روابط للدخول

سعر صرف الدولار الأميركي يواصل الانخفاض في الأسواق العالمية، أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية و المعادن، مشاريع إعادة الإعمار في جنوب العراق، قمة مجلس التعاون الخليجي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الأضواء على أسباب انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي في الأسواق العالمية وتأثيره في عائدات الدول النفطية.
كما نستمع إلى ثلاث متابعات إحداها عن أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية في بغداد والثانية عن مشاريع إعادة الإعمار التي تنفذ في جنوب العراق بمساعدةٍ من وزارة التنمية الدولية البريطانية والثالثة عن قمة مجلس التعاون الخليجي التي ختمت أعمالها في المنامة وتركزت على مناقشة الوضع الاقتصادي الإقليمي.
--- فاصل ---
سعر صرف الدولار الأميركي يواصل الانخفاض في الأسواق العالمية
واصلَ الدولار الأميركي انخفاضه مقابل العملات الرئيسية الأخرى في الأسواق العالمية، وجرى تداوله الثلاثاء بأسعار تقل نحو سنت واحد عن أدنى مستوى على الإطلاق مقابل اليورو الأوربي مع إقبال المتعاملين على بيع العملة الأميركية لجني الأرباح بالاستفادة من ارتفاعها في وقت سابق.
أسعار صرف الدولار بدأت بالهبوط إلى مستويات قياسية منذ عدة أسابيع. ومنذ بداية العام الحالي، انخفضت بنحو ستة في المائة مقابل اليورو ونحو ثلاثة في المائة مقابل الين.
ومنذ بدء الاتجاه نحو التراجع في أوائل عام 2002 فقد بلغ انخفاضه نحو 50 في المائة مقابل العملة الأوروبية الموحدة و26 في المائة أمام العملة اليابانية.
وقد بلغ سعره الثلاثاء 1.3395 دولار مقابل اليورو الأوربي.
عن أسباب هذا الانخفاض وتأثيره في عائدات الدول النفطية، أجريت المقابلة التالية مع المحلل منير يونس، رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة (القبس) الكويتية.

(المقابلة مع المحلل الاقتصادي منير يونس)

--- فاصل ---
أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية والمعادن
في بغداد، بيع الدولار الأميركي بألف وأربعمائة وخمسين دينار عراقي فيما بيع اليورو بألفي دينار. وفي حديثٍ إلى (التقرير الاقتصادي)، أكد أحد الصرافين أن اليورو ارتفع بشكل ملحوظ نتيجة التأثيرات العالمية. وأضاف أنه يتوقع أن تتحسن قيمة العملة المحلية خاصةً بعد قرار نادي باريس للدول الدائنة بشطب ثمانين في المائة من الديون العراقية المستحقة للدول الأعضاء فيه.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد ليث أحمد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مشاريع إعادة الإعمار في جنوب العراق
أُعلن في البصرة أن وزارة التنمية الدولية البريطانية تقوم بمتابعة المشاريع الصحية في جنوب البلاد إضافة إلى تخصيص منحٍ مالية لتنفيذ عدد آخر من مشاريع إعادة الأعمار.
مراسلنا في البصرة فائق الخالدي وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
قمة مجلس التعاون الخليجي
وُصفت القمة الخليجية الأخيرة التي أنهت أعمالها في المنامة الثلاثاء وصفت بأنها قمة الاقتصاد ذلك أن المحاور الاقتصادية نوقشت خلالها بشكل مستفيض من قبل زعماء دول مجلس التعاون الخليجي.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي وافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG