روابط للدخول

بوش يحث سوريا و إيران على عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية، علي حسن المجيد أول من يحاكَم من كبار مساعدي صدام، انفجارَ قنبلةٍ قرب مكتب أحد رجال الدين في كربلاء، حزب أياد علاوي يقدّم قائمته الانتخابية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
حثّ الرئيس جورج دبليو بوش سوريا وإيران اليوم الأربعاء على عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي تصريحه في نهاية اجتماع مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في واشنطن "سنستمر في أن نوضح لكل من سوريا وإيران أن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق ليس من مصلحتهما"، بحسب تعبيره.


وكان وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان ذكر في وقت سابق الأربعاء أن ما وصفه بـ"مفتاح الإرهاب" هو في إيران مضيفاً أن طهران "تدير حلقة كبيرة من الإرهاب في العراق"، على حد تعبيره.
الشعلان أضاف قائلا:
(صوت وزير الدفاع العراقي)
وكالة فرانس برس للأنباء نسبت إليه القول أيضا إن الإرهاب في العراق تغذّيه "المخابرات الإيرانية والسورية والعراقية السابقة بالتعاون مع جماعة الزرقاوي" معتبراً أن "المال والتدريب كلهما في سوريا وإيران"، على حد تعبيره.


وفي ردّه على هذه التصريحات، قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زاده إنها "دعائية"، على حد وصفه. وأضاف أن طهران اعتادت "على هذا النوع من الاتهامات والحكومة العراقية تعرف تماما أن إيران تقوم بأقصى ما يمكن للمساعدة في إحلال الأمن في العراق"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، كشف الشعلان اليوم الأربعاء أن علي حسن المجيد سيكون أول من يحاكَم من كبار مساعدي صدام حسين.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول إن المحاكمة قد تبدأ الأسبوع المقبل لكنها ستُجرى بالتأكيد بحلول منتصف كانون الثاني.
وزير الدفاع العراقي ذكر أيضاً أنه لا يتوقع أن تكون المحاكمة عملية طويلة مضيفاً أن الأدلة والشهود جاهزون وأن الحكومة العراقية تريد منح أعوان صدام المحتجزين فرصة الدفاع عن أنفسهم وأن توفر لهم محامين عراقيين إذا أرادوا أو محامين آخرين.


ذكر الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية اليوم الأربعاء أن أنصار النظام السابق في العراق يشكّلون مصدر التهديد الأهم بالمقارنة مع جماعة الزرقاوي.
فرانس برس نقلت عن مايرز قوله في مؤتمر صحافي عقده في المنامة إن عناصر النظام السابق من رجال المخابرات والحرس الجمهوري والبعثيين والمرتبطين بنظام صدام حسين يشكلون مصدر التهديد الأهم. الزرقاوي يتزعم مجموعة من المقاتلين الأجانب وبعض العراقيين وبإمكانه القيام بهجمات مثيرة، لكن مصدر التهديد الأهم هي الهجمات التي يقف وراءها عناصر النظام السابق"، على حد تعبيره.

ذكرت الشرطة العراقية أن انفجارَ قنبلةٍ قرب مكتب أحد رجال الدين البارزين في مدينة كربلاء اليوم الأربعاء أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة اثنين وثلاثين آخرين بجروح.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء أن رجل الدين الشيعي الشيخ عبد المهدي الكربلائي كان بين الجرحى.
وقالت مصادر مستشفى أنه أُصيب في الساقين ويخضع للعلاج.


ذكر ناطق باسم الحكومة العراقية اليوم الأربعاء أن حزب رئيس الوزراء أياد علاوي قدّم قائمة انتخابية تضم نحو مائتيْ اسم.
رويترز نقلت عن ثائر النقيب قوله في مؤتمر صحافي إن "القائمة التي قدمها حزب حركة الوفاق الوطني اليوم تضم بحدود 200 اسم يترأسها رئيس الوزراء نفسه". وأضاف أن "الرقم قابل للزيادة أو النقصان والباب مازال مفتوحا لمفاوضات اللحظة الأخيرة" ، بحسب تعبيره.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في وقت سابق أن اليوم الأربعاء سيكون موعد بداية الحملات الانتخابية للأحزاب والائتلافات التي تعتزم المشاركة في الانتخابات المقبلة وسيكون آخر موعد للتقدم للانتخابات.

في القاهرة، ذكر الناطق باسم الرئاسة المصرية اليوم الأربعاء أن إجراء الانتخابات العراقية على مراحل سيخلق انقسامات بين طوائف العراق الدينية والعرقية.
رويترز نقلت عن ماجد عبد الفتاح تصريحه بأن "إجراء الانتخابات على مراحل يعني تجزئة العراق وخلق تحزب سواء إقليميا أو سياسيا أو اثنيا من سنة وشيعة وكرد وغيرهم" مضيفاً أن "هذا ليس في مصلحة شعب العراق"، بحسب تعبيره.

أعلن الجيش البولندي اليوم الأربعاء مقتلَ ثلاثةٍ من جنوده في تحطّم طائرةٍ مروحيةٍ في العراق.
رويترز نقلت عن الليوتنانت كولونيل ارتر دومانسكي الناطق باسم الفرقة متعددة الجنسيات التي تقودها بولندا بالعراق أن الحادث وقع على بعد نحو ثمانية كيلومترات من كربلاء مضيفاً أن أربعة جنود آخرين أصيبوا بجروحٍ فيه.

ذكر الجيش الأميركي اليوم الأربعاء أن مسلحين حاولوا السيطرة على مركزين للشرطة في مدينة الموصل لكن قوات الشرطة والحرس الوطني العراقي صدّتهم.
رويترز نقلت عن بيانٍ للجيش الأميركي أن الهجوم الذي وقع الثلاثاء شنّه رجال مسلحون بالبنادق والمسدسات على مركزين للشرطة فيما يعتقد انه هجوم منسق.
وأضاف البيان أن "قوات الشرطة العراقية وجنود الحرس الوطني العراقي صدوا الهجومين بنجاح" لافتاً إلى أن "هذه هي المرة الثالثة والرابعة منذ العاشر من تشرين الثاني التي يحاول فيها مسلحون ويفشلون في الاستيلاء على مراكز للشرطة مما يثبت أن قوات الأمن العراقية تقوى يوما بعد يوم"، بحسب تعبيره.

في الأردن، افتتحت محكمة أمن الدولة اليوم الأربعاء محاكمة ثلاثة عشر متهما في إحدى أبرز قضايا التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية يحاكَم فيها غيابيا أبومصعب الزرقاوي.
فرانس برس أفادت بأن تسعة متهمين مثلوا في قضية التخطيط لتنفيذ هجومٍ كيميائي أُحبط في وقت سابق من العام الحالي في حين يحاكَم في القضية نفسها أربعة أشخاص غيابيا من بينهم الزرقاوي. وكان المدعي العام لمحكمة أمن الدولة وجّه في 17 من تشرين الأول الماضي سبع تهم إلى هؤلاء من بينها المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية إلى جانب الانتساب لجمعية غير مشروعة أطلقت على نفسها اسم كتائب التوحيد.

ذكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء أنها ألغت الاجتماع السنوي الذي تقيمه في ذكرى تأسيسها خوفا من استهداف إسرائيل لزعمائها ردّاً على هجوم فلسطيني على موقع عسكري قُتل فيه خمسة من جنودها.
وصرّح مشير المصري الناطق باسم الحركة الإسلامية في غزة لرويترز بأن الاحتفال بالذكرى السنوية لقيام حماس "ألغي بسبب الظروف الأمنية الراهنة والتهديدات الصهيونية".
وأضاف أن حماس تأخذ "بجدية التهديدات الصهيونية" باستهداف زعماء حماس ونشطائها، على حد تعبيره.

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم اليوم الأربعاء إلى عقد قمة دولية جديدة لإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط. ونسبت فرانس برس إليه القول إن عقد قمة لزعماء العالم على غرار قمة العقبة التي عقدت في حزيران 2003 قد تكون الخطوة المثالية لدعم عملية السلام بعد وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الشهر الماضي.
وأضاف شالوم في مؤتمرٍ حول الأمن قرب تل أبيب "أرغب في عقد مؤتمر عقبة ثاني تشارك فيه أوربا والولايات المتحدة ودول أخرى تريد دعمَ القيادة الفلسطينية الجديدة"، بحسب تعبير وزير الخارجية الإسرائيلي.


ذكر شهود ومسعفون فلسطينيون أن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص فلسطينيا في غزة اليوم الأربعاء أثناء محاولته عبور طريق كان الجيش الإسرائيلي يطوقه قرب مستوطنة يهودية.
رويترز نقلت عن المسعفين أن مصطفى السواركة قتل بالرصاص لدى محاولته التسلل عبر الطريق الساحلي المطل على البحر المتوسط الذي طوقته القوات الإسرائيلية قرب مستوطنة نتساريم في إطار اجراءات أمن مشددة.
وقال شهود إن فلسطينيا آخر أصيب بجروح خطيرة في حادث إطلاق رصاص في المكان نفسه إثر عقب مقتل السواركة مباشرة.
فيما صرح مصدر في الجيش الإسرائيلي بأن الجنود أطلقوا طلقات تحذيرية تجاه سيارات فلسطينية كانت تسرع في اتجاه منطقة عسكرية مغلقة.

في بوخارست، أجرى كل من الحزبين الرئيسين محادثات منفصلة اليوم الأربعاء مع أحزاب سياسية صغيرة في محاولةٍ لتشكيل حكومة ائتلافية.
المحادثات تأتي في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي ولم تسفر عن حصولِ أيٍ من الحزبين الرئيسين على أغلبية تشريعية.
الرئيس الجديد المنتخب (ترايان باسيسكو) يريد تشكيل ائتلاف بقيادة حزب (تحالف العدالة والحقيقة) الذي يتزعمه.
لكن هذا الحزب استبعد الانضمام إلى ائتلافٍ مع الحزب الرئيسي الآخر في رومانيا وهو حزب الديمقراطيين الاشتراكيين الحاكم الأمر الذي دفع كليهما إلى إجراء المحادثات الحالية مع الأحزاب السياسية الأخرى بغية حشد الدعم اللازم لتشكيل حكومة جديدة.


أقرّت قوات التحالف في أفغانستان اليوم الأربعاء بأن ثمانية معتقلين أفغان لقوا حتفهم في مراكز احتجاز أميركية هناك وذلك بعد يومين من صدور تقرير عن منظمة (هيومان رايتس ووتش) التي تعنى بحقوق الإنسان.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن الناطق باسم الائتلاف الميجر مارك ماكان تصريحه في كابل بأن ثلاثة من هذه الحالات مازالت قيد التحقيق وثلاثة في انتظار قرار قضائي وواحدة انتهى التحقيق فيها والأخيرة لم يعرف وضعها بعد.


صرح رئيس الحكومة الهولندية يان بيتر بالكينيندي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي صرح اليوم الأربعاء بأن إعطاء قمة الزعماء الأوربيين الخميس والجمعة ضوءها الأخضر لفتح مفاوضات الانضمام مع تركيا يبدو مرجّحاً.
فرانس برس نقلت عنه القول أمام البرلمان الهولندي "يبدو أننا نتوجه نحو الموافقة. وسيحسم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوربي في قمتهم بالعاصمة البلجيكية مسألة البدء بمفاوضات الانضمام مع تركيا". لكنه لفتَ إلى أن هذا القرار ينبغي أن يحظى بإجماع الدول الأعضاء.

في إسلام آباد، ختمَ مسؤولون باكستانيون وهنود اليوم الأربعاء يومين من محادثات في شأن إجراءات بناء الثقة على المستوى النووي دون تحقيق أي نتائج.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن مسؤولين باكستانيين القول إن الطرفين بحثا مسودات اتفاقياتٍ بشأن الإخطار المتبادل المسبق قبل إجراء أي تجارب إطلاق صواريخ.
وصرح المفاوض الباكستاني طارق عثمان حيدر بأن المحادثات تطرقت إلى المسائل الفنية ونطاق الاتفاقيات المقترحة مشيراً إلى إحراز بعض التقدم في مجالات محددة. كما نُقل عنه القول إن المحادثات سوف تستمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG