روابط للدخول

الولايات المتحدة تبدأ تحقيقا في هجوم الموصل والرئيس بوش يعبر عن تعازيه لاسر الضحايا ويؤكد ان الديمقراطية هي التي ستنتصر في العراق، الافراج عن صحفيين فرنسيين كانا مختطفين منذ اربعة اشهر


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
الولايات المتحدة تبدأ تحقيقا في هجوم الموصل والرئيس بوش يعبر عن تعازيه لاسر الضحايا ويؤكد ان الديمقراطية هي التي ستنتصر في العراق.
الافراج عن صحفيين فرنسيين كانا مختطفين منذ اربعة اشهر وفرنسا تعبر عن سعادتها بذلك
والامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يقر بان ما ذكر عن ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء القى بظلاله على المنظمة الدولية.

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

شرعت الولايات المتحدة في تحقيق في هجمات الموصل على قاعدة عسكرية اودت بحياة 22 شخصا. الهجمات استهدفت صالة في شكل خيمة كان جنود اميركيون واشخاص عراقيون يعملون مع القوات الاميركية يتناولون طعام الغداء فيها يوم الثلاثاء. من بين القتلى خمسة عشر جنديا اميركيا وجنديان عراقيان إضافة إلى اشخاص اخرين. الحادث ادى أيضا إلى اصابة 66 شخصا بجروح حسب قول مسؤولين.
ناطق باسم الجيش الأميركي ذكر ان من غير الواضح حتى الآن ان كان سبب الانفجار قذيفة صاروخية ام قنبلة.
في هذه الأثناء اعلنت جماعة أنصار السنة مسؤوليتها عن هجوم الموصل وقالت انه حدث بتفجير انتحاري.
في واشنطن عبر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش عن تعازيه لاسر الضحايا إذ قال:

" وقعت هجمة صاروخية أودت بحياة الكثيرين. وقوع مثل هذا الحادث وفقدان حياة في أي فترة من العام يثير الالم والحزن غير ان الفترة الحالية، فترة اعياد الميلاد، تسبب الحزن بشكل اكبر بالنسبة للاسر ".
الرئيس بوش أكد أيضا ثقته في ان الديمقراطية هي التي ستنتصر في العراق. إذ قال:


" كلي ثقة في ان الديمقراطية هي التي ستسود في العراق. اعرف ان عراقا حرا سيؤدي إلى عالم اكثر سلاما. ولذا ندعو الله إلى مباركة جميع اولئك الذين يشاركون في هذه المهمة الضخمة ".

قائد القوات الأميركية في الموصل البريغادير جنرال كارتر هام قال عن تفجير الموصل:

" انه يوم حزين في الموصل غير ان الجنود سيخرجون من هذا الوضع كما هو الحال دائما وسيفعلون ما في وسعهم لتمجيد اولئك الذين سقطوا اليوم ولمتابعة هذه المهمة الكبيرة وانجازها بنجاح ".



على صعيد آخر، قال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان انه سيتم التحقيق في مزاعم بممارسة تعذيب للسجناء في غوانتاناموبي بينما ظهرت ادعاءات بتدخل ضباط في الجيش الأميركي في تحقيقات تتعلق بمقتل اثنين من المعتقلين العراقيين في الاقل.
الاتحاد الأميركي للحريات الأميركية نشر وثائق عن حوادث وفاة وقعت في غوانتانامو بي وفي العراق بعد ان رفع دعوى مع جماعات أخرى على الحكومة الأميركية. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال من جانبه:

" يتوقع الرئيس التعامل بجدية مع أي مزاعم باساءة المعاملة والتحقيق فيها بشكل كامل ثم اتخاذ الاجراءات التصحيحية بهدف ضمان عدم تكرار مثل هذه الاساءة ".

في عمان يعقد رئيس الوزراء اياد علاوي مباحثات مع عاهل الأردن الملك عبد الله حول موضوعة الانتخابات. ملك الأردن كان قد قال في وقت سابق ان مشاركة السنة في العملية الانتخابية مفتاح رئيسي لنجاح هذه العملية.
على صعيد الانتخابات أيضا، اوردت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان خمسة وعشرين مرشحا من الافراد وثلاثة وسبعين حزبا سياسيا سيتنافسون على مقاعد الجمعية الوطنية البالغ عددها 275.
مائا حزب وكيان سياسي سجلوا انفسهم لدى المفوضية غير ان المسؤولين عن الانتخابات شجعوا الاحزاب والكيانات على تشكيل تحالفات. أيار أضاف أنه توقع مشاركة خمسين حزبا وكيانا غير انه يرى الآن ان الرقم اعلى مما يظهر الاهتمام الكبير بالعملية الديمقراطية.

قال وزير المالية عادل عبد المهدي في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن ان الميزانية العراقية تعتمد بنسبة 95 بالمائة على عوائد النفط. وزير المالية ونائب وزير الدولة الأميركي لشؤون الاقتصاد والاعمال والزراعة آلان لارسن توقعا توسع الاقتصاد العراقي بنسبة حوالى خمسين بالمائة هذا العام رغم الاوضاع الامنية. لارسن أعرب عن اعجابه بالكادر الاقتصادي في الحكومة المؤقتة.
في رد على سؤال يتعلق بعقود النفط التي وقعها النظام السابق مع روسيا وفرنسا قال عادل عبد المهدي انه يجب إعادة النظر في هذه العقود قبل اتخاذ أي اجراء. الوزير لم يوضح إن كان سيتم الابقاء على هذه العقود ام سيتم الغاؤها.


في تطور آخر أطلق سراح صحفيين فرنسيين اختطفا منذ آب الماضي ولمدة اربعة اشهر. توجه وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه إلى بغداد للقاء صحفيين فرنسيين اختطفا منذ اربعة اشهر واطلق سراحهما يوم الثلاثاء. الرئيس جاك شيراك عبر عن سعادته باطلاق سراح الصحفيين وتعهد بمواصلة مكافحة الارهاب بينما نفى رئيس الوزراء جون بيير رافاران دفع فدية إلى الخاطفين. شيراك قال:

" اطلق سراحهما بعد فترة انتظار طويلة شارك فيها الشعب الفرنسي كله. اود ان اعبر عن سعادتنا وان ابلغ اسرهما والمقربين لهما بانهما ابديا شجاعة فائقة وحسا بالمسؤولية ".

في الامم المتحدة أقر الامين العام كوفي أنان بان الادعاءات الخاصة بوجود ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء القت بظلالها على المنظمة الدولية غير انه تعهد بالتوصل إلى الحقائق المتعلقة بممارسات الفساد المزعومة.
أنان قال:

" حققت مهمتنا العالمية تقدما على جبهات عديدة. غير ان المزاعم المتعلقة ببرنامج النفط مقابل الغذاء القت بظلالها على هذه العملية التي وفرت مساعدات للملايين من العراقيين. علينا ان نصل إلى صلب الحقيقة في أسرع وقت ممكن ".

ملف العراق انتهى من إذاعة العراق الحر في براغ، شكرا لاصغائكم.



الملف الامني:

في الموصل بعد تفجير يوم الثلاثاء الذي ادى إلى سقوط العديد من القتلى من الجنود الأميركيين ومن العراقيين، اصدر محافظ الموصل قرارا بمنع استخدام الجسور الخمسة في المدينة. في هذه الأثناء تجري القوات الأميركية تحقيقا لتحديد سبب الانفجار في قاعدة اميركية. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
الموصل

اقتحمت قوات الأمن العراقية منزلا في النجف وألقت القبض على اربعة متمردين ذكرت مصادر في الشرطة انهم من الوهابيين. الحادث ادى أيضا إلى مقتل أحد المتمردين ورجل شرطة. المداهمة لها علاقة بتفجير يوم الاحد الذي اودى بحياة اربعة وخمسين شخصا.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي ومنها تأكيد مصادر في الشرطة تورط الجانب السوري والايراني في حوادث تفجير يوم الاحد:
النجف

في البصرة تم إلقاء القبض على عصابة لها علاقة بتنظيم القاعدة كما تم الكشف عن معمل لصناعة المتفجرات حسب ما أفاد بذلك مراسلنا في البصرة:
البصرة

وننتقل الآن إلى بعقوبة وتقرير عن بعض الحوادث التي وقعت هناك:
بعقوبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG