روابط للدخول

اميركا تلغي رسميا كل ديون العراق لها، عودة اهل الفلوجة الى مدينتهم


فارس عمر

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري ، وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، وفي مقدمها من بين مواضيع اخرى:
(فاصل)
·
اميركا تلغي رسميا كل ديون العراق لها
·
عودة اهل الفلوجة الى مدينتهم
تفاصيل ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
(فاصل)
الغت الولايات المتحدة رسميا كل ديون العراق لواشنطن تنفيذا للتعهد الذي اعلنته ادارة بوش خلال اجتماع نادي باريس للدول الدائنة الذي عقد في تشرين الثاني.
وكان وزيرا الخارجية الاميركي كولن باول والخزانة جون سنو ووزير المالية العراقي عادل عبد المهدي وقعوا في واشنطن يوم الجمعة اتفاقية الغاء ديون العراق للولايات المتحدة التي تزيد على اربعة مليارات دولار.
ودعا الوزيران الاميركيان الدول الدائنة الاخرى غير الاعضاء في نادي باريس الى الاقتداء بمثال الولايات المتحدة.
وقال باول خلال مراسم التوقيع على اتفاقية الغاء الديون ان ازالة العبء الساحق للديون الموروثة من النظام السابق هي من اهم المساهمات التي يمكن تقديمها للانطلاقة الجديدة التي بدأها العراق.
وكانت الدول التسع عشرة الاعضاء في نادي باريس اتفقت على الغاء ثمانين في المئة من ديون العراق لها البالغة نحو اربعين مليار دولار. وقال مسؤولون عراقيون ان قرار نادي باريس خطوة ايجابية لكنها غير كافية مشيرين الى ان الشعب العراقي يجب ان لا يدفع ثمن ما ارتكبه النظام السابق من اخطاء فادحة.
ونسبت وكالة الانباء الالمانية ، الى عبد المهدي ان اجمالي الديون التي ورثها العراق يوم سقط النظام في عام 2003 كان مئة وسبعة وعشرين مليار دولار.
عادل مهدي وصف الغاء الديون بأنه تحرير ثان للعراق.
ويضم نادي باريس كلا من الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا. ويعمل النادي لايجاد حلول دائمة عندما تعجز الدول المستدينة عن سداد ديونها.
يشار الى ان غالبية ديون العراق هي لدول غير اعضاء في نادي باريس وخاصة لدول عربية خليجية الى جانب شركات ومؤسسات مالية دولية.
(فاصل)
اعلن رئيس المجلس البلدي في الفلوجة محمود ابراهيم ان العائلات التي غادرت المدينة منذ العملية التي نفذتها القوات الاميركية والعراقية لاستعادة السيطرة عليها من المسلحين قبل نحو شهر ، تستطيع العودة الى بيوتها.
واوضح ابراهيم ان القوات الاميركية ستسمح بعودة العائلات الى حي الاندلس ابتداء من يوم الجمعة في اطار جدول زمني مدته عشرة ايام.
وكان مسؤول عسكري اميركي حذر من ان طرد جميع المسلحين من المدينة يمكن ان يستغرق اسابيع وان القوات الاميركية لن تحدد مواعيد اكيدة لعودة اهل الفلوجة الى مدينتهم ولكنها ستُبَلِّغ السلطات العراقية بالمناطق التي اصبحت آمنة .
ومن بين الاسلحة التي عُثر عليها في المدينة يوم الجمعة اربعة وعشرون صاروخ ارض جو.
وكالة رويترز نقلت عن المقدم دان ولسن ان عودة سكان الفلوجة الى بيوتهم تعتمد على شروط معينة منها الأمن والخدمات وتوزيع الأغذية ، بحسب الضابط الاميركي ، الذي واضاف ان الحكومة العراقية تريد التوثق من ان المدينة آمنة.
وفي هذا السياق اعلن الجيش الاميركي انه انتهى من تقييم وضع المستشفيات ومنشآت تنقية الماء ومحطات توليد الكهرباء وحال الطرق والمساكن ، وتوصل الى ان ترميم هذه المرافق يحتاج الى وقت.
واعلن الجيش الاميركي في بيان له ان عملية التقييم اكدت ان المطلوب اجراء تصليحات واسعة قبل اعادة تشغيل شبكة الكهرباء والماء. وسيتعين ، كما جاء في البيان ، توفير الخدمات الطبية وتجهيزها بالكوادر والمعدات ومستلزمات العلاج.
ومن المقرر ان يلتقي وزراء عراقيون يوم الأحد ، بزعماء قبائل وغيرهم من وجهاء الفلوجة للاتفاق على خطط تعجل بعودة الاهالي الى المدينة. وقد وعدت الحكومة بتعويض اصحاب البيوت الذين تضررت ممتلكاتهم نتيجة القتال.
(فاصل)
اكد الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق أشرف قاضي ان الترتيبات اللوجستية اللازمة لاجراء انتخابات عراقية ذات مصداقية في الثلاثين من كانون الثاني المقبل قد اكتملت. وشدد قاضي على ضرورة بذل كل ما يمكن من الجهود لضمان اكبر نسبة ممكنة من المشاركة في العملية الانتخابية.
ونوه المبعوث الدولي الخاص في حديث لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية يوم السبت بقرار توسيع وجود الامم المتحدة في العراق واصفا اياه بأنه قرار جيد للغاية وان المنظمة الدولية ستقوم بمراجعة الوضع الأمني ثم تتمكن من ارسال عدد كبير من الموظفين باسرع وقت ممكن ، بحسب المبعوث الدولي. واشار قاضي الى ان عدد موظفي الامم المتحدة تعدى الآن المئتين مع وصول الوحدة الأمنية.
واوضح المبعوث الدولي ان الامم المتحدة تركز الآن على العملية الانتخابية وهي تلعب دورا رئيسيا في دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لافتا الى انها الطرف الوحيد المفوض باجراء الانتخابات.
وحول توقعاته لنسبة المشاركة في هذه الانتخابات قال قاضي ان الامم المتحدة تسجل ما يحدث وما يحدث هو ان استطلاعات الرأي تشير الى ان الأغلبية الساحقة من العراقيين من مختلف فئات المجتمع العراقي تريد المشاركة ، بحسب المندوب الدولي.

(فاصل)
اعربت روسيا عن تطلعها الى المشاركة في اعادة بناء العراق. واجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء إياد علاوي اكد خلاله رغبة روسيا بالمساهمة في إعمار البنى التحتية للاقتصاد العراقي. ونقلت وكالة ايتار تاس عن ناطق باسم الخارجية الروسية ارتياح الوزير الروسي الى ما وصفه بالمحادثات المفيدة والمثمرة التي اجراها علاوي في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الروس في وقت سابق من هذا الشهر.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
اشتبكت القوات الاميركية مع مسلحين قرب مركز القادسية على الحدود العراقية مع الاردن. وتسبب الاشتباك في غلق المعبر الحدودي. التفاصيل في رسالة حازم مبيضين.
(فاصل)
وفي بغداد تعرضت المنطقة الخضراء الى قصف استهدف القوات الاسترالية. وقال مصدر عسكري ان قذيفتين صاروخيتين اطلقتا على موقع الجنود الاستراليين الذين يحرسون سفارة بلدهم في المنطقة الخضراء. ولم تقع اصابات بين الجنود الاستراليين ، بحسب المصدر. ويتولى حراسة السفارة الاسترالية داخل المنطقة الخضراء في بغداد نحو مئة وعشرين جنديا استراليا. وجنوب بغداد اشتبكت قوات الحرس الوطني مع مسلحين قرب انبوب لنقل النفط. وقالت مصادر الحرس الوطني إن انفجارا حدث في انبوب النفط بعد الاشتباك.
(فاصل)
ومن بغداد الى بعقوبة حيث اعتقلت دورية مشتركة من الحرس الوطني القوات متعددة الجنسيات عددا من الاشخاص الذين يُشتبه بمشاركتهم في هجمات ضدها. كما عثرت على مخبأ للأسلحة. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(فاصل)
وفي بيجي اكدت ناطقة عسكرية اميركية ان اربعة مدنيين اميركيين يعملون لشركة امنية اميركية اصيبوا بجروح نتيجة انفجار سيارة ملغمة في الطريق خلال مرور سيارتهم. واشارت الناطقة الى ان الهجوم وقع صباح يوم السبت قرب بيجي. ولم يعرف ما اذا كانت الهجوم وقع بتفجير سيارة ملغمة وضعت على الطريق أو عملية انتحارية بسيارة. واصيب اثنان من الموظفين الامنيين بجروح طفيفة فيما نقل الاثنان الآخران الى مستشفى عسكري.
وكانت القوات الاميركية القت القبض قرب بيجي يوم الجمعة على خمسة اشخاص بينهم اثنان يُشتبه بانهم من تجار الاسلحة وذلك خلال عملية دهم بحثا عن اشخاص يقومون بتلغيم السيارات. وعثر على سيارتين يُشتبه في انهما ملغمتان.
(فاصل)
وفي الموصل قُتل عدد من حراس السفارة التركية تعرضت السيارة التي كانت تقلهم الى كمين. ولم تحدد وزارة الخارجية التركية عدد الحراس الذين قتلوا في الهجوم ولكنها قالت انها تحاول الحصول على مزيد من المعلومات من الحكومة العراقية والسلطات المحلية. ولا يُعرف إن كانت للحادث علاقة بمقتل اربعة اشخاص مساء الجمعة في منطقة الموصل بينهم شخص مقطوع الرأس تقريبا. وكانت جثث القتلى مرمية على احد الطرق بجانب سيارتهم المحترقة. مزيد من التفاصيل عن الوضع الأمني في الموصل والمناطق المحيطة في رسالة احمد سعيد.
(تقرير)
(فاصل)
ومن الموصل الى كركوك حيث قُتلت امرأة واصيب اثنان من اقاربها بجروح بعد منتصف ليل الجمعة على السبت عندما فتح الجنود الاميركيون النار على سيارتهم التي لم تتوقف عند حاجز تفتيش.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مدير شرطة كركوك تورهان يوسف ان السيارة لم تتوقف عند الحاجز الذي يتمركز فيه جنود اميركيون اطلقوا النار على ركاب السيارة فقتلوا المرأة البالغة من العمر سبعة وعشرين عاما وجرحوا شقيقتها ووالدتها. ولم يصب سائق السيارة بأذى.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الاعزاء نصل واياكم الى ختام التقرير الأمني قدمنا من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG