روابط للدخول

قاضٍ عراقي يذكر أن علي حسن المجيد و وزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد مثلا السبت أمام قاضي تحقيق، مقتل شخصين و اصابة ثمانية بجروح في هجوم بقذائف الهاون على مكتبٍ للانتخابات في شمال بغداد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر قاضٍ عراقي أن علي حسن المجيد ووزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد مثلا اليوم السبت أمام قاضي تحقيق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤولين أن هذه الجلسات التي وعدت بها الحكومة العراقية مع بدء حملة أول انتخابات في البلاد بعد صدام حسين هي الأولى في مرحلة جديدة في عملية المحاكمات التي ستوجّه فيها اتهامات بجرائم حرب واتهامات أخرى إلى صدام و11 من أعوانه.

صرح رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) عبد العزيز الحكيم بأنه كان يتوقع صدور ما وصفها بتصريحات غير دقيقة أدلى بها وزير الدفاع حازم الشعلان حول تدخل إيران في شؤون العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الحكيم قوله بعد أن التقى في النجف ليل الجمعة المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني "كنا نتوقع مثل هذه التصريحات اللا مسؤولة وغير الدقيقة ولا نريد إثارة جدل"، مضيفا "إننا نثق بالشعب ليعطي صوته للمرشحين المدعومين من قبل زعمائهم الدينيين"،على حد تعبيره.
وكان الشعلان انتقد الأربعاء لائحة انتخابية وصفها بأنها إيرانية.
الحكيم ذكر أيضا أن برنامج اللائحة سيعرض بالتفصيل في الأيام المقبلة.

نُسب إلى الرئيس المصري حسني مبارك قوله السبت إن الولايات المتحدة سترتكب خطأ فادحا إذا هاجمت إيران لتدمير برنامجها النووي.
رويترز نقلت عن مبارك تصريحه لمجلة (دير شبيغل) الألمانية بأنه "إذا هاجمت الولايات المتحدة إيران فعلا سترتكب خطأ ذا أبعاد كارثية. وعندئذ سيندلع الإرهاب والعنف على نطاق يفوق كل ما رأيناه حتى الآن في كل أرجاء الشرق الأوسط وسرعان ما سيمتد إلى العالم بأسره"، بحسب تعبيره.
وأضاف أنه يأسف لأن التحذيرات التي صدرت عنه فيما يتعلق بالأثر الذي سينتج عن غزو العراق لم تلق أذنا صاغية لكنه أعرب عن اعتقاده بعدم جدوى انسحاب القوات الأميركية من العراق حاليا.

ذكرت الشرطة ومصادر طبية أن شخصين قتلا وأصيب ثمانية آخرون بجروح اليوم السبت في هجوم بقذائف الهاون على مكتبٍ للانتخابات في شمال بغداد.
وكالة رويترز نقلت عن المصادر قولها إن خمس قذائف هاون سقطت على المكتب الموجود في الدجيل وهو واحد من عدة مكاتب في أنحاء البلاد تقدم معلومات للناخبين المحتملين قبل الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وأُفيد أن بين الجرحى ستة من أفراد الحرس الوطني العراقي الذين كان يحرسون المكتب.
وكانت قذيفة هاون سقطت ليل الجمعة على مكتبٍ للانتخابات في كركوك ما أدى إلى إصابة شخص بجروح خطيرة.
هذا وتمكن الحرس الوطني من صدّ هجوم ثالث شنّه مسلحون على أحد مكاتب الانتخابات جنوب غرب كركوك صباح السبت. ولم ترد أنباء عن وقوع إصاباتٍ في هذا الهجوم.

في كركوك أيضاً، أعلنت الشرطة مقتلَ امرأة وإصابة اثنتين أخريين بجروح ليل الجمعة السبت عندما فتح جنود أميركيون النار على السيارة التي كن في داخلها ولم تتوقف عند حاجز.
فرانس برس نقلت عن مدير شرطة كركوك تورهان يوسف تصريحه بأن السيارة لم تتوقف عند حاجزٍ في حي العسكري وأطلق الجنود النار ما أدى إلى مقتل شقراء احمد حسين وإصابة شقيقتها ووالدتها" موضحاً أن سائق السيارة لم يُصب.
من جهته، أكد ناطق باسم الجيش الأميركي في كركوك وقوع الحادث قائلا "لم تتوقف السيارة وفتح الجنود النار. لديهم أوامر محددة" في مثل هذه الحالات، بحسب ما نُقل عنه.

ذكرت الشرطة العراقية اليوم السبت أن مسلحين قتلوا سناء ابنة الرئيس العراقي الأسبق عبد السلام عارف وزوجها، وخطفوا حفيده رافل الذي يبلغ العشرين من عمره.
فرانس برس نقلت عن ضابطٍ في الشرطة طلبَ عدم ذكر اسمه أن الهجوم وقع مساء الاثنين الماضي في حي الداخلية غربي بغداد.
عارف كان رئيسا لجمهورية العراق بين عامي 1963
و1966. وقد خلفه في هذا المنصب شقيقه عبد الرحمن الذي أطاح به البعث في عام 1968.
وكانت سناء تعمل معلمة فيما كان زوجها طبيباً.

أظهرت صور التقطت لطارق عزيز نائب رئيس الوزراء في النظام العراقي السابق أنه أصبح أكثر نحافة وتقدما في العمر.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن شبكة (أن. بي. سي.) الإخبارية الأميركية وضعت السبت الصور في موقع على شبكة الإنترنت دون أن تذكر تاريخ التقاطها أو كيفية الحصول عليها.
وقد ظهر فيها عزيز مرتديا سترة برتقالية وقبعة بيضاء لكنه كان يبدو أكثر نحافة وأكبر سنا.


أعلنت جماعة إسلامية في شريط فيديو بثته على موقع إسلامي على شبكة الإنترنت أنها قتلت في الثامن من كانون الأول اثنين وصفتهما بأنهما من عناصر الاستخبارات الأميركية في العراق.
فرانس برس أفادت بأن الشريط الذي بثته (سرايا الجهاد الإسلامي) الجمعة أظهرَ مسلحين مقنعين يتلوان بيانا يعلنان فيه قتل الشخصين قرب التاجي.
كما أظهرَ الشريطُ العديدَ من الصور والوثائق الرسمية للرجلين وأحدهما يدعى جوزيف جيمس ويمبل.

من جهة أخرى، ذكرت السفارة الأميركية في بغداد السبت أن المواطن الأميركي الذي خطف قبل ستة أسابيع في بغداد يدعى روي هالوم وطالبت الإفراج عنه فورا.
فرانس برس نقلت عن الناطق باسم البعثة الأميركية روبرت جي. كالاهان قوله "يمكننا التأكيد أن روي هالوم خطف مطلع تشرين الثاني في بغداد وننطلق من مبدأ انه ما زال حيا. ونقوم بكل ما في وسعنا للإفراج عنه وندين هذا العمل المشين وندعو الإرهابيين إلى الإفراج عنه"، بحسب تعبيره.

في أنقرة، ذكر بيان لوزارة الخارجية أن قافلة سيارات تقل حراسا لحماية السفارة التركية في بغداد تعرضت لإطلاق النار أثناء مرورها بمدينة الموصل الجمعة وان كثيرين منهم قتلوا.
رويترز نقلت عن البيان أن أحد الحراس الأتراك وسائقا تمكنا من العودة إلى الحدود العراقية التركية بعد الهجوم بينما سافر اثنان من الحراس الآخرين إلى بغداد.
لكن البيان لم يذكر عدد الأتراك الذين لقوا مصرعهم في الهجوم.


تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعدم التهاون في مسعى تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوربي بعد أن حصلت على موعد من زعماء الاتحاد لبدء المحادثات في هذا الصدد.
رويترز أفادت بأن أردوغان حظي باستقبال الأبطال عند وصوله إلى مطار اسطنبول عائدا من قمة بروكسل صباح السبت. ونقلت عنه القول "لن نكتفي بما حققناه لأن هدفنا اليومي الآن هو إحراز المزيد من التقدم.. هذه النتيجة مؤشر لبذل مزيد من الجهد من الآن فصاعدا"، بحسب تعبيره.
وكان الاتحاد الأوربي اتفق مع تركيا الجمعة على بدء محادثات الانضمام في تشرين الأول 2005.

ذكر مسؤولون نفطيون أن مخربين نسفوا اليوم السبت خط أنابيب تصدير النفط الشمالي في العراق للأسبوع الثاني على التوالي مما تسبب في توقف تدفق النفط إلى ميناء جيهان التركي.
رويترز نقلت عنهم القول أن قنبلة انفجرت ليل الجمعة في قطاع من خط الأنابيب المزدوج قرب بيجي.
ويمتد الخط من حقول نفط كركوك إلى صهاريج التخزين قرب بيجي حيث يجري تجميع النفط قبل ضخه شمالا إلى جيهان.


ذكر الجيش اللبناني اليوم السبت أن سوريا بدأت إعادة انتشار لقواتها الأمنية في لبنان.
رويترز نقلت عن بيان أصدرته قيادة الجيش اللبناني انه بناء على توجيهات الرئيسين اللبناني اميل لحود والسوري بشار الأسد تقرر "إعادة نشر" ثلاث مفارز أمنية سورية على الأراضي اللبنانية.
وأوضح البيان أن إعادة الانتشار ستشمل مفرزة مطار بيروت ومفرزة أمن ضاحية بيروت الجنوبية ومفرزة أمن البترون في شمال لبنان.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها أدرجت قناة (المنار) التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني في قائمة المنظمات الإرهابية، ومنعت بثها على الأراضي الأميركية متهمة إياها بتشجيع الأنشطة الإرهابية.
فرانس برس نقلت عن ريتشارد باوتشر الناطق باسم الخارجية الأميركية تصريحه الجمعة بأن (المنار) أُدرجت في لائحة المنظمات الإرهابية بسبب تحريضها على القيام بأنشطة إرهابية.
وكانت فرنسا قررت الاثنين الماضي وقف بث هذه القناة إلى أوربا عبر شبكة أقمار صناعية بعد أن اتهمتها بالتحريض على الكراهية ضد إسرائيل.

في القدس، صرح مسؤول إسرائيلي اليوم السبت بأن اجتماعا إسرائيليا فلسطينيا سيُعقد الأسبوع المقبل لتنسيق الترتيبات الأمنية للانتخابات الرئاسية الفلسطينية المزمع إجراؤها في التاسع من كانون الثاني.
رويترز نسبت إليه القول إن "الاتصالات جارية... وقد تعززت في الأيام القليلة الماضية لضمان انتخابات حرة وسلسة" لاختيار خليفة لياسر عرفات.
ولم يحدد المسؤول موعدَ أو مكان عقد الاجتماع لكنه ذكر أن اللقاء يستهدف تنسيق التفاصيل الدقيقة فيما يتعلق بالأمن لفترة ثلاثة أيام يقع خلالها يوم التصويت.

ومن القدس أيضا، أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن الإذاعة الحكومية الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيزور إسرائيل الأسبوع القادم.
الإذاعة ذكرت اليوم السبت أن بلير سيجتمع مع نظيره الإسرائيلي أرييل شارون ووزير الخارجية سيلفان شالوم، لكنها لم تحدد موعد هذه الزيارة بينما أكّد مسؤول في رئاسة الحكومة طالبا عدم كشف هويته أنها ستبدأ مطلع الأسبوع، الاثنين أو الثلاثاء.
وكان الناطق باسم السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة صرح أمس بأن بلير سيزور رام الله بالضفة الغربية الأربعاء القادم للاجتماع مع القيادة الفلسطينية.


إلى مسقط وصل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس صباح اليوم السبت في زيارة رسمية لسلطنة عمان تستغرق يومين يرافقه خلالها رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع وسلام فياض وزير المالية الفلسطيني.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت نقلا عن وكالة الأنباء العُمانية بأن عباس أدلى بتصريحٍ ذكر فيه أنه ستجرى هناك انتخابات بلدية في23 من الشهر الحالي تعقبها في التاسع من كانون الثاني انتخابات رئاسية وستُنظّم في منتصف عام 2005 انتخابات تشريعية.


في القاهرة، ذكر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن بلاده تشعر "بقلق عميق" إزاء العمليات العسكرية الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل تسعة فلسطينيين يوم الجمعة بينهم ستة متشددين.
رويترز نقلت عن بيان لوزارة الخارجية اليوم السبت أن أبو الغيط "طالب الحكومة الإسرائيلية بالتوقف فورا عن تلك الممارسات والتمسك بضبط النفس حتى يمكن خلق المناخ المناسب لإطلاق عملية السلام بشكل إيجابي"، على حد تعبيره.
الغارة الإسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة أرغمت مئات الفلسطينيين على ترك منازلهم . وقال مسعفون وشهود عيان إن اثنين على الأقل من بين الذين قتلوا أمس هم من المدنيين.

استمر القتال في إقليم دارفور بالسودان حتى مساء الجمعة رغم إنذار مدته أربع وعشرون ساعة من الاتحاد الإفريقي لكل من المتمردين والحكومة بإنهاء جميع انتهاكات وقف النار.
رويترز نقلت عن قائد الشرطة العسكرية في ولاية جنوب دارفور قوله السبت إن القتال أعقبَ هجماتٍ للمتمردين ألحقت خسائر فادحة بالجيش السوداني.
الحكومة السودانية ذكرت منذ يومين أنها ستوقف العمليات العسكرية في دارفور إذا توقف المتمردون عن انتهاك وقف النار لكن قائد الشرطة عابدين الطاهر صرح بأن القتال استمر حتى مساء الجمعة شرقي نيالا عاصمة الولاية.

أخيرا، وفي لوس أنجيليس، أعلنت شركة يونيفرسال للإنتاج السينمائي أنها تستعد لإنتاج أول فيلم روائي عن الحرب في العراق يؤدي فيه الممثل هاريسون فورد دور جنرال أميركي.
رويترز نقلت عن ناطق باسم الشركة قوله الجمعة إن الفيلم سوف يكون مستمدا من كتابٍ يصدر قريبا بعنوان (مجد زائف) وهو عن معركة الفلوجة كتبه بنغ ويست وهو أحد قدامى محاربي مشاة البحرية وكان يشغل منصب مساعد وزير الدفاع الأميركي ويقوم الآن بتغطية الحرب كمراسل أجنبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG