روابط للدخول

مقتل 8 عراقيين على مدى الساعات الاربعة و العشرين السابقة، انفجار قذيفة مدفع هاون خارج مركز للشرطة في حي المأمون في بغداد، عودة عدد من اهالي الفلوجة إلى المدينة لتفحص دورهم


ميسون ابو الحب

على مدى الساعات الاربعة والعشرين السابقة قتل ثمانية عراقيين بينهم مدنيون كما قتل جندي أميركي في هجمات مختلفة في انحاء العراق.
في بغداد تعرض جامع العشرة المحمدية في المنطقة الغربية من العاصمة إلى قذيفة مدفع هاون أودت بحياة ثلاثة مدنيين وجرحت ثلاثة آخرين حسب مصادر في الشرطة.
كما انفجرت قذيفة مدفع هاون خارج مركز للشرطة في حي المأمون في بغداد مما ادى إلى مقتل شرطي واحد واصابة آخر بجروح. مصادر في الشرطة ذكرت ان هذا المركز تعرض على مدى الايام الماضية إلى ثلاث محاولات هجوم.
في غرب بغداد وحسب ما أعلن الجيش الأميركي قتل جندي أميركي واحد وجرح اثنان عند انفجار عبوة ناسفة.
وفي بعقوبة، قتل مسلحون رجل شرطة كما قتلوا شيخ عشيرة في مدينة تكريت. وانفجرت عبوة ناسفة شمالي تكريت ادت إلى مقتل أحد افراد الحرس الوطني واصابة اثنين.

هذا ووقعت اشتباكات اليوم الخميس بين قوات المارينز الأميركية والمتمردين في الفلوجة بينما قصفت طائرات حربية اميركية مواقع في المدينة ووجهت دبابات اطلاقاتها على مواقع يعتقد انها لمتمردين.
لم تعرف بعد اسباب وقوع الاشتباكات غير ان ضابطا في المارينز قال ان الجانبين تكبدا خسائر فيها. بدأ القتال في اليوم الذي تم تحديده لعودة حوالى ألفين من سكان المدينة الذين غادروها منذ اكثر من شهر.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن شهود عيان ان طائرات مقتلة من نوع ايف 18 وجهت ضرباتها إلى اهداف في الاحياء الجنوبية في المدينة كما سمعت اصوات اطلاقات مدفعية.


توقع رئيس الوزراء أياد علاوي ان تتميز انتخابات الشهر المقبل بالشفافية وبالتنافس. جاء ذلك في تعليقات نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال مضيفا ان هذه الانتخابات ستمنح العراقيين فرصة فريدة من نوعها كي يشرعوا في رسم مستقبل بلادهم بانفسهم.
علاوي قال أيضا انه يلاحظ وجود اشارات مشجعة لدى العراقيين من خلال تسجيلهم في الانتخابات غير انه أشار أيضا إلى ان مجموعات من الإرهابيين ومن الموالين للنظام السابق سيقومون بمهاجمة هذه العملية، حسب قوله.

نفت جماعة تابعة لناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن حادثي الانفجار في مدينتي كربلاء والنجف يوم الاحد الماضي كما جاء في بيان نشرته الجماعة على الانترنيت وبثت وكالة رويترز نبأ عنه.
يذكر ان الانفجارين اوديا بحياة اثنين وستين شخصا واصابا 130 شخصا بجروح.
يذكر أيضا ان جماعة الزرقاوي سبق وان اعلنت مسؤوليتها عن عدد من الهجمات ومن حوادث قتل المختطفين وتعتبرها واشنطن العدو الاول في العراق.

من جانب آخر، اعتقلت السلطات العراقية ستة اشخاص بينهم مواطن من رعايا دولة من الاتحاد السوفيتي سابقا لشك في تورطهم في انفجار يوم الاحد حسب قول مسؤول في الشرطة.
الاجنبي المعتقل اقر انه تلقى تدريبا في اطار تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن في دولة اوربية حسب قول ضابط في الشرطة هو رحمان ميشاوي نقلته وكالة اسوشيتيد بريس.
ميشاوي أضاف ان خمسة عراقيين يعتقد بعلاقتهم بمنظمات ارهابية اعتقلوا يوم الاربعاء في عملية مداهمة منفصلة قائلا انه اقروا بوجود عدد من العرب اثنان منهم من دول خليجية وانهم يقومون بنشاطات ارهابية. ميشاوي أضاف ان الشرطة فرضت اجراءات امنية مشددة في انحاء كربلاء وأنها تبحث عن مشتبه بهم آخرين.


أعلنت وزارة النفط اليوم ان مخربين قاموا بالحاق اضرار اليوم بانبوب نفط يمتد بين مصفاة بيجي وبغداد مما ادى إلى توقف ضخ النفط في الانبوب. في بيان لها، نقلت وزارة النفط عن شهود عيان قولهم ان اربعة اشخاص شنوا هجوما على الانبوب مما ادى إلى اصابة ثلاثة اشخاص كانوا في الموقع بجروح طفيفة مضيفة ان مهندسين توجهوا إلى الموقع لتقييم الاضرار والشروع في اصلاح الانبوب.


عاد عدد من اهالي الفلوجة إلى المدينة اليوم لتفحص دورهم بينما نقلت وكالات انباء عن عديدين قولهم انهم لن يعودوا بشكل دائم بسبب استمرار القتال في المدينة.
الحكومة المؤقتة كانت قد ذكرت ان الاسر التي تعود إلى الفلوجة ستستلم مبلغ مائة دولار لكل منها في الحال كما يمكن ان تستلم مبلغا يصل إلى عشرة آلاف دولار لترميم دورها المتضررة بسبب العمليات العسكرية الأخيرة.
يذكر ان قوات اميركية ومتمردين اشتبكوا مرة أخرى في الفلوجة اليوم وقصفت طائرات اميركية ووجهت دبابات اطلاقاتها إلى مواقع للمتمردين. اسوشيتيد بريس نقلت عن جنود اميركيين قولهم ان الجانبين تكبدا خسائر ولم تتوفر تفاصيل أخرى في الحال.

من جانب آخر قتل ثلاثة جنود اميركيين اليوم في محافظة الانبار خلال قيامهم بعمليات لاحلال الأمن والاستقرار حسب قول ناطق باسم الجيش الأميركي هو ليل غيلبرت دون اعطاء تفاصيل أخرى.

في البصرة قتل شخص لم يتم التعرف إلى هويته في انفجار وقع في كازينو لبنان. القوات البريطانية طوقت المنطقة بعد الحادث.


قال البريغادير جنرال كارتر هام قائد القوات الأميركية في الموصل لفضائية سي اين اين الاخبارية ان المفجر الانتحاري في هجوم يوم الثلاثاء كان يرتدي على الارجح بزة عسكرية عراقية، دون ان يؤكد الجنرال هام ذلك تماما.
هذا ويتلقى عدد من ضحايا تفجير الموصل العلاج في قاعدة عسكرية في ألمانيا. وقالت الكولونيل رودنا كورنم، ان بين الضحايا سبعة مدنيين نصفهم تقريبا يعانون من اصابات بليغة غير ان من المتوقع ان يسترجعوا عافيتهم قريبا. الكولونيل اضافت ان الضحايا لم يكونوا يرتدون ملابس واقية مما ادى إلى اصابتهم بجروح باطنية بليغة. هذا ويعتقد المحققون الاميركيون ان هجوم الموصل تم بسيارة مفخخة اودت بحياة 22 شخصا بينهم 13 جنديا اميركيا.


تحدا وزير خارجية إيران الولايات المتحدة والمسؤولين العراقيين اليوم وطالبهم باثبات الاتهامات التي وجهوها إلى بلاده بالتدخل في شؤون العراق الداخلية. وقال كمال خرازي في حديث للصحفيين في العاصمة السورية التي يزورها حاليا، قال ان مثل هذه الاتهامات تهدف إلى تجنب الواقع بدلا من مناقشة الازمة ومحاولة ايجاد حلول لها، حسب قول كرازي، مضيفا ان مثل يوجه مثل هذه الاتهامات عليه تقديم اثبات عليها.
يذكر ان اتهامات مشابهة كانت قد وجهت إلى سوريا بالتدخل في شؤون العراق الداخلية، كما ورد على لسان وزير الدفاع حازم الشعلان، في وقت سابق من هذا الشهر. الشعلان قال ان عملاء مخابرات ايرانيين وسوريين يتعاونون مع جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق. بينما حذر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إيران وسوريا من التدخل في شؤون العراق الداخلية قائلا ان هذا الأمر ليس في صالحهما.
خرازي أكد دعم بلاده لانتخابات كانون الثاني المقبل قائلا انها ستعجل بمغادرة القوات الاجنبية البلاد معتبرا الحضور الاجنبي في العراق سببا رئيسيا لحالة عدم الاستقرار وانعدام الأمن فيه. جاءت تعليقات خرازي بعد التقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق ومن المتوقع ان يغادر إلى لبنان في وقت لاحق اليوم ثم إلى تركيا يوم الجمعة المقبل.


استجوب ضباط في المخابرات الفرنسية الصحفيين الفرنسيين اللذين اطلق سراحهما قبل يومين في العراق بعد ان امضيا اربعة اشهر محتجزين كرهائن لدى جماعة مسلحة.
ناطق باسم وزارة الدفاع الفرنسية هو جون فرانسوا بورو قال ان المحققين يأملون في ان يقدم الصحفيان كرستيان شينو وجورج مالبرونو بعض المعلومات القيمة عن الوضع في العراق.
هذا وذكرت انباء من روما ان مدعين ايطاليين يسعون أيضا إلى الحصول على معلومات من المختطفين السابقين حول مقتل صحفي ايطالي كان مختطفا في العراق هو انزو بالدوني الذي وردت انباء عن مقتله في آب الماضي دون ان يتم العثور على جثته.


سحبت هنغاريا آخر رجالها من العراق بعد ان رفض برلمانها تمديد بقاء هذه القوات هناك ويبلغ عددها 300 رجل.
مسؤول في وزارة الدفاع الهنغارية قال في بودابست اليوم ان هذه القوات عادت إلى بلادها قادمة من الكويت.



تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم عن احتمال قيام الغرب لا سيما الولايات المتحدة حسب قوله بمحاولة لعزل روسيا وذلك من خلال التدخل في علاقات موسكو مع جيرانها.
بوتين رفض أيضا في مؤتمر صحفي عقده في موسكو انتقادات الغرب للجولة الثانية للانتخابات في اوكرانيا والتي نظمت الشهر الماضي كما انتقد ما دعاه بسياسة الكيل بمعيارين وعبر عن مخاوفه من الا تكون الانتخابات في العراق حرة ونزيهة. بوتين قال:

" قدر تعلق الأمر بالانتخابات في العراق...لدي شكوك كبيرة في التمكن من ضمان انتخابات ديمقراطية في ظل الاحتلال الكامل لقوات اجنبية ".

من جانب آخر اكد بوتين انه يشعر بالرضا عن تطور العلاقات مع الولايات المتحدة مؤكدا على ان البلدين يشتركان في قضية مكافحة الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG