روابط للدخول

من هم جيش انصار السنة؟


فارس عمر

بعد كل عملية تفجير أو هجوم انتحاري تعلن جماعة ما مسؤوليتها عنه. وجماعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي قد تكون الاوسع شهرة. ومن الجماعات الاقل شهرة ، جيش انصار السنة غير ان هذه الجماعة لا تقل عنفا وهي التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف قاعدة اميركية في الموصل. عن هذا الموضوع اعد فارس عمر التقرير التالي.

لا يُعرَف الكثير عن الجماعة المسلحة التي تطلق على نفسها اسم "جيش انصار السنة" رغم انها اعلنت مسؤوليتها عن سلسلة من اشد الهجمات دموية ، بما في ذلك اكبر هجوم حتى الآن استهدف قاعدة اميركية في الموصل أخيرا. ويقول مراقبون ان هذه الجماعة عمليا فاقت جماعة الزرقاوي في عنفها.
ظهر اول بيان لجيش انصار السنة على شبكة الانترنت بعد حوالي خمسة اشهر على سقوط النظام. والسؤال الذي يحاول خبراء امنيون الاجابة عنه هو كيف انبثقت هذه الجماعة المغمورة سابقا ومَنْ يقف وراءها. ويعتقد البعض من هؤلاء الخبراء بأن الجماعة انشقت عن تنظيم انصار الاسلام الذي ارتبط بشبكة "القاعدة" منذ تأسيسه في ايلول عام 2001.
ويشير الخبراء الى ان جماعة انصار السنة ربما اضافت كلمة السنة الى اسمها بعد انشقاقها في محاولة لاستمالة العرب السنة. وليس هناك ما يؤكد هذا الافتراض سوى ان جماعة انصار السنة تعمل في شمال العراق حيث تعمل جماعة انصار الاسلام.
وكالة اسوشيتد برس تنقل عن الخبير المصري في الجماعات الاسلامية المتشددة محمد صلاح ان الدراسات تفيد بأن خليطا من المجموعات الاسلامية السنية اتفقت فيما بينها بعد نهاية الحرب واعلنت عن تشكيل جيش انصار السنة. ويضيف الخبير المصري ان الجماعة اختارت هذه الاسم لتميز نفسها عن الجماعات الشيعية.
ويبدو ان جماعة "انصار السنة" تضم الآن بعثيين وعناصر من اجهزة النظام السابق لا ينتمون الى التيارات الاسلامية الأصولية او المتطرفة بل اختاروا غطاء الاسلام كدعاية تلاقي رواجا ، بحسب تعبير الخبير محمد صلاح.
وتعمل هذه الجماعة من اجل اقامة نظام ديني وتجاهر بعدائها للديمقراطية التي تسميها دعوة الى الالحاد. وهي تحرض على مقاطعة الانتخابات معتبرة ان مراكز الاقتراع اوكار للالحاد ، على حد وصف الجماعة.
في موقعها على الانترت تعرض جماعة انصار السنة اشرطة فيديو لانتحاريين يتمنون الموت سبيلا الى الجنة ولقطات من هجمات وعمليات ذبح نفذتها بحق رهائن خطفتهم الجماعة.
واعلنت جماعة انصار السنة مسؤوليتها عن عدة هجمات خلال العامين الماضيين. وكانت اول عملية كبيرة لها الهجوم الانتحاري الذي اوقع اكثر من مئة قتيل في اربيل في شباط الماضي. كما اعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف قاعدة اميركية في الموصل أخيرا واسفر عن وقوع اثنين وعشرين قتيلا غالبيتهم من الاميركيين. وقبل ذلك اعلنت مسؤوليتها عن قتل مدنيين في تكريت بتهمة التعاون مع الجيش الاميركي. وكانت الجماعة عرضت في وقت سابق شريط فيديو لاعدام اثني عشر عاملا من نيبال في آب الماضي.
في تشرين الثاني اعلنت جماعة انصار السنة عن تعاونها مع تنظيمات مماثلة بينها "القاعدة" والجيش الاسلامي في العراق. وليس واضحا ما إذا كانت جماعة انصار السنة ترتبط بشبكة "القاعدة" التي يتزعهما اسامة بن لادن أو تتنافس معها. ولكن الخبير الأمني محمد صلاح يقول ان بقاء الجماعة خارج تنظيم القاعدة قد يكون موقفا تكتيكيا ، موضحا ان التعدد مطلوب لأنه يساعد في تشتيت جهود المسؤولين الامنيين. وبصرف النظر عن الارتباط بشبكة "القاعدة" أو عدمه فان جماعة انصار السنة تبقى مصدر قلق امني بالغ في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG