روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة : مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على أهم عناوين صحف لندن،
فاصـــــــل
سميره: اتفضل حسين:
ابرزت صحف لندن الصادرة يوم الاربعاء العناوين التالية:
**علاوي: محاكمة «رموز» نظام صدام الأسبوع المقبل
**الشعلان: نحتاج 15 فرقة لإغلاق حدود العراق
** البنتاغون يطلب 80 مليار دولار لتغطيات نفقاتها في العراق وافغانستان
**زيباري ينتقد صحف البعث «الصفراء» في اليمن وسورية
**الحبانية تتحول من منتجع سياحي إلى مخيم لاجئين
**المفوضية العليا للاجئين تغلق 8 مخيمات عراقية في إيران
**الكويت تستورد الغاز العراقي بقيمة 780 مليون دولار
فاصــل
سميره: مستمعينا الكرام ونبقى الآن مع قراءة في صحف لندن حسين ماذا اخترت لنا؟؟
حسين: اخترت تقريرا لصحيفة الشرق الاوسط من منتدى دبي للاصلاح حيث كشف وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، في كلمة له امام الندوة ان لدى الحكومة العراقية وثائق تظهر ان نظام صدام حسين كان يتودد للولايات المتحدة بأساليب لا تقوم بها الحكومة الحالية ولا تقبلها وكذلك عن رشاوي قدمها النظام. وقدم في مداخلة له في المنتدى الاستراتيجي العربي المنعقد بدبي، امس، صورة متفائلة لمستقبل العراق لكنه لم يقلل من حجم التحديات المستقبلية. وقال ان الانتخابات المقبلة ستجري في موعدها، مشيرا الى انها لن تكون نهاية المطاف في تحديد مستقبل العراق وانما هي جزء من عملية سياسية مطولة وقد تكون مجرد بداية لها.
وجدد زيباري انتقاده لدول الجوار، بدون ان يسميها، وقال ان العراق «غير مرتاح» لتعامل بعض تلك الدول. واضاف: «تعاملنا في عالمين مختلفين: العالم الرسمي المعلن، والعالم غير الرسمي السري، ونحن نعرف جميع الأساليب والعناوين والطرق وكيف تجري الأمور، ولذا لن يستطيعوا أن يخدعونا في هذا الموضوع». وانتقد خصوصاً بعض وسائل الاعلام في سورية واليمن التي تؤيد اعمال العنف وقتل العراقيين وتخريب انابيب النفط. وحاول زيباري طمأنة الدول المجاورة للعراق من خلال تأكيده ان الحكومة العراقية المنتخبة لن تسمح للقوات الاجنبية استخدام اراضيها لغزو دول اخرى.
فاصـل
سميرة: في العناوين التي استعرضتها جاء ان حازم الشعلان اعلن حاجة العراق الى 15 فرقة لإغلاق حدود والبنتاغون يطلب 80 مليار دولار، حبذا لو وافيتنا بمزيد من التفاصيل حول الموضوع: نعم صحيفة الشرق الاوسط نشرت تقريرا جاء فيه ان وزير الدفاع حازم الشعلان طالب بتعزيز قوة الجيش العراقي وتوسيعه الى خمس عشرة فرقة ، وذلك لتمكينه من اغلاق الحدود مع دول الجوار لوقف تسلل الارهابيين الى الاراضي العراقية. واشار التقرير ذاته الى ان مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اعلنوا إنهم سيطلبون من إدارة الرئيس بوش تمويلا إضافيا يصل إلى ثمانين مليار دولار لمواجهة التكاليف المتصاعدة للوجود الأميركي في العراق وأفغانستان. ويزيد المبلغ قليلا عن التكلفة التي كان يتوقعها الكونغرس مسبقا وتترواح بين 70 و75 مليار دولار
فاصـــل
سميره: مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
سميره: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG