روابط للدخول

محام يقابل صدام لاول مرة لمدة اربع ساعات، و هيئة الدفاع عنه تعلن ان حالته افضل مما كان عندما مثل امام المحكمة الخاصة لاول مرة


حسين سعيد

***)اعلنت هيئة الدفاع عن صدام إن محاميا قابله يوم الخميس لأول مرة منذ إلقاء القبض عليه قبل عام.
واضاف فريق المحامين ومقره عمان في بيان له إن المقابلة استمرت اكثر من اربع ساعات وأن صدام بدا في صحة جيدة وفي حالة افضل كثيرا مما كان عندما مثل امام المحكمة لأول مرة.
ومن المقرر تقديمه الى القضاء بتهمة ارتكاب جرائم حرب مع احد عشر من كبار مساعديه.
وكان فريق الدفاع عن صدام اعلن في وقت سابق من هذا الاسبوع انه لا يعترف باجراءات الحكومة العراقية المؤقتة لمحاكمة الرئيس السابق ومعاونيه لأنه لم يتم السماح للمحامين بمقابلة موكليهم كما انهم لم يتلقوا اي وثائق قانونية تتيح لهم اعداد دفاعهم عن المتهمين.

***) قال وزير العدل مالك دوهانالحسن ان صدام حسين سيكون آخر من تجري محاكمته من بين اثني عشر من اقطاب النظام السابق.
واشار الحسن في حديث نشرته صحيفة لو تمب السويسرية الخميس ان علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي سيكون أول من سيمثل امام محكمة خاصة يليه برزان التكريتي، مستشار صدام سابقا واخوه غير الشقيق وسيليه آخرون تباعا.
واشارلا الوزير في الحديث الذي نشرته الصحيفة خىل زيارته الى جنيف انه اذا تاكد على حسن المجيد خلال محاكمته ان كان يتلقى اوامره من صدام فان التهم الموجهة الى صدام ستكون تهما كبيرة.
واعرب الحسن عن اسفه لبدء محاكمة اقطاب النظام قبل الانتخابات موضحا ان محاكمات يهذه الاهمية كان ينبغي ان تجري بعد مجىء اول حكومة عراقية شرعية عن طريق صناديق الاقتراع.

***) رفضت سوريا لاتهامات التي وجهت اليها بشأن تدخلها في شؤون العراق، ووصفت الاتهامات بالملفقة وقالت انها تبذل ما في وسعها لضبط الحدود مع العراق.
وكان الرئيس الامريكي جوج بوش ذكر ان واشنطن ستستمر في توضيحها لكل من سوريا وايران ان التدخل في شؤون العراق الداخلية ليس من مصلحتهما.
واعلن مصدر مأذون له في وزارة الخارجية السورية ان دمشق تعمل بكل امكاناتها لضبط الحدود، وقد اعلنت استعدادها للتعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية على هذا الصعيد والجوانب الامنية الاخرى.
وتابع المصدر ان سوريا ترفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلا لانها اتهامات من دون اساس، حسب تعبيره، واضاف المصدر ان سوريا حريصة على أن ينعم الشعب العراقي بالامن والاستقرار وأن يقيم عراقا حرا سيدا

***) قالت فضائية الجزيرة القطرية إن جماعة عراقية قتلت رهينة ايطاليا ظهر في شريط فيديو بثتها القناة.
وقالت الفضائية إن الجماعة التي تعرف نفسها بالحركة الاسلامية للمجاهدين العراقيين انها قتلت رهينة ايطاليا يدعى سلفاتوري سانتورو. وظهر في الشريط شخص معصوب العينين وقد وجه مسدس الى رأسه.
في غضون ذلك صرح وزير الخارجية الإيطالي يان فرانكو فيني أن السلطات الإيطالية تلتزم بحذر كبير حيال هذه القضية نظرا لجوانب كثيرة ما زالت غامضة في القضية. وأوضح فيني في حديث الى تلفزيون "راي" أن المعلومات جاءت من مصور عراقي، اتصلت مجموعة من الإرهابيين به وقادته إلى الرمادي حيث عرضت أمامه جثة رجل وجواز سفر، يحملاسم سلفاتوري سانتورو وهو مواطن ايطالي من نابولي يقيم منذ سنوات في بريطانيا.
وأوضح الوزير الإيطالي ان كل المعلومات تأتي من تصريحات هذا المصور العراقي، التي أدلى بها إلى وكالة اسوشييتد برس التي أبلغت بدورها مصدرا دبلوماسيا اتصل بالسفارة الايطالية في بغداد. واضاف ان هناك جوانب كثيرة غامضة في هذه القضية ولهذا السبب من الضروري التزام الحذر، كما قال الوزير.

***)
حذر الزعيم الليبي معمر القذافي الاتحاد الاوروبي من السماح لتركيا بالانضمام الى الاتحاد واصفا محاولتها بأنها ستشبه "حصان طروادة" بالنسبة للمتشددين من أمثال أسامة بن لادن.
وأضاف القذافي في تصريحات نشرت في اليوم الذي اجتمع فيه زعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث ما إذا كان الاتحاد سيبدأ مفاوضات العضوية مع تركيا انه فقط يوضح ما الذي سيحدث مع دخول الحصان إلى طروادة.
وجاءت تصريحات القذافي خلال مقابلة مع قناة رآي التي من المقرر أن تبث يوم غد الجمعة.

***)
منعت قوات الامن السعودية مسيرات كان يزمع القيام بها اليوم في الرياض وجدة حيث كثفت هذه القوات انتشارها في العاصمة واعتقلت اثني عشر شخصا على الاقل في جدة المطلة على البحر الاحمر.
وكان المعارض السعودي سعد الفقيه الذي يعيش في الخارج ويدعو للاطاحة بنظام الملكية المطلقة قد دعا الى تنظيم المسيرات وقال إن عشرات الالوف سيشاركون فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG