روابط للدخول

زيباري يدعو الشركات الصينية الى المساهمة في اعمار العراق ، رامسفيلد يقوم بزيارة مفاجئة للقوات الاميركية في الموصل


فارس عمر

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوينه بين مواضيع اخرى:
زيباري يدعو الشركات الصينية الى المساهمة في اعمار العراق ، ورامسفيلد يقوم بزيارة مفاجئة للقوات الاميركية في الموصل
(فاصل)
تفاصيل ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
اجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين في اطار زيارة رسمية لبكين تستغرق اربعة ايام بدأها يوم الخميس.
وزيباري اعلى مسؤول عراقي يزور الصين منذ تشكيل الحكومة في حزيران الماضي ، لاجراء محادثات مع نظيره الصيني لي جاوشينغ ورئيس الوزراء وين جياوباوا تتناول سبل تطوير العلاقات بين البلدين.
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو اشار الى تبادل الاراء بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك واعادة اعمار العراق.
وفي هذا السياق دعا زيباري الشركات الصينية الى القيام بدور اكبر في اعادة بناء الاقتصاد العراقي. ونقلت وكالة شنخوا الصينية للانباء عن وزير الخارجية قوله في لقاء مع ممثلي الشركات الصينية ان العراق بحاجة ماسة الى منتجات من كل صنف والى تشييد بنية تحتية في مجالات تمتد من النقل الى الاتصالات ومن الموارد المائية الى التعليم.
واقترح وزير الخارجية على الشركات الصينية ان تفتح لها مكاتب في المدن الكبيرة في جنوب العراق وشماله لتتمكن من توسيع حضورها التجاري الى مناطق العراق الاخرى بعد تحقيق الاستقرار.
وكانت الصين وعدت بتقديم خمسة وعشرين مليون دولار للمساهمة في جهود اعادة الاعمار وابدت في وقت سابق استعدادها لالغاء نسبة كبيرة من ديون مستحقة للصين تبلغ نحو ستة مليارات دولار ورثها العراق من النظام السابق.
وقال محللون ان الصين ترغب في تطوير العلاقات مع الحكومة العراقية لحاجتها الى النفط لا سيما وانها تستورد اكثر من ثلث استهلاكها من النفط والغاز.
وعلى صعيد ذي صلة وقع العراق اول عقد نفطي مع مجموعة من الشركات التركية والبريطانية والعراقية ويعتزم توقيع اربعة عقود اخرى في مطلع العام المقبل.
ونقلت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية عن وكيل وزارة النفط احمد الشمة ان شركة اوراسيا التركية ستقود بموجب العقد البالغة قيمته مئة وستة وثلاثون مليون دولار ، تنفيذ مشروع لتوسيع حقل كركوك. وتشارك في المشروع شركة كار العراقية للانشاءات وشركة داينامك بروسيسينغ سوليوشنز البريطانية.
واكد الشمة ان الحكومة العراقية قررت استئناف الاتصالات مع الشركات الثلاث لتطوير حقل حمرين ايضا.
(فاصل)
ما زلتم مستمعينا الكرام مع ملف العراق الاخباري.
يستقبل مسيحيو العراق أعياد الميلاد بمشاعر مختلطة من الفرح المعهود في مثل هذه المناسبات والقلق الناجم عن استمرار اعمال العنف.
وكانت موجة من الهجمات استهدفت كنائس في الموصل وبغداد متسببة في اختفاء مظاهر العيد في مناطق مختلفة من العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن امل فرانسيس من مدينة عين كاوا في كردستان العراق ان المسيحيين خائفون من وصول ارهابي متنكر بزي بابا نوئيل الى بعض الاطفال وتفجير نفسه متضرعة الى الله ان يحمي الجميع.
وعلى الرغم من استتباب الأمن نسبيا في كردستان قررت الكنائس المحلية في عين كاوا الغاء القداس التقليدي بسبب المخاوف الأمنية.
وقال رئيس المجلس البلدي لمدينة عين كاوا فهمي متي سولاقا ان هذه الخطوة اتخذت تعبيرا عن التضامن مع المسيحيين الذي تلقوا تهديدات.
وقررت الاحزاب السياسية المسيحية في كردستان عدم فتح مقراتها للزوار بمناسبة العيد هذا العام. وقال عضو الحركة الديمقراطية الاشورية ادريس مرزق ان حركته لن تستقبل المهنئين بسبب الوضع الامني.
وفي بغداد اعلن الاسقف ايمانويل دللي رئيس الكنيسة الكلدانية عن تغيير موعد اقامة القداس التقليدي.
(فاصل)
قام وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد عشية اعياد الميلاد بزيارة مفاجئة للقوات الاميركية المتمركزة في منطقة الموصل وذلك بعد ثلاثة ايام على مقتل اثنين وعشرين شخصا في هجوم انتحاري.
وكشف رامسفيلد عن الانتهاء من زيادة القوات الاميركية في العراق الى مئة وخمسين الفا.
والقى رامسفيلد كلمة امام الجنود الاميركيين اعرب فيها عن ثقته بالحاق الهزيمة بالجماعات المسلحة وارساء الاستقرار في العراق.
وقال رامسفيلد
((اوديو NC122409 ))
"حين يرى المرء هجوما كهذا الذي رأيناه أخيرا يعتقد ان الامر قاس وصعب ، وعلى المرء ان يتساءل ماذا سيحدث في بلد مثل العراق ذي الخمسة وعشرين مليونا الذين تم تحريرهم. غير اننا نرى استمرار هذه الاعمال المسلحة شهرا بعد آخر. ولكن لا يساورني شك في ان بالامكان تحقيق الاستقرار".
وكان وزير الدفاع الاميركي هبط في قاعدة اميركية قبل بزوغ الفجر يوم الجمعة وتوجه فور وصوله الى مستشفى ميداني لعيادة جرحى الهجوم الانتحاري.
وتأتي زيارة رامسفيلد للموصل في وقت شهدت مدينة الفلوجة اشد المعارك عنفا بين القوات الاميركية والمسلحين منذ اسابيع. وقتل ثلاثة على الاقل من الجنود الاميركيين في هذه الاشتباكات. في غضون ذلك تحدثت الانباء عن عودة نحو الف شخص من اهل الفلوجة الى المدينة لأول مرة منذ العملية التي نفذتها القوات الاميركية والعراقية لاستعادة السيطرة على الفلوجة من المسلحين.
(فاصل)
قررت المفوضية المستقلة للانتخابات استخدام حبر خاص لمنع التصويت اكثر من مرة في الانتخابات. واشار رئيس الدائرة الانتخابية عادل اللامي الى تدريب نحو مئتي الف موظف انتخابي لتنظيم عملية الاقتراع في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
في سياق ذي صلة اعلن مسؤولون في الامم المتحدة ان غالبية الخبراء الدوليين سيراقبون عملية الاقتراع من الاردن ولكن بعضهم سيتوجهون الى بغداد ومدن اخرى إذا كان الوضع الأمني مناسبا. واعرب رئيس الدائرة الانتخابية في كندا جان بيير كنغزلي عن اعتقاده بأن من الممكن تقييم الانتخابات دون ارسال اعداد كبيرة من المراقبين. واشار الى المفوضية الانتخابية العراقية قائلا انها معروفة باستقلاليتها وتتمتع بدعم موظفين من الامم المتحدة على الارض. وهذا يختلف عن وجود هيئة انتخابية مشكوك فيها ، بحسب المسؤول الكندي.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
أمر قادة عسكريون اميركيون باجراء تحقيق في العملية الانتحارية التي نُفذت داخل قاعدة اميركية في الموصل وكيفية وصول منفذ الهجوم الى القاعدة رغم الحراسات الشديدة. واعترف ناطق عسكري بأن من المتعذر عمليا توفير حماية مضمونة مئة في المئة للقواعد الاميركية.
في غضون ذلك قتل ثلاثة مدنيين وشرطي في هجوم بقذائف الهاون في بغداد. وقتل جندي اميركي واصيب اثنان بجروح في انفجار عبوة ناسفة.
مزيد من التفاصيل حول الوضع الامني في بغداد والمناطق المحيطة في رسالة احمد الزبيدي.

(فاصل)

واصلت القوات الاميركية والحرس الوطني العراقي عمليات التدقيق في هويات العائدين الى حي الاندلس في الفلوجة للتوثق من عدم اندساس غرباء بينهم. ويُقدَّر ان نحو الف شخص عادوا لأول مرة منذ العملية الواسعة التي نفذتها القوات الاميركية والعراقية لاستعادة السيطرة على الفلوجة من المسلحين.
وكان اربعة جنود اميركيين قتلوا في هجومين خلال قيامهم بعمليات امنية في محافظة الانبار يوم الخميس.
(فاصل)
ومن الفلوجة الى بعقوبة حيث هاجم مسلحون مركزين للشرطة. واستخدم المسلحون في هجومهم القذائف الصاروخية ومدافع الهاون. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(فاصل)
وفي الموصل وقعت اشتباكات بين قوى الامن ومسلحين في انحاء متفرقة وتعرضت قوات الحرس الوطني الى هجوم اعتقل على اثره عدد من الاشخاص. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.

(فاصل)
بهذا مستمعنيا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG