روابط للدخول

الرئيس الأميركي يعبر عن تمنياته بان يعم الارض السلام والفرح بمناسبة حلول اعياد الميلاد، ملكة بريطانيا تدعو إلى تسامح ديني وثقافي اكبر بين البريطانيين الذين ينتمون إلى اديان ومعتقدات واصول مختلفة


ميسون ابو الحب

عبر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش عن تمنياته بان يعم الارض السلام والفرح بمناسبة حلول اعياد الميلاد المجيدة كما وجه شكره إلى القوات الأميركية في العراق وفي اماكن أخرى من العالم للتضحيات التي تقدمها من اجل قضية الحرية والامن. جاء ذلك في الخطاب الاذاعي الاسبوعي الذي يلقيه الرئيس الأميركي كل يوم سبت. الرئيس بوش أكد ان فترة اعياد الميلاد يجب ان تكون فترة للتفكير في النساء والرجال الذين يعملون في القوات المسلحة لا سيما اولئك البعيدون عن منازلهم. الرئيس بوش لاحظ أيضا ان هذه القوات الأميركية الشجاعة انما تقاتل اعداء الحرية وتحمي الولايات المتحدة من الخطر وتمنح الحرية إلى المضطهدين وتساهم في كسب الحرب على الارهاب، كما جاء في خطاب الرئيس بوش الاذاعي الاسبوعي.


دعت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية اليوم السبت في كلمة القتها بمناسبة اعياد الميلاد، دعت إلى تسامح ديني وثقافي اكبر بين البريطانيين الذين ينتمون إلى اديان ومعتقدات واصول مختلفة، كما حذرت من الخطر الذي يمثله المتطرفون على السلام وعلى التقدم في المجتمعات المتميزة بتعدد الثقافات.
في وقت سابق، كانت ملكة بريطانيا قد وجهت كلمة عبر الاذاعة هي الاولى من نوعها على مدى حكمها منذ اثنين وخمسين عاما، حيت فيها شجاعة القوات البريطانية العاملة في العراق وبروناي والمانيا وفي قواعد أخرى. وتم بث هذه الكلمة عبر هيئة البث التابعة للقوات المسلحة البريطانية.


أكد البابا يوحنا بولص الثاني في كلمة القاها بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة، ان العالم اليوم يحتاج إلى رسالة المسيح اكثر من أي وقت مضى، داعيا إلى وضع حد لاعمال العنف التي تشكل سببا لمعاناة من الصعب وصفها، حسب قوله، ولاوضاع تتميز بعدم الاستقرار قد تؤدي إلى نشوب صراعات. البابا دعا في كلمته أيضا إلى ضرورة السعي الحقيقي إلى حلول سلمية تحترم الطموحات الشرعية للافراد والشعوب.
البابا يوحنا بولص الثاني احيا قداس منتصف الليل في كنيسة سانت بطرس بحضور حوالى عشرة آلاف شخص بينما تابع الملايين هذا القداس عبر شاشات التلفزيون في ما يزيد على سبعين بلدا بضمنها بلدان اسلامية.


أعلنت قوات المارينز الأميركية في بيان اصدرته اليوم ان اثنين من المتمردين على ارتباط بابي مصعب الزرقاوي تم إلقاء القبض عليهما في مدينة الرمادي. البيان اسمى الرجلين صالح خليل المعروف أيضا باسم أبو عبيدة وباسم محمد حازم المعروف أيضا باسم أبو خطاب مشيرا إلى ان إلقاء القبض حدث في الثامن وفي الثاني عشر من هذا الشهر في الرمادي وموضحا ان الرجلين من قادة ما تدعوه قوات المارينز بشبكة هارون الإرهابية. المارينز تتهم هذه الشبكة بانها وراء قتل أحد عشر من رجال الحرس الوطني وتفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة وتهريب المقاتلين الاجانب إلى العراق. بيان قوات المارينز الأميركية أضاف انه تم أيضا إلقاء القبض على العديد من المقاتلين الاجانب دون تحديد عددهم.



استخرج رجال الشرطة عددا آخر من الجثث التي كانت تحت الانقاض في منطقة المنصور في بغداد بعد انفجار شاحنة وقود مفخخة مساء الجمعة مما رفع عدد القتلى إلى تسعة اشخاص.
جاء الانفجار بعد ساعات من مغادرة وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد العراق بعد زيارة مفاجئة استمرت يوما واحدا. هذا وجرح في هذا الحادث اربعة عشر شخصا في الاقل.


جاء في نبأ بثته وكالة فرانس بريس ان مسؤول الشرطة في النجف وجه اتهامات إلى الحكومة السورية اليوم بتورطها في حادث التفجير الذي اودى بحياة اثنين وخمسين شخصا يوم الاحد الماضي.
مسؤول الشرطة الجنرال غالب الجزائري قال ان أحد المشتبه بهم الذين اعتقلوا لعلاقة بالحادث اعترف بان للمخابرات السورية دورا في الانفجار. الجزائري أضاف ان المعتقل عاش في سوريا في معسكر للاجئين العراقيين حيث بدأ بالعمل مع المخابرات السورية. الجزائري أضاف ان المعتقل من البصرة وانه تم العثور على ملابس ملطخة بالدماء بين حاجياته عند إلقاء القبض عليه بعد الانفجار.
يذكر ان اكثر من خمسين شخصا اعتقلوا في النجف بعد حادث التفجير الذين تزامن مع انفجار آخر وقع في كربلاء واودى بحياة اربعة عشر شخصا.
من جانب آخر انفجرت سيارة مفخخة اليوم السبت في منطقة تقع بين كربلاء والنجف اودت بحياة شخص واحد في الاقل. وقال مسؤول الشرطة ان الانفجار استهدف رتلا عسكريا اميركيا. ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.
في الموصل ذكرت مصادر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت عند مرور حافلة كانت تنقل مجموعة من القوات العراقية الخاصة بعد ان غادرت المجموعة الحافلة في قاعدة عسكرية في المدينة وان من المعتقد ان السائق اما قتل أو اختطف.

قدم وفد من الأكراد العراقيين طلبا إلى الامم المتحدة دعوا فيه إلى تنظيم استفتاء حول بقاء المنطقة الكردية كجزء من العراق أو الاستقلال.
وقالت حركة الاستفتاء الكردي انها جمعت مليون وسبعمائة ألف توقيع يطالبون باجراء الاستفتاء.
يذكر ان الحكومة العراقية المؤقتة وتركيا ودول أخرى تعارض انشاء دولية كردية مستقلة بينما اصدر مجلس الأمن التابع للامم المتحدة عدة قرارات اكد فيها على ضرورة الحفاظ على سلامة الاراضي العراقية.
يذكر أيضا ان قانون إدارة شؤون الدولة العراقية المؤقت وعد الأكراد بان يضمن الدستور الجديد الذي سيوضع بعد انتخابات الثلاثين من كانون الثاني للاكراد الحكم الذاتي في شمال العراق.

ذكرت فرانس بريس ان حوالى 1500 من اهالي الفلوجة عادوا اليها ويشمل الأمر سكان منطقة الاندلس في المدينة بينما بقيت اجزاء المدينة الاخرى مغلقة امام السكان.
الأنباء ذكرت ان طوابير من سيارات العائدين شوهدت عند مداخل المدينة وجاء في بيان اصدرته قوات المارينز ان 480 شخصا من اهالي الفلوجة عادوا إلى منازلهم في حي الاندلس يوم أمس تحت اشراف القوات العراقية والاميركية مما رفع العدد الاجمالي لهؤلاء العائدين إلى حوالى 1500 شخص.
يذكر ان القتال ما يزال ينشب بين قوات المارينز والمتمردين في انحاء من الفلوجة.

أفادت رويترز بان مسلحين اطلقوا النار اليوم على الدكتور حسن الربيعي البالغ من العمر خمسة واربعين عاما عندما كان يقود سيارته في بغداد. زوجة الدكتور الربيعي كانت في السيارة غير انها نجت من الحادث. وقال الدكتور سعيد حسن من مستشفى اليرموك ان الدكتور الربيعي توفي بطلقين في رأسه. هذا وذكر اقارب للقتيل انه كان رجلا بعيدا عن السياسة.


نقلت وكالة رويترز عن هيئة علماء المسلمين في العراق قولها ان القوات الأميركية اطلقت النار على رجل دين سني في عملية مداهمة لمنزله في بغداد وتحذيرها من ان هذا الحادث سيثير الغضب على الولايات المتحدة. غير ان الجيش الأميركي ذكر الا علم له بهذا الحادث.
هيئة علماء المسلمين وكما نقلت وكالة رويترز ذكرت ان اسم القتيل هو الشيخ موفق الدوري خطيب جامع أبو بكر الصديق في بغداد.


ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية ان روسيا ارسلت طائرتين تحمل مساعدات انسانية إلى العراق. الوكالة اضافت في تقريرها ان وزارة الطوارئ الروسية ارسلت موادا طبية وخيما ومعدات تدفئة واضاءة وان هذه المساعدات ستسلم إلى مسؤولين في وزارة الصحة العراقية. ضمن المساعدات سيتم تسليم عدد من الكتب الروسية إلى جامعة بغداد.

أفادت رويترز بان مسلحين اطلقوا النار اليوم على سيارة دبلوماسي اندونيسي في الكويت دون ان يؤدي الحادث إلى وقوع اضرار حسب قول دبلوماسي اندونيسي ومصادر في الأمن.
الدبلوماسي قال ان المستشار الاقتصادي في سفارة اندونيسيا كان في سيارته برفقة زوجته عندما اطلق سيارة أخرى أخرى النار في اتجاهه. بينما قالت مصادر في الأمن في الكويت انه تم إلقاء القبض على رجل كويتي في الثلاثينات وانه يخضع حاليا للاستجواب.


أفادت رويترز نقلا عن قناة اين تي في التلفزيونية التركية ان رجل اعمال تركي هو كهرمان صادق اوغلو اختطف في ميناء ام قصر جنوب العراق هو وقبطان وسائق تركيين وحارس. القناة التركية عرضت شريط فيديو ظهر فيه اوغلو وهو يعلن انه مختطف. يذكر ان صادق اوغلو هو رئيس شركة المقاولين البحريين الدولية ومقرها اسطنبول وقد حصلت على عقد لازالة السفن الغارقة من ميناء ام قصر. يذكر أيضا ان صادق اوغلو يعتبر واحدا من كبار الاغنياء في تركيا. اسرة المختطف ذكرت لوزارة الخارجية التركية ان الخاطفين طالبوا بفدية قدرها 25 مليون دولار مقابل اطلاق سراحه.
وزير الخارجية التركي عبد الله غول قال من جانبه اليوم ان حكومته تبذل مساعي كبيرة للعثور على رجل الاعمال التركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG