روابط للدخول

اهم الاحداث التي وقعت في الأشهر الاربعة الاولى من عام 2004


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك:

في حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وبما ان عام 2004 على وشك ان يصل إلى نهايته، سنستعرض بشكل سريع ابرز الاحداث التي وقعت خلال هذا العام وبالتحديد التي وقعت خلال الأشهر الاربعة منه.

في كانون الثاني من عام 2004 سقطت طائرة بوينغ 737 في البحر الاحمر قرب شرم الشيخ بعد اقلاعها بفترة قصيرة متوجهة إلى باريس وقتل 148 راكبا اغلبهم من الفرنسيين.

في بريطانيا انتحر أحد اخطر القتلة في التاريخ في سجنه حيث كان يمضي حكما بالسجن مدى الحياة لجرائم قتل خمسة عشر شخصا بين الاعوام 1975 و 1998. اسم القاتل هو هارولد شبمان وكان يعمل طبيبا ومن المعتقد انه قتل ما لا يقل عن 215 من المرضى كبار السن الذين كانوا يراجعونه.

في بريطانيا أيضا تمت تبرئة رئيس الوزراء توني بلير من المسؤولية في حادث انتحار خبير الأسلحة البريطاني ديفيد كيلي، وذلك في تقرير عرف باسم تقرير براين هاتن. التقرير انتقد هيئة الاذاعة البريطانية لبثها تقارير لا تعتمد على معلومات صحيحة بالكامل. الهيئة قدمت اعتذارا اعقبته سلسلة استقالات عدد من المسؤولين فيها.

في الولايات المتحدة يستقيل ديفيد كي مسؤول مجموعة مسح العراق معبرا عن اعتقاده ان صدام حسين لم يكن يملك أسلحة للدمار الشامل. ويحل محله مفتش الأسلحة السابق في العراق شارلز ديلفر.

في كانون الثاني في مجال الفضاء، تم اكتشاف ادلة على وجود الماء في المريخ في شكل ثلوج في منطقة القطب الجنوبي. وفي آذار اعلنت وكالة نازا استدلالها على ان الحياة ربما كانت موجودة في الكوكب الاحمر.


في شهر شباط قتل 105 اشخاص في تفجيرين انتحاريين استهدفا مقرات الحزبين الكرديين الرئيسيين في اربيل.

في السعودية قتل 251 شخصا خلال طقوس الحج.

في موسكو قتل واحد واربعون شخصا واصيب 120 في هجمة في متروات المدينة اعلنت جماعة شيشانية عن مسؤوليتها عنها.

في العراق وصلت قوة يابانية إلى البلاد في شهر شباط في أول نشر من هذا النوع تقوم به اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.
في آسيا انتشر مرض انفلونزا الطيور رغم القضاء على الملايين من الدجاج. وفي تشرين الثاني حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تحول هذا المرض إلى وباء يصيب الانسان.

في شباط أيضا مدد الاتحاد الاوربي عقوباته المفروضة على رئيس زمبابوي روبرت موغابي وحكومته لمدة عام اضافي وهي عقوبات تمنع سفر مسؤولي النظام وتجمد عوائدهم.

في المغرب قتل اكثر من 600 شخص في هزة ارضية وفي الولايات المتحدة عرض فلم آلام المسيح لمل غبسن وهو فلم أثار الكثير من الجدل وانتقدته المنظمات اليهودية متهمة اياه بالترويج للمشاعر المناوئة للسامية. غير ان الفلم يحقق نجاحا كبيرا في جميع انحاء العالم.

في مقدونيا قتل الرئيس بوريس ترايكوفسكي في حادث سقوط طائرة في جنوب البوسنة.

في شباط أيضا وفي الولايات المتحدة نشرت الكنيسية الرومانية الكاثوليكية دراسة عن ممارسة الرهبان الاعتداء الجنسي على الاطفال. التقرير يشير إلى ان 4400 رجل دين أميركي اتهموا على مدى الاعوام الخمسين الأخيرة باستغلال أحد عشر ألف طفل طفلا اغلبهم من الذكور جنسيا.


في آذار أصدرت فرنسا قانونا أثار الكثير من الجدل قضى بمنع ارتداء الفتيات المسلمات الحجاب وكذلك ارتداء الرموز الدينية في المدارس الفرنسية. غير ان القرار لم يطبق الا في بداية السنة الدراسية الجديدة في ايلول.

في العراق قتل ما يزيد على 170 شخصا في حوادث تفجير في كربلاء والكاظمية خلال يوم عاشوراء.

في العراق أيضا تم التوقيع على قانون إدارة شؤون الدولة العراقية المؤقت الذي يؤدي إلى نقل السيادة من قوات الائتلاف إلى حكومة عراقية مؤقتة ومنحت منطقة كردستان وضعا مستقلا.

في آذار أيضا وقعت ليبيا على معاهدة منع الانتشار النووي مما يسمح للمنظمة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعها النووية.

في اسبانيا انفجر ما يزيد على عشر قنابل في اربع قطارات مما ادى إلى مقتل 191 شخصا واصابة حوالى ألفين. تنظيم القاعدة اعلن مسؤوليته عن هذه التفجيرات التي تعتبر الاسوأ في اوربا الغربية منذ حادث تفجير طائرة لوكربي في عام 1988.
بعد ثلاثة ايام طرد الناخبون الاسبان رئيس وزراء اسبانيا خوزيه ماريا أثنار من منصبه لاساءته إدارة التحقيق في هذه التفجيرات ولمشاركة اسبانيا في الحرب في العراق مما ادى إلى فوز خوزيه لويس رودريغيز زاباتيرو بمنصب رئيس وزراء اسبانيا.

في روسيا فاز فلاديمير بوتين بفترة رئاسية ثانية لمدة اربع سنوات.
في بروكسل فرض المفوضية الاوربية غرامة قدرها 497 مليون يورو على شركة مايكروسوفت العملاقة لممارسات تجارية خاطئة.
وفي بروكسل أيضا قرر الاتحاد الاوربي تعزيز الاجراءات المضادة للارهاب بعد حوادث تفجير القطارات في مدريد.

في آذار أيضا قرر حلف شمالي الاطلسي الموافقة على انضمام سبع دول اشتراكية سابقة هي بلغاريا واستونيا ولاتفيا ولتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا مما رفع عدد اعضاء الحلف إلى 26.
في آذار أيضا اصبحت ايرلندا الدولة الاولى في العالم التي تمنع التدخين في الاماكن العامة وقد اعقبتها النرويج في الاول من حزيران.
في العراق قتل اربعة مدنيين اميركيين في الفلوجة. وتم تقطيع اثنتان من هذه الجثث التي احرقت ثم سحلت في شوارع المدينة.

في نيسان فجر سبعة اصوليين اسلاميين انفسهم داخل شقتهم في ضواحي مدريد بعد ان طوقتها الشرطة للاعتقاد في علاقتهم بحوادث تفجير القطارات في الحادي عشر من آذار.

في العراق بدأ جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر اعمال عنف ضد قوات التحالف في الرابع من نيسان ، بعد ورود انباء عن اعتقال مصطفى اليعقوبي مسؤول مكتب الصدر في النجف. وفي اليوم التالي سيطر جيش المهدي على النجف والكوفة وعلى مكتب المحافظ في البصرة.

في العراق أيضا اصبح مختطف ايطالي هو فابريزيو كاتروجي أول رهينة يقتل على يد جماعة مسلحة تطالب ايطاليا بسحب قواتها من البلاد.

على صعيد الارهاب وخلال شهر نيسان عرض زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في شريط فيديو بثته فضائية العربية عرض السلام على الدول الاوربية التي تمتنع عن مهاجمة المسلمين. الدول الاوربية رفضت هذا العرض ورفضت التفاوض مع شبكة القاعدة.

في اسبانيا وبعد يومين من تسلم رئيس وزراء اسبانيا الجديد ا زاباتيرو مهام عمله، اصدر اوامر بسحب القوات الاسبانية من العراق.

في فرنسا صدر حكم بترحيل امام مسلم إلى الجزائر وهو عبد القادر بوزين لدعوته إلى انزال العقوبة الجسدية بالنساء الزانيات. السلطات الفرنسية سمحت لبوزين بالعودة بعد ذلك ثم ما لبثت ان طردته مرة أخرى في تشرين الاول.

في فرنسا أيضا استخرجت آخر كتلة من الفحم من باطن الارض في شرق البلاد وكانت تلك نهاية ثلاثة قرون من العمل في مناجم الفحم الفرنسية.

في نيسان أيضا رفض القبارصة اليونانيون في استفتاء خطة سلام عرضتها الامم المتحدة بينما صوت لصالحها القبارصة الأتراك في شمال الجزيرة.

في الثامن والعشرين من نيسان عرضت فضائية سي بي ايس الاخبارية الأميركية صور معتقلين عراقيين يتعرضون إلى سوء معاملة واهانات في سجن ابي غريب على يد جنود اميركيين. وفي الثالث من آيار أصدر الجنرال انتونيو تاغوبا تقريرا يؤكد وجود اساءة معاملة بشكل منتظم. وبعد ثلاثة ايام قدم الرئيس الأميركي جورج بوش اعتذاره بعد نشر صور جديدة غير ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد رفض الاستقالة بسبب هذا الموضوع. الجيش الأميركي يبدأ اجراءات لمحاكمة ستة وعشرين جنديا ويعاقب ستة واربعين ويجمد جنرالا في الجيش.

سيداتي وسادتي في حلقة موزائيك لهذا الاسبوع استعرضنا اهم الاحداث التي وقعت في الأشهر الاربعة الاولى من عام 2004. نكمل جولتنا في الحلقة المقبلة من برنامج موزائيك ان شاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG