روابط للدخول

البعثة الدولية للانتخابات العراقية


ميسون ابو الحب

استضافت مدينة اوتاوا في كندا، يومي الاحد والاثنين الماضيين، اجتماعا عقد خلف ابواب مغلقة شارك فيه خبراء في الانتخابات من دول مختلفة منها كندا وبريطانيا واندونيسيا والمكسيك وبنما والبانيا. كانت نتيجة هذا الاجتماع هيئة تحمل اسم " البعثة الدولية للانتخابات العراقية ".
التقرير التالي يعرض ما يتوفر من معلومات حتى الآن حول هذه الهيئة.


لم تشارك كندا في الحرب في العراق مما ادى إلى توتر علاقاتها بعض الشئ مع واشنطن غير انها عرضت استضافة اجتماع اعتبرته مساهمة منها في جهود اعمار العراق. هذا الاجتماع عقد يوم الاحد والاثنين الماضيين وضم خبراء في الانتخابات من دول مختلفة وجاء عقده في ظل نوع من الكتمان حيث لم تعلن أسماء المشاركين. في هذه الأثناء أكد الرئيس بوش في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين ان الانتخابات ستنظم في موعدها المحدد.
بعد الاجتماع وفي مؤتمر صحفي عقده المسؤول عن الامانة العامة للبعثة الدولية للانتخابات في العراق، جون بيير كينغسلي وهو أيضا مسؤول الانتخابات في كندا، تم الاعلان عن انشاء البعثة غير ان كينغسلي امتنع عن تحديد عدد اعضائها كما امتنع عن تحديد مقرها ملمحا فقط إلى انها ستكون في الأردن دون تأكيد لهذه المعلومة.
كينغسلي قال ان مهمة البعثة هي التقييم وليس المراقبة ثم أضاف ان دور هذه البعثة سيكون اساسيا. كينغسلي أوضح أيضا ان البعثة ستتابع المعلومات التي تجمعها شبكة تضم خمسة آلاف مراقب تم تدريبهم في العراق وستنظر في الشؤون التنظيمية الرئيسية للانتخابات مثل اطار العمل القانوني وتسجيل الاحزاب السياسية والناخبين والمرشحين وستتابع الانتخابات نفسها من خلال انشاء علاقات مع العديد من الشخصيات السياسية والمراقبين العراقيين والمفوضية العليا للانتخابات وموظفي الامم المتحدة والاعلام العراقي المستقل. ثم سترسل تقييماتها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق والى هيئات عالمية أخرى.
شارك في اجتماعات اوتاوا سفير العراق في كندا.
عن القيود التي تفرضها الاوضاع الامنية على عمل مثل هذه البعثة قال كينغسلي ان عدد العاملين من اعضائها في العراق سيكون قليلا وان غالبية العمل سيتم في دول قريبة.
بقي اخيرا ان نذكر ان اجتماع اوتاوا جاء بدعم من الامم المتحدة والمفوضية المستقلة للانتخابات في العراق واستضافته هيئة الانتخابات الكندية بالمشاركة مع المعهد الدولي لانظمة الانتخابات كما ان الولايات المتحدة لم تشارك في هذا الاجتماع. كينغسلي رد على سؤال حول ذلك بالقول أن الولايات المتحدة ليس فيها مفوضية مستقلة للانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG