمل من اجل انجاح الانتخابات التشريعية في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. باول وحسب نبأ اوردته فرانس بريس امتنع عن الاجابة على اسئلة تتعلق بماذا سيحدث لو رافقت عمليات التصويت اعمال عنف ومقاطعة وترهيب.
جاء حديث باول بعد ان اعلن الحزب الإسلامي العراقي انسحابه اليوم من الانتخابات.


أعلن محسن عبد الحميد رئيس الحزب الإسلامي العراقي انسحاب حزبه من الانتخابات قائلا ان هناك شروطا لم يتم توفيرها وان اعمال العنف ستجعل من عملية التصويت امرا صعبا على المواطنين السنة في شمال العراق وغربه.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده محسن عبد الحميد في بغداد أضاف فيه ان حزبه لا يدعو إلى مقاطعة الانتخابات:

هذا بينما قال الامين العام للحزب الإسلامي العراقي طارق الهاشمي:


يذكر ان الحزب الإسلامي العراقي كان قد هدد في وقت سابق بمقاطعة الانتخابات الا اذا تم تأجيلها لمدة ستة اشهر لضمان مشاركة جميع العراقيين فيها.



قال مسؤولون عراقيون ان ثلاثة عشر شخصا في الاقل قتلوا في انفجار سيارة مفخخة في بغداد اليوم بينما اصيب خمسون شخصا في الحادث الذي وقع خارج مقر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق في العاصمة العراقية.
السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الذي نجا من الحادث قال ان الهجوم محاولة لاغتياله غير انه دعا إلى التزام الهدوء قائلا ان حزبه اختار طريق اللاعنف وانه سيتمسك بسياسته هذه.
يذكر ان الحكيم هو واحد من مرشحي الائتلاف العراقي الموحد للانتخابات.
ناطق باسم وزارة الداخلية هو عدنان عبد الرحمن اخبر وكالة الصحافة الألمانية ان الانفجار الحق أيضا اضرارا بمكاتب المجلس والمباني المجاورة.
هذا وقد طوقت القوات العراقية والاميركية المنطقة بينما استمر البحث عن الضحايا تحت انقاض المباني المتضررة وواصلت سيارات الاسعاف نقل المصابين.

في هذه الأثناء، من المعتقد ان حوالى عشرين من رجال الحرس الوطني العراقي اختطفوا حسب قول ضابط في الحرس الوطني. وزارة الدفاع لم تعلق على هذه الأنباء غير ان الضابط اخبر وكالة رويترز دون الكشف عن هويته ان واحدا وعشرين من رجال الحرس الوطني كانوا متوجهين إلى قاعدتهم في القائم من منطقة حديثة عندما اعلن عن اختفائهم. الضابط قال انهم اختطفوا جميعا ونقل عن شهود عيان قولهم ان عدة سيارات اوقفت الحافلة التي كانوا فيها بعد ظهر يوم أمس، حسب قول الضابط.

خلال الليل، قتل متمردون خمسة رجال في الرمادي وتركوا جثثهم ملقاة في الشارع مع ملاحظة مكتوبة تشير إلى انهم من رجال الشرطة، حسب ما نقلت رويترز عن شهود عيان اضافوا انهم عثروا على الجثث صباح اليوم.
الملاحظة تقول ان القتلى مجموعة من ضباط الشرطة الذين قدموا من منطقة ديالى
لملاحقة المجاهدين واعتقالهم، حسب ما ورد فيها.


أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري إثر محادثات أجراها مع نظيره الاردني هاني الملقي اليوم ان بغداد تولي اهمية كبيرة لاجتماع الدول المجاورة للعراق الذي سيعقد في العاصمة الاردنية في الخامس عشر من الشهر المقبل بهدف ضمان نجاح الانتخابات.
زيباري ونظيره الاردني اعلنا أيضا التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الاردنية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تكون بموجبه الأردن مركزا لاحتساب اصوات الناخبين العراقيين المقيمين خارج البلاد.
المسؤولان عبرا أيضا عن مخاوف ضمنية من انباء أشارت إلى احتمال مقاطعة إيران اجتماع عمان احتجاجا على تعليقات لملك الأردن عبر فيها عن مخاوفه من قيام إيران بتشكيل ما دعاه بهلال شيعي يشمل العراق وسوريا ولبنان من خلال تأثير إيران على نتائج الانتخابات العراقية، حسب نبأ بثته الوكالة الألمانية للانباء.


ما يزال حوالى 350 من الاجانب محتجزين في سجون تديرها القوات الأميركية في العراق إضافة إلى حوالى عشرة آلاف من السجناء العراقيين في مراكز احتجاز اميركية وبريطانية. هذا ما اعلنه وزير حقوق الانسان بختيار امين اليوم في حديث للصحفيين في بغداد.
الوزير أضاف ان بين المحتجزين 61 مصريا و59 سعوديا و56 سوريا واربعين اردنيا و35 سودانيا و22 ايرانيا وعشرة تونسيين وعشرة يمنيين وثمانية فلسطينيين وخمسة لبنانيين. بينما رفض ناطق عسكري أميركي مسؤول عن المحتجزين، التعليق على هذه الارقام حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.


أدان متحدث باسم الحكومة الايرانية حادث التفجير الذي وقع اليوم خارج مقر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق في بغداد، ومحاولة اغتيال السيد عبد العزيز الحكيم واعتبر انه يهدف إلى خلخلة الانتخابات. الناطق عبد الله رمضان زادة أكد أيضا على ضرورة تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.
من جانب آخر اعلنت وزارة الخارجية الايرانية اليوم ان السلطات العراقية اطلقت حتى الآن سراح 160 شخصا من الرعايا الايرانيين المحتجزين في العراق والبالغ اجمالي عددهم ألف وخمسمائة شخص مضيفة انه سيتم اطلاق سراح بقية المحتجزين تدريجيا، كما جاء على لسان مسعود خالقي أحد كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الايرانية.



طالبت سوريا الولايات المتحدة اليوم بتقديم اثبات على تدخل دمشق في شؤون العراق الداخلية ومساعدتها التمرد على قوات التحالف في العراق.
صحيفة تشرين السورية الرسمية ذكرت ان سوريا دعت مبعوثي الولايات المتحدة والمسؤولين العراقيين إلى تقديم إثباتات على الاتهامات التي وجهوها إلى سوريا وان الأخيرة ما تزال في انتظار هذه الإثباتات.
يذكر ان مسؤولين عراقيين واميركيين منهم الرئيس جورج بوش ووزير الدفاع العراقي حازم الشعلان، كانوا قد وجهوا اتهامات إلى سوريا بالتدخل في شؤون العراق الداخلية ودعم التمرد فيه، بينما انكرت سوريا هذه الاتهامات وقالت انها تبذل ما في وسعها للسيطرة على حدودها الطويلة مع العراق.

بعد احتساب 98 بالمائة من الاصوات تقريبا، احرز مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا، فكتور يوشنكو تقدما على منافسه رئيس الوزراء الحالي فكتور يانوكوفتش. الارقام التي اصدرتها المفوضية المركزية للانتخابات في اوكرانيا اظهرت ان يوشنكو حصل على 52 بالمائة من الاصوات مقابل اقل من 44 بالمائة لمنافسه، بينما بلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 77 بالمائة.
قبل الانتهاء من احصاء جميع الاصوات اعلن يوشنكو فوزه في كلمة القاها صباح اليوم قال فيها ان عهدا جديدا قد بدأ في اوكرانيا.
يذكر ان الانتخابات التي نظمت يوم أمس جاءت بناءا على قرار اتخذته المحكمة العليا في اوكرانيا اعتبرت فيه بطلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات في الشهر الماضي. القرار جاء أيضا بعد اسابيع من المظاهرات التي شارك فيها آلاف من مؤيدي يوشنكو في ما اصبح يعرف بالثورة البرتقالية.


ارتفع عدد ضحايا الهزة الارضية والمد البحري العالي الذي اعقبها يوم أمس إلى حوالى اربعة وعشرين ألف شخص ومن المتوقع ان يرتفع هذا العدد بوجود آلاف من المفقودين حتى الآن. الأنباء ذكرت ان آثار الهزة الارضية بلغت الصومال ومناطق أخرى قريبة.
الأنباء ذكرت أيضا ان الهزة ادت إلى اندفاع كميات ضخمة من المياه بلغت سرعتها 800 كيلومتر في الساعة من مركز الزلزال الذي وقع وسط البحر قرب جزيرة سومطرة الاندونيسية يوم أمس
مسؤولون في الهند وفي تايلند واندونيسيا والمالديف وبورما وماليزيا ما يزالون يحاولون حصر خسائر هذه الهزة الارضية وقال وزير الداخلية في الهند ان المسؤولين يبذلون ما في وسعهم لمساعدة الضحايا.
يذكر ان عددا من الدول وعد بتقديم المساعدة إلى الدول المنكوبة ودعت لجنة الصليب الاحمر الدولية إلى جمع مبلغ سبعة ملايين دولار كمساعدات طارئة.


أطلقت محكمة عسكرية اردنية اليوم سراح ثلاثة عشر من الناشطين الاسلاميين المتهمين بارتكاب اعمال ارهابية ضد اهداف اميركية في الأردن بينهم ثلاثة من السعوديين الذين حوكموا غيابيا. غير ان المحكمة اصدرت أحكاما بالسجن تتراوح بين ستة اعوام وخمسة عشر عاما على أحد عشر شخصا آخر لحيازتهم موادا متفجرة، بينهم قريب لناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي المتهم بتنظيم هجمات ارهابية في العراق.


سجل سعر صرف اليورو اليوم مقابل الدولار رقما قياسيا جديدا في الاسواق الاوربية منذ بداية التعامل به في عام 1999.
يذكر ان الدولار فقد ما يزيد على 15 بالمائة من قيمته على مدى عام 2004.
وزير المالية الفرنسي ايرفيه غيمار كان قد حذر يوم الخميس الماضي من ان يشكل استمرار انخفاض الدولار كارثة بالنسبة إلى اوربا ودعا واشنطن إلى التنسيق مع شركائها الاقتصاديين لمنع انخفاض الدولار بشكل اكبر.


عرضت فضائية الجزيرة ما قالت انه شريط فيديو لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن دعا فيه العراقيين إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية في العراق. الجزيرة ذكرت قبل عرض الشريط ان أسامة بن لادن اعلن دعمه لابو مصعب الزرقاوي باعتباره زعيم التنظيم في العراق.
يذكر ان شريطا منسوبا إلى بن لادن دعا في وقت سابق من هذا الشهر المقاتلين إلى تركيز هجماتهم على المنشآت النفطية في الخليج معتبرا انه السلاح الامضى ضد اميركا.



رفض رئيس وزراء اوكرانيا فكتور يانوكوفتش اليوم الاقرار بهزيمته في الانتخابات قائلا انه سينقل الأمر إلى المحكمة العليا في البلاد. يانوكوفتش أضاف في تعليقات تلفزيونية انه لن يقر بالهزيمة على الاطلاق وانه تم انتهاك بنود الدستور وحقوق الانسان خلال الانتخابات.
هذا واظهرت الارقام الرسمية التي اعلنت اليوم فوز فكتور يوشنكو الذي حصل على 52 بالمائة من الاصوات مقابل 44 لمنافسه يانوكوفتش.
منظمة الأمن والتعاون الاوربي والامين العام لمنظمة حلف شمالي الاطلسي والمفوضية الاوربية رحبت بالانتخابات باعتبارها حرة ونزيهة.
يذكر ان هذه الجولة من الانتخابات جاءت بناءا على قرار اصدرته المحكمة العليا في اوكرانيا بعد ان حكمت ببطلان نتائج انتخابات سابقة نظمت في الشهر الماضي.


قالت الامم المتحدة ان الكارثة التي وقعت في آسيا تتطلب عمليات إغاثة لا سابق لها. يان ايغلاند نائب الامين العام للشؤون الإنسانية توقع ان تصل كلفة الكارثة إلى مليارات الدولارات حسب قوله للصحفيين اليوم مضيفا ان الجهود الدولية في هذا المجال ستتجاوز الجهود التي كرست لاحتواء كارثة زلزال بام في إيران العام الماضي.
يذكر ان عددا كبيرا من الدول وعد بتقديم المساعدة إلى الدول المنكوبة بكارثة آسيا.
يذكر أيضا ان عدد ضحايا امواج المد المرتفعة التي سببتها هزة ارضية وقعت وسط البحر قرب جزيرة سومطرة الاندونيسية يوم أمس بلغ حوالى اربعة وعشرين ألف شخص ومن المتوقع ان يرتفع هذا الرقم بوجود آلاف من المفقودين.
هذا وقد سقط ضحايا في سريلانكا واندونيسيا والهند وتايلاندا وماليزيا وبنغلاديش وجزر المالديف وحتى في الصومال في قارة افريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG