روابط للدخول

الرئيس بوش يندد بالانفجار الذي تعرضت له قاعدة اميركية في الموصل، المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان يؤكد مضي الولايات المتحدة قدما في مساعدة الشعب العراقي على بناء مستقبل حر و ديمقراطي


حسين سعيد

***) ندد الرئيس الاميركي جورج بوش بالانفجار الذي تعرضت له قاعدة الاميركية في الموصل. وفيما اعلن المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان ذلك اكد انه فيما تمضي الولايات المتحدة قدما في مساعدة الشعب العراقي على بناء مستقبل حر وديمقراطي يسعى اعداء الحرية الى إخراج هذا التحول عن مساره. مشددا على اهمية الاستمرار في ملاحقة انصار صدام ومن وصفهم بالارهابيين الذين يريدون الرجوع الى الماضي. واضاف سيُهزمون...إنهم يُهزمون.

***) حسب آخر حصيلة رسمية ان انفجارات الموصل خلفت اربعة وعشرين قتيلا ونحو ستين جريحا بينهم عدد من القوات ألاميركية وعناصر من الحرس الوطني العراقي ومدنيين عراقيين.
وقالت وكالة اسوشيتدبرس إن تحقيقا قد بدأ حول أسباب الانفجار الذي وقع ظهر اليوم في منشأة عسكرية اميركية.
في غضون ذلك نقلت وكالة رويترز عن بيان نشرته جماعة تعرف نفسها بانصار السنة في موقع على شبكة الانترنت ان الجماعة هي التي نفذت الهجوم على القاعدة العسكرية.

***) قام رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بزيارة مفاجئة الى بغداد اليوم والتقى رئيس الوزراء اياد علاوي، وعددا من كبار المسؤولين الاميركيين، كما التقى باعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وأكد رئيس الحكومة البريطانية ان الخطر الذي يشعر به الناس هنا يأتي من ارهابيين ومسلحين يحاولون تدمير امكانية سير هذا البلد نحو الديمقراطية. وتساءل قائلا اين نقف نحن في هذه المعركة؟؟، واجاب على التساؤل بنفسه اننا نقف الى جانب الديمقراطيين ضد الارهابيين.
واعلن توني بلير خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره اياد علاوي ان هناك معركة محتدمة بين الديموقراطية والارهاب، وان هناك تحديات كبرى تواجهنا في العراق. وأضاف نحن نبني قوات الأمن العراقية، وهذا يعجل برحيل قوات التحالف عن العراق.

***) أبلغ رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم انه تم الافراج عن الصحفيين الفرنسيين كريستيان شيزنو وجورج مالبرونو.
واعرب رافاران في كلمة له امام المجلس عن بالغ سعادته للافراج عن الصحفيين اللذين كانا اختطفا قبل اربعة اشهر في العشرين من آب الماضي.
في غضون ذلك نفى الاردن الانباء التي قالت ان الصحفيين موجودين في الاردن.

***) اكدت القمة الخامسة والعشرون لدول مجلس التعاون الخليجي في ختام اعمالها في العاصمة البحرينية المنامة رفضها لكل ما من شأنه ان يؤدي الى تجزئة العراق وطالبت بعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ودعت الاطراف الاخرى الى ألأخذ بالنهج ذاته.
كما اعربت القمة في بيانها الختامي عن الأمل في ان تعمل الادارة الامريكية مع الامم المتحدة فى كل ما من شانه تمكين الشعب العراقي، بكافة فئاته للاسهام في العملية السياسية في العراق، والمتمثلة في اجراء الانتخابات.

***) اوصى قضاة عسكريين اردنيون استعرضوا قضية ثلاثة عراقيين وأحدهم هارب اوصوا بالمضي قدما في اجراءات محاكمة المتهمين في اوائل العام المقبل بعد ان رفضوا اعتراضات محامين بأن الاتهامات غير كاملة.
واشار تقرير لوكالة رويترز ان أردنيا اسمه أبو علي اتفق مع المتهمين العراقيين الثلاثة اثناء زيارات قام بها الى العراق على تهريب انواع من الاسلحة تشمل قذائف صاروخية وبنادق من طراز ايه كيه-47 الى الاردن، لاستخدامها في هجمات منسقة على اهداف اميركية واسرائيلية في الاردن.
وقالت مصادر امن الدولة انه تم اعتقال العراقيين في تشرين الاول من العام الماضي عندما اعترضت دورية للشرطة حافلة تبين انها محملة بالاسلحة.

***) ايدت محكمة التمييز الكويتية قرار محكمة الاستئناف بتخفيف حكم الاعدام الى السجن المؤبد على الاسلامي الكويتي سامي المطيري لقتله اميركيا واصابة اخر في العام الماضي.
وادين المطيري المتأثر باسامة بن لادن زعيم شبكة القاعدة بقتل الامريكي مايكل رينيه بوليوت الذي أمطرت سيارته بالرصاص بالقرب من قاعدة عسكرية امريكية في جنوب الكويت في كانون الثاني الماضي. واصيب ديفيد كاراواي الذي كان يرافق القتيل بحروج. وكان الرجلان يعملان بمؤسسة لبرامج الكمبيوتر في الكويت.

***) قال جبار عبد الله احد القياديين في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ان الحكومة العراقية طلبت من الحزبين الكرديين الرئيسيين تولي مهمة حماية انابيب النفط في محافظتي كركوك والموصل.

***) ارتفعت أسعار الخام الاميركي الخفيف اليوم بعد تعرض قاعدة عسكرية أميركية الى هجوم اوقع اثنين وعشرين قتيلا.
وكان الخام الامريكي فتح على انخفاض لكنه ارتفع سبع سنتات للعقود الآجلة بعد انباء الهجوم ووصل الى ستة واربعين دولارا وعشرين سنتا للبرميل.
وفي لندن ارتفع مزيج برنت في عقود شباط ايضا خمسة سنتات ووصل الى اثنين واربعين دولارا وخمسين سنتا للبرميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG