روابط للدخول

هجوم انتحاري بسيارة ملغومة في مدينة النجف يؤدي الى مقتل 11 شخصا و أصابة 18، مسلحون يطلقون النار على سيارة للشرطة بينما كانت تمر بأحد أحياء وسط بغداد، إسرائيل توافق على الإفراج عن 170 سجينا فلسطينيا


اياد الكيلاني

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في المستشفى الرئيسي بمدينة النجف الأشرف تأكيده بأن هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة في المدينة قتل 11 شخصا وأصاب 18 اليوم .
القنبلة انفجرت قرب محطة حافلات مكتظة ومكاتب مزدحمة. ووقع الانفجار بعد نحو ساعتين من هجوم انتحاري آخر بسيارة ملغومة أيضا في مدينة كربلاء إلى الشمال من النجف. ويأتي الهجومان قبل ستة أسابيع من موعد الانتخابات العامة في البلاد.
وللمزيد من التفاصيل عن هذا الهجوم ، اتصلنا منذ دقائق بمراسلنا في النجف (ليث محمد علي) ، فوافانا بالتقرير الصوتي التالي:
(النجف)

وتفيد آخر حصيلة لضحايا هذا الهجوم بأنه أسفر عن مقتل 48 شخصا وجرح 90 آخرين – بحسب مصادر المستشفى في المدينة.
قال شهود إن مسلحين أطلقوا النار اليوم الأحد على سيارة للشرطة بينما كانت تمر بأحد أحياء وسط بغداد ثم أخرجوا ثلاثة منها وقتلوهم بالرصاص.
وذكر مصدر في الشرطة أن القتلى قد يكونون موظفين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي تشرف على إجراء الانتخابات العراقية المقررة في 30 كانون الثاني.
وذكر شهود أن الركاب الذين اخرجوا من السيارة كانوا يرتدون ملابس مدنية رغم أنهم كانوا يستلقون سيارة تابعة للشرطة.
وقال فريد أيار المتحدث باسم مفوضية الانتخابات إنهم يتحرون صحة ما تردد عن أن بعض الضحايا من موظفي المفوضية. وأضاف أن السيارة لم يكن بها أي من أعضاء مجلس إدارة المفوضية.
ووقع الهجوم في شارع حيفا وهو شارع رئيسي في وسط بغداد شهد هجمات متكررة.
وبعد مقتل الثلاثة أضرمت النيران في السيارة التي كانوا يستقلونها. وتركت الجثث ملقاة في الشارع بجانب الحطام المحترق.
وقال شهود إن مقاتلين مسلحين ببنادق كلاشنيكوف ومسدسات أقاموا حاجز طريق في الشارع وأجبروا السيارات على التوقف وفتشوها.
وأضافوا أن المسلحين يجبرون قادة السيارات التي تقطع الشارع بإبطاء السرعة من خلال إشهار السلاح في وجوههم.. ويدقق المسلحون في الوجوه داخل هذه السيارات. ولم يكن هناك أي وجود للشرطة أو للقوات الأمريكية في أي مكان بالمنطقة. وقال مصدر بالشرطة إن وحداتها غير قادرة على الوصول إلى المكان.
وتقع في شارع حيفا الموازي للضفة الغربية لنهر دجلة وزارة العدل ومبان إدارية أخرى. كما أن هناك الكثير من المجمعات السكنية أقيمت خلال عهد الرئيس السابق صدام حسين لمن كانوا يحظون بمميزات. ويعتقد أن الكثير من الموالين للنظام السابق اتخذوا من تلك المباني معقلا لهم على مدى العام المنصرم.
قال مسؤول في المستشفى الرئيسي بمدينة كربلاء العراقية إن 12 على الأقل قتلوا كما أصيب 34 آخرون معظمهم من النساء والأطفال في الانفجار الذي وقع في المدينة التي يقدسها الشيعة.
وأضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه في حديث هاتفي أن معظم الجرحى يقولون إنهم رأوا سيارة متحركة تنفجر ، في إشارة إلى أنه كان هجوما انتحاريا.
وانفجرت السيارة قرب منطقة مفتوحة تستخدم كمحطة للحافلات ونقطة توقف لسيارات الأجرة التي تقوم برحلات لمسافات طويلة.

نقل عن مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الإيرانية قوله اليوم الأحد إن العراق يحتجز أكثر من 1500 إيراني اعتقلوا عندما توجهوا للمزارات الشيعية في العراق.
وقال مسعود خليجي متحدثا إلى أسر المحتجزين الذين تجمعوا أمام وزارة الخارجية في طهران إن إيران تمكنت حتى الآن من الحصول على ضمانات بالإفراج عن 142 إيرانيا فقط.
ونقلت صحيفة إيران الحكومية عنه قوله "مستحيل تتبع مراسلاتنا مع وزارة الخارجية العراقية نتيجة الوضع الفوضوي تماما في العراق."
ويعبر آلاف الزائرين الإيرانيين الحدود مع العراق أسبوعيا متوجهين للمزارات الشيعية في النجف وكربلاء.
وكان اتهم الرئيس الأمريكي جورج بوش ووزير الدفاع العراقي حازم الشعلان إيران وسوريا الأسبوع الماضي بتقديم العون للأردني أبو مصعب الزرقاوي حليف القاعدة وعملاء سابقين للرئيس العراقي السابق صدام حسين لزيادة العنف في العراق قبل الانتخابات.
وتنفي إيران أي صلة لها بالمقاتلين.

حث بيان نشر على الإنترنت وزعم أنه من تنظيم القاعدة بالسعودية ، حث على مهاجمة منشآت النفط في أكبر مصدِّر للنفط الخام في العالم.
ودعا البيان المؤرخ بتاريخ 18 كانون الأول جميع المجاهدين المتربصين في جزيرة العرب... للتكاتف لضرب كل الأهداف الأجنبية في جزيرة العرب وضرب كل معاقل الطواغيت في كل مكان حتى تفرغ جزيرة رسول الله من المشركين ومن أنصار الطواغيت – بحسب ما ورد في البيان.
ولم يتسن التأكد على الفور من مصداقية هذا البيان ، الذي أضاف:
إنها دعوة لاستهداف مصادر النفط التي لم تخدم أمة الإسلام وإنما خدمت أعداء الأمة."
ويأتي البيان بعد أن حث أسامة بن لادن في تسجيل صوتي على موقع على الإنترنت يوم الخميس المقاتلين الموالين للقاعدة على ضرب منشات النفط في الخليج والعراق قائلا إن هذا هو أقوى سلاح ضد الولايات المتحدة.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تحارب موجة من أعمال العنف يشنها أنصار تنظيم القاعدة منذ 19 شهرا. وقتل مسلحون أجانب في ينبع مركز البتروكيماويات وفي مدينة الخبر النفطية ولكن لم ترد تقارير عن وقوع هجمات مباشرة على منشات نفطية.
ولم يرد رد رسمي من شركة آرامكو السعودية العملاقة المملوكة للدولة على أحدث بيان للقاعدة ولكن الشركة قالت أمس السبت إنها "في حالة تأهب في جميع الأوقات" لتأمين أكبر حقول نفط في العالم.
وقفزت أسعار النفط العالمية خمسة بالمائة يوم الجمعة ويرجع ذلك جزئيا إلى تهديد ابن لادن.


قال مسؤولون اليوم الأحد إن إسرائيل وافقت على الإفراج عن 170 سجينا فلسطينيا ردا على خطوة مصر التي أفرجت عن رجل الأعمال الإسرائيلي عزام عزام المدان بالتجسس ، ولإظهار حسن النية قبل الانتخابات الفلسطينية.
وكانت أصدرت حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون موافقتها المبدئية في الأسبوع الماضي. وقال مكتب شارون إن السجناء سيفرج عنهم خلال أيام.
وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها لن تفرج عن السجناء الذين "تلطخت أيديهم بالدماء" أي الذين سجنوا للتخطيط أو لتنفيذ هجمات قُتل فيها إسرائيليون.
وأعلن راديو إسرائيل أن 120 من السجناء المقرر الإفراج عنهم من حركة فتح ، أما الباقون فقد اعتقلوا لوجودهم داخل إسرائيل بشكل غير مشروع.
وأضاف أن جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) استبعد الإفراج عن 30 سجينا إسلاميا آخر كانت أسماؤهم من بين الأسماء المقترحة في البداية لمن سيفرج عنهم.


أظهر شريط فيديو أذاعته قناتا العربية والجزيرة الفضائيتان التلفزيونيتان اليوم الاحد ، أظهر تهديد متشددين في العراق بقتل عشرة عراقيين يحتجزونهم رهائن ما لم تغادر البلاد الشركة الأمريكية التي يعلمون فيها . وأظهر الشريط الذي نُسب إلى ثلاثة من جماعات المقاتلين ، رهائن معصوبي الأعين يجلسون أمام جدار. وقالت العربية والجزيرة إن الرجال يعملون لدى شركة أمن أمريكية ولكنهما لم يذكرا أسمها. وتضمن شريط الفيديو بيانا من مسلحين ملثمين وصوراً لممتلكات خاصة بالرهائن ونداءا من أحد الرهائن للعراقيين بوقف التعاون مع قوات الاحتلال الأمريكية والحكومة العراقية المؤقتة التي تساندها الولايات المتحدة. وقال أحد الرهائن وهو معصوب العينين إن الشركة توفر الدبابات التي تستخدم في القتال ، وحث الجميع على عدم العمل مع الأمريكيين أو مساعدة الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء أياد علاوي. ولم يتضح متى خطف الرهائن ولم تذكر القناتان التلفزيونيتان ما إذا كانت مهلة حددت لتنفيذ التهديد بقتل الرهائن. ونقلت وكالة رويترز عن رجل يدعي تمثيل المتشددين قوله في بغداد أمس السبت إن معه شريط فيديو يوضح عشرة سائقين خطفوا كرهائن ومعظمهم من العراقيين ولم يذكر أن الخاطفين يطالبون الشركة الأمريكية التي يعمل لديها الرهائن بالخروج من العراق. وكثيرا ما يشن مقاتلون هجمات على متعاقدين من جنسيات مختلفة يعملون مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.



قالت صحيفة أردنية اليوم الأحد إن القوات الأمريكية أفرجت عن خمسة سائقين أردنيين كانت قد اعتقلتهم مطلع هذا الشهر.
وقالت صحيفة الدستور اليومية نقلا عن عبد الرحيم الجمال المسؤول الإقليمي لنقابة أصحاب الشاحنات في الشمال إنه تم الإفراج عن الخمسة مساء السبت.
وكان الأردنيون الخمسة قد اعتقلوا مع سائقين آخرين في مكان مخصص لانتظار السيارات بالعراق في الرابع من الشهر الجاري.
وقالت آنذاك الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر إن الخمسة اعتقلوا أثناء مداهمة القوات الأمريكية والعراقية لمكان مخصص لانتظار السيارات حيث تم إطلاق نار من ذلك المكان وعثر على بعض الأسلحة في شاحنات لا تخص الأردنيين الخمسة.

أعلنت القوات الأمريكية اليوم إنها ألقت القبض على ثمانية أشخاص كانوا يحاولون الهرب من مكان انفجار عبوة ناسفة بشمال البلاد أمس السبت.
وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي لقوات التحالف إن جنود القوات الأمريكية قاموا قي وقت متأخر من مساء السبت بالقبض على ثمانية أشخاص كانوا يحاولون الهرب من مكان انفجار عبوة ناسفة في مدينة بيجي.
وأضاف البيان أن الثمانية كانوا يستقلون سيارتين وبحوزتهم ثلاثة أجهزة هاتف محمول في مدينة بيجي التي تقع على 180 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.
ولم يذكر البيان ما إذا كانت العبوة المنفجرة قد استهدفت دورية أمريكية أم لا.

ذكرت صحيفة بريطانية أن أحد محامي الرئيس العراقي السابق صدام حسين يعد طلبا للنظر في قضية الرئيس المخلوع في المحاكم الأميركية لضمان حصوله على محاكمة عادلة.
وقالت صحيفة "صاندي تايمز" نقلا عن نسخ مسربة من الطلب الذي أعده كلايف ستافورد سميث المحامي البريطاني المختص بحقوق الإنسان إن الطلب المؤلف من 50 صفحة يحتوي على توصية برفع القضية إلى المحاكم الأميركية لضمان حصول الرئيس العراقي المخلوع المتهم بارتكاب جرائم حرب على محاكمة عادلة.
وطبقا للصحيفة فإن هذه الخطوة تهدف إلى حصول صدام حسين على الحقوق القانونية الأساسية التي تمنح لمن يحاكمون في الولايات المتحدة ، مثل السماح لهم بمقابلة فريق الدفاع عنهم والحصول على قاض وهيئة محلفين مستقلة.
وذكرت الصحيفة أن الطلب جاء تحت عنوان "المحكمة العراقية الخاصة: عدالة المنتصر -- غياب المشروعية والانحياز في العملية بأكملها".


مثل علي حسن المجيد الملقب "بعلي الكيماوي" ووزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم احمد أمس السبت أمام قاضي التحقيق في المحكمة العراقية الخاصة تمهيدا لمحاكمة رموز النظام السابق.
وقال كبير قضاة التحقيق في المحكمة القاضي رائد جوحي في مؤتمر صحافي إن "قاضي التحقيق استمع اليوم إلى علي حسن المجيد وسلطان هاشم بحضور محاميهما".
وقد وزعت المحكمة العراقية المتخصصة صورا للقاضي وهو يستمع إلى المسؤولين السابقين علي حسن المجيد الذي كان يتكئ على عصا ثم سلطان هاشم احمد.
والجوحي هو القاضي الذي أبلغ صدام حسين في الأول من تموز الماضي وأحد عشر مسؤولا سابقين معتقلين حاليا في معسكر أميركي قريب من بغداد ، بالتهم الموجهة لهم.
وعلي حسن المجيد متهم بقيادة حملة الأنفال في 1988 ضد الأكراد التي أسفرت عن مقتل وفقدان نحو مائة ألف كردي. ويطلق عليه اسم "علي الكيماوي" لاستخدامه أسلحة كيميائية يحرمها القانون الدولي.
كما لعب علي حسن المجيد دورا كبيرا في قمع انتفاضة الشيعة في 1991 وشارك في غزو الكويت.

أما سلطان هاشم احمد وزير الدفاع الذي سلم نفسه في 19ايلول فهو متهم بالقتل عمدا في حلبجة وبالتورط في حملة الأنفال.
وأكد القاضي جوحي أن قضية المسؤولين في النظام العراقي السابق في مرحلة التحقيق حاليا ، معتبرا أن السرعة آفة في القضاء تؤدي إلى ثغرات. ورفض تحديد موعد لبدء المحكمات الجنائية.
وأوضح جوحي أن المحكمة العراقية المتخصصة المكلفة محاكمة 12 من كبار رموز النظام العراقي السابق بمن فيهم صدام حسين ما زالت تعمل على إعداد الملفات ضد المتهمين. وأكد أن المحكمة العراقية المتخصصة مستقلة تماما عن الحكومة وعن أي جهة أخرى مشددا على أن الحكومة لم ولن تتدخل في عمل المحكمة.
وأشار إلى أن استقلالية القضاء يضمنها قانون إدارة الدولة المؤقت وقوانين المحكمة العراقية المتخصصة ، مشيرا إلى أن قاضي التحقيق يحدد موعد المحاكمة في ضوء البراهين والأدلة التي يجمعها.


نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مصدر عسكري لبناني تأكيده بأن القوات السورية التي انسحبت من ثلاثة مواقع في لبنان في إطار إعادة الانتشار أمس السبت عادت إلى دمشق.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن مقار مفارز الأمن السورية التي كانت في مطار بيروت الدولي ومخيم برج البراجنة الفلسطيني وفي البترون أُغلقت لأن عناصرها عادت إلى سوريا" إلا انه لم يكشف عن عدد تلك العناصر.
ويأتي قرار سوريا بإعادة الانتشار وسط تزايد الضغوط الدولية على دمشق لإنهاء هيمنتها السياسية والعسكرية على لبنان.
وكانت آخر عملية إعادة انتشار محدودة للجيش السوري تمت في 29 ايلول ، حين انسحب نحو ثلاثة آلاف جندي سوري ، ما خفض عدد الجنود السوريين المنتشرين في لبنان إلى نحو 14 ألف عنصر من أصل 35 ألفا.
وكانت سوريا أرسلت قواتها إلى لبنان قبل 28 عاما ، أي بعد عام من اندلاع الحرب الأهلية التي استمرت من 1975 وحتى 1990.

على صلة

XS
SM
MD
LG